الجامعات الخاصة

طلبة كلية القانون الكويتية يشاركون في مسابقة

وليم فيز للتحكيم التجاري الدولي في النمسا
في إطار سياسة كلية القانون الكويتية العالمية القائمة على إشراك طلابها في الأنشطة والمسابقات العلمية القانونية العالمية، شارك مؤخرا وفد طلابي يتكون من أربع طالبات هن: سنا عبدالعزيز القصار وأنفال طارق (سنة رابعة)، وشوق إبراهيم الكندري وآمار إبراهيم الحربي (سنة ثالثة)، والطالب حمد طارق الدوسري، في الدورة الثالثة والعشرين لمسابقة وليم فيز William Vis للتحكيم التجاري الدولي والتي تقام سنويا في النمسا تحت إشراف ثلاثة من كبار أساتذة القانون التجاري والتحكيم الدولي في جامعات لندن وفيينا وستوكهولم، ويشارك بها مئات الطلبة ممثلين عن العشرات من الجامعات وكليات القانون من مختلف أنحاء العالم. وتشمل هذه المسابقة تقديم الوفود الطلابية المشاركة مرافعات مكتوبة وشفهية، باللغة الإنجليزية، في قضايا القانون التجاري الدولي وحل القضايا الطارئة في هذا المجال من خلال التحكيم الدولي.

وكان وفد طلبة كلية القانون الكويتية العالمية قد أجرى تدريبات استمرت عدة أشهر قبل تاريخ المشاركة تحت إشراف الدكتورة دينا حداد والدكتور عمرو العطار، كما خضع لتدريبات مكثفة من قبل شركة قانونية في فيينا خلال وجوده فيها وذلك استعدادا لفعاليات المسابقة.

وقد عبرت د. دينا الحداد عن تقديرها للمستوى الذي وصل إليه الفريق المشارك هذا العام، لجهة العمل بروح الفريق، وقدرة كل واحد من أعضائه على البحث والكتابة القانونية للمرافعات، مشيرة إلى أن هذا الأمر ناتج عن الإعداد الجيد والخبرات التي اكتسبها أعضاء الفريق من التدريب وتوجيه الأساتذة والخبراء ومن خلال علاقتهم بزملائهم الطلبة من الوفود الأخرى.

ومن جانبه أعرب الدكتور عمرو العطار عن سعادته بمستوى الطلبة هذا العام لما بذلوه من جهد وتطور لمهاراتهم القانونية، مشيرا إلى أن هذه المسابقة بمثابة البيئة العملية التي اكتسبوا منها مهارات متعددة مثل الكتابة القانونية للمذكرات والمرافعات كذلك تطوير الملكة القانونية للطالب.

ومن جهتها، اعتبرت الطالبة سنا عبد العزيز القصار (سنة رابعة)، أن مشاركتها في المسابقة تجربة ثرية وفرصة مهمة، ساهمت في تطوير قدراتها العلمية النظرية والعملية، وساعدتها على تطوير مهاراتها في التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية من خلال إعداد مرافعات الادعاء والدفاع، وقالت : يسعدني دائما أن أمثل الكلية في هذه المسابقة وأتمنى التوفيق حتى نرفع اسمها عاليا بين الجامعات العالمية.

وتوجهت الطالبة أنفال طارق (سنة رابعة) بالشكر لإدارة الكلية على إتاحة الفرصة لها ولزملائها وزميلاتها على المشاركة في مسابقة وليم فيز، وكذلك د. دينا حداد ود. عمرو العطار، على جهودهما على مدى شهور في تدريبهم وتطوير قدراتهم اللغوية وإمكاناتهم لكتابة المذكرات باللغة الإنجليزية القانونية وفقا لما هو متبع في محاكم التحكيم التجاري العالمية.

وأما الطالبة شوق إبراهيم الكندري (سنة ثالثة)، فقد أثنت على المستوى الذي بدا عليه فريق كلية القانون الكويتية العالمية في ورش العمل التي أقيمت في البحرين، مقارنة مع الفرق الأخرى، وكل ذلك بسبب الجهود التي يبذلها أعضاء الفريق بمساعدة المشرفين والمدربين حتى يتمكنوا من مواجهة الفرق الأخرى بثقة واقتدار. وأضافت: كنا على اطلاع كاف بالقضية المطروحة للتحكيم، وقد أعددنا المذكرات المطلوبة بشكل جيد من الناحيتين اللغوية والقانونية، وامتلكنا الثقة بقدرتنا على مناقشة هيئة المحكمة وإقناعها بموقفنا من القضية.

ودعت الطالبة آمار إبراهيم الحربي (سنة ثالثة) زميلاتها الطالبات إلى كسر حاجز الخجل والخوف وعدم التردد في المشاركة في مختلف المسابقات التي تقيمها الكلية او تشارك فيها، لما في ذلك من فائدة للطالبة نفسها، حيث تعزز ثقتها بنفسها لمواجهة الآخرين، وإتقان التعامل مع اللغة الإنجليزية بطلاقة كتابة ومحادثة بلغة قانونية سليمة، والتعود على البحث عن المعلومات من مصادرها المتوفرة في مكتبة الكلية.

ومن جهته، فقد عبر الطالب حمد طارق الدوسري (سنة رابعة) عن سعادته بالمشاركة في هذه المسابقة العالمية، مثمنا سياسة الكلية في هذا المجال وحرصها على إشراك الطلبة في المناسبات العلمية الدولية.

شرح صورة:

– رئيس وعميد الكلية أ.د. محمد المقاطع في لقطة مع د. دينا حداد ود. عمر العطار وفريق “وليم فيز”

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock