لقاءات أكاديمياقسم السلايدشو

د. عادل مال الله لـ “أكاديميا”: فتح باب التسجيل للعام الدراسي الجديد في 10 يونيو المقبل

IMG_9385

القبول الفوري للطلبة في جميع التخصصات بالجامعة

لا صحة لدمج شعب منفصلة أو لوجود شعب مختلطة

أكاديميا | (خاص) أجرت الحوار: فاطمة الزيد

أكد عميد عمادة القبول والتسجيل في جامعة الكويت الدكتور عادل حسين مال الله أن الجامعة بصدد فتح باب التسجيل للعام الدراسي الجديد 2016/2017 خلال الفترة من 10 إلى 18 يونيو المقبل.

وقال مال الله في لقاء خاص مع (اكاديميا) أن قرار رفع نسب القبول في عدد من التخصصات هو أمر متروك للإدارة الجامعية، لافتا إلى امكانية رفع النسب القبول في حال ارتفعت نسب ومعدلات خريجي الثانوية العامة، مشيرا إلى صعوبة التنبؤ برفع النسب من عدمها.

وأوضح ان عملية تطبيق القبول المباشر في الجامعة تتم بشكل جيد، ووفق خطة معدة لتنفيذها في جميع كليات الجامعة، وإلى تفاصيل الحورا:

• في البداية نود معرفة خطة القبول للعام الدراسية المقبل 2016/2017؟

– قبل الإجابة عن الأسئلة أود أن اسجل شكري وإعجابي بجريدتكم الغراء التي تعتبر نافذة إعلامية  قوية متخصصة في شأن التعليمي والأكاديمي.

وخطة القبول للعام الدراسي القادم تم أعداده بالتنسيق والتعاون مع عمادات الكليات والأقسام العلمية في الجامعة، ستبدأ باستلام شهادات الطلبة المحولين من جامعات اخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب واكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية وكلية علي الصباح العسكرية ومنتسبي الحرس الوطني، وذلك خلال الفترة من 29 مايو إلى 4 أغسطس المقبل.

على ان تكون المراجعة  للاستفسار وليس لتقديم طلب الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بمنطقة الشويخ بتاريخ 12 يونيو المقبل.

IMG_9384

• ماذا عن الفئات المسموح لها بالتقدم للدراسة في الجامعة؟ 

– نحن قسمنا الطلبة المسموح لهم بالدراسة في الجامعة إلى أربع فئات وخصصنا لكل فئة موعد لمراجعة صالة القبول في الشويخ للتقديم ففي يوم الاثنين 13/6/2016 للطلبة الكويتيون وابناء الكويتيات الحاصلين على الشهادة الثانوية من خارج الكويت، أما يوم الثلاثاء 14/6/2016 سيكون لفئة الطلبة غير الكويتيين ويشملوا (أزواج الكويتياتو  أبناء وأزواج الهيئة الأكاديمية المساندة ومدرسي اللغات والعاملين بالجامعة، وفي يوم الخميس 16/6/2016 فسيشمل جميع الفئات للمراجعة، على ان يكون أخر يوم لاستلام طلبات الالتحاق إلكترونيا لخريجي الثانوية العامة السبت 18/6/02016.

• ماذا عن عملية “القبول المباشر”، هل تم تطبيقها فعلياً في الكليات أم أن هناك عراقيل؟

– القبول المباشر في كليات هو احدي النظم التي وضعت من قبل عمادة القبول منذ عام 2014/2015 في كلية الهندسة والبترول للتيسير والتسهيل على الطلبة لتسجيل الرغبات وتوجههم نحو التخصصات التي يرغبونها دون أي تدخل يدويا، ثم  طبق النظام بشكل كامل في العديد من التخصصات وجميع الكليات في العام الدراسي 2015/2016 ، وسجلت الطلبة دون أي مشاكل أو معوقات واثبت نجاحه، عدا كلية العلوم الحياتية التي سيطبق فيها النظام اعتبارا من الفصل الدراسي الأول المقبل.

• أزمة الشعب المغلقة، مشكلة متكررة مع بداية كل فصل دراسي، في رأيك قرار دمج الشعب من منفصلة إلى مختلطة حد من الأزمة؟

– يجب التأكيد على أنه ‏‎لم يتم دمج الشعب المنفصلة، وإنما ما تم هو السماح للطلبة المتوقع تخرجهم بالتسجيل في الشعب مختلفة النوع إذا كان المقرر إلزامياً لتخرجهم أو يؤهلهم لدراسة مقرر متطلب لمقرر إلزامي لتخرجهم في الفصل التالي، وهذا الإجراء يتم بناء على تفويض من لجنة العمداء في الجامعة، وذلك حرصاً منا على مصلحة الطلبة وتفادياً لعدم تأخرهم عن تخرجهم، ونحن دائما نسعى إلى مصلحة الطلبة في المقام الأول والأخر، وهو ايضا هدف الإدارة الجامعية.

• ما عدد الطلبة المتوقع قبولها في الجامعة للعام المقبل؟

– خطة القبول للعام الدراسي الجديد تتم وفق دراسة متأنية ومبنية على عدد من العوامل أهم السعة المكانية للجامعة بالإضافة إلى عدد الهيئة التدريسية في الكليات، وهنا أود أن أشكر عمادات الكليات ورؤساء الأقسام وجميع الأساتذة على جهود المبذوبة لاستيعاب أقدر ممكن من الطلبة خريجي الثانوية العامة في ظل أزمة عدم وجود قاعات كافية، وهناك خطة لكل كلية باحتياجاتها من عدد الطلبة المستجدين، وسيتم عرضها على لإدارة الجامعية لاتخاذ القرار بشأنها.

* هل هناك تغيير في نسب القبول للعام المقبل؟

– قرار رفع نسب القبول الجامعة هو أمر متروك للإدارة الجامعية بإمكانية رفع النسب من عدمها، وهو ايضا أمر يصعب التنبؤ به، في الوقت الحالي، خاصة أن امتحانات الثانوية العامة لم تبدء بعد ولا توجد أرقام واحصاءات حول نتيجة الثانوية، بالإضافة إلى ان قرار مجلس الجامعة باعتماد القواعد الأساسية للقبول والتحويل في الجامعة للعام الجامعي 2016/2017، لم يقر بعد، والتي تتضمن شروط القبول والتحويل والنسب الدنيا للقبول وهي تحدد بناء على دراسات إحصائية.

* في حال تم تقليص البعثات الخارجية هل ستزيد الجامعة من أعداد المقبولين بها؟

– ربما ‏‎قد يكون هناك تأثير، ولكن من المؤكد أن الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعة الكويت سيتوجه مباشرة إليها دون الانتظار أو النظر إلى قبوله في البعثات الخارجية، كما أن الطالب الراغب في استكمال دراسته خارج الكويت سيبذل قصارى جهده للالتحاق بالبعثة الدراسية، والى الآن لا توجد أي معلومات عن الأعداد المطلوبة والمحددة سواء في الجامعة أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أول البعثات الداخلية أو الخارجية.

 * توردت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ان الجامعة تعتزم تقليل أعداد المقبولين وذلك بسبب الميزانية ماذا عن تلك الأنباء؟

– كما أوضحت في السابق انه وإلى الآن لا يوجد قرار باعداد المقبولين للعام الدراسي الجديد، كما انه من الأهمية بمكان توضيح أن أي تغيير في ميزانية الجامعة سيكون له تأثير مباشر على العملية التدريسية والبعثية في الجامعة، ونحن نثق تماماً بأن الأمانة العامة وإدارة الجامعية تفعل ما بوسعها لضمان توفير الميزانية المطلوبة وعدم المساس بالعملية التدريسية،  وحتى هذه اللحظة لا توجد اي مؤشرات أو أي توجيهات بشأن أعداد المقبولين.

• تنظم عمادة القبول والتسجيل الحفل السنوي الخريجين للجامعة برعاية كريمة من السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد، والحفل الموحد برعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ، ما الاستعدادات التي تحرصون على إقامتها استعداداً للحفل؟

– هذان الحفلان ذات طبيعة خاصة لمنتسبي الجامعة، ولهما استعدادات خاصة من الجميع، وينتظرهم لنيل شرف التكريم من صاحب السمو أمير البلا، وسمو ولي العهد وهناك إدارة شؤون الخريجين في عمادة القبول والتسجيل بإدرة أ. فاطمة العميري تتولى رئاسة اللجنة مشكلة لمتابعة الاستعدادات لهذين الحفلين، وللقيام بإعداد جميع الأعمال والتجهيزات الخاصة لإخراج الحفلين على أكمل وجه والشكل اللائق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock