قسم السلايدشوجامعة الكويت

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي: 10 فائزين بجائزتي الكويت و«النوري التربوية»

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بجائزة الكويت لعام 2020، المخصصة للباحثين الكويتيين والعرب في 5 مجالات علمية، واسم الفائز بجائزة أنور النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في العالم العربي لعام 2020.
وقال المدير العام للمؤسسة، د. خالد الفاضل، في تصريح صحافي، أمس، إنه في مجال العلوم الأساسية عن موضوع «علوم الأرض» مُنحت الجائزة مناصفة لكل من الأستاذ الدكتور فاروق الباز من مصر، الذي يعمل مديراً فخرياً في مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن الأميركية، والأستاذ الدكتور إبراهيم حطيط من لبنان الذي يعمل أستاذا في هندسة وعلوم الأرض بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.
وأفاد بأنه في مجال العلوم التطبيقية عن موضوع «العلوم الهندسية»، فاز بالجائزة الدكتور محمد العلويني من الجمهورية التونسية الذي يعمل أستاذا في الهندسة الكهربائية والحاسوبية بقسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية عن أبحاثه في مجال الاتصالات اللاسلكية والبصرية، وتلك منخفضة الاستهلاك للطاقة ذات الصلة بإنترنت الأشياء، ومساهمة أبحاثه في تطوير الجيل الرابع لشبكات الاتصال الخلوية اللاسلكية وأنظمة الساتيلايت.
وفي مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع « العلوم الإدارية والمالية والمصرفية»، قال الفاضل إن الجائزة مُنحت مناصفة لكل من الأستاذ الدكتور سليم شاهين من الجمهورية اللبنانية الذي يعمل أستاذاً للعلوم المالية في كلية سليمان عليان للإدارة بالجامعة الأميركية في بيروت، والأستاذ الدكتور أمين صلاح الدين الطرزي من الجمهورية السورية، الذي يعمل أستاذا للاقتصاد والمالية في جامعة ليموج بفرنسا.

الفنون والآداب
وأوضح أنه في مجال الفنون والآداب عن موضوع «دراسات في الفنون التشكيلية والمسرحية والموسيقية»، فاز بالجائزة مناصفة كل من الأستاذ الدكتور محمود قطاط من الجمهورية التونسية الذي يعمل أستاذاً في المعهد العالي للموسيقيين بتونس، والأستاذة الدكتورة ندى شبوط من الجمهورية العراقية التي تعمل أستاذة لتاريخ الفن ومنسقة مبادرة الدراسات الثقافية العربية والإسلامية المعاصرة (CAMCSI) في جامعة شمال تكساس بالولايات المتحدة الأميركية.
وأضاف أنه في مجال التراث العلمي العربي والإسلامي فاز بالجائزة مناصفة كل من الأستاذ الدكتور أحمد جبار من الجمهورية الجزائرية، الذي يعمل أستاذا فخريا في تاريخ الرياضيات بجامعة العلوم والتكنولوجيا في مدينة ليل بفرنسا، والأستاذ الدكتور أكمل الدين أوغلو من الجمهورية التركية مؤسس ومدير مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في تركيا.
وقال الفاضل إن الفائز بجائزة أنور النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في مجال التربية في العالم العربي هو الدكتور أحمد كمال عيد عيسى، من مصر، عن أطروحته حول «مدى فاعلية برنامج Dual-N-Back في رفع كفاءة الذاكرة العاملة وأثره على الانتباه لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock