جامعة الكويت

علم النفس التربوي أقام محاضرة بعنوان حب التعلم فضيلة حضارية

أقام قسم علم النفس التربوي في كلية التربية بجامعة الكويت في موسمه الأول محاضرة بعنوان “حب التعلم فضيلة حضارية” ألقتها أ.د. فيولا الببلاوي الأستاذ بقسم علم النفس التربوي، وقد حضر الندوة القائم بأعمال عميد كلية التربية أ.د. علي جاسم الشهاب وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية أ.د. بدر العمر وأ.د. صلاح مراد و د. نورية الخرافي ود. فاطمة دشتي ود. راشد السهل.

​ألقت أ.د. فيولا الببلاوي بمحاضرتها الضوء على موضوع مهم يجهله أغلب المتعلمين وهو التعلم والبهجة والمتعة في اكتسابه حيث أن التعلم لا يكون بالعقل فقط بل بالقلب وبالتالي لا يحتاج الفرد إلى من يدفعه للتعلم بل يتكون لديه دافع داخلي لاكتساب المعرفة. حب التعلم هو كغيره من الفضائل التي تولد في الذات الإنسانية وتعد قوة تساعد على المثابرة والاجتهاد.

​وأشارت إلى أن حب التعلم ظاهرة إيجابية مشجعة تنتقل من الفرد إلى الآخر، ونشاهد هذه الظاهرة عند قيام المعلمة بإشراك مجموعة من الطلاب يمتلكون سمة حب التعلم في الفصل مع أولئك الذين لا يملكونها فينتج عن هذا انتقال لتلك الفضيلة وتولد تفاعل كبير بين المجموعتين.

​وأضافت أن شغف التعلم ينتج عنه إثابة ذاتية أو كما يسمى (الدافعية الذاتية) نابعة من الفرد نفسه بحيث لا ينتظر المكافأة من الآخرين فيشجع الشخص ذاته بذاته وينميها، وبالتالي يسعى للتطوير والاجتهاد لأقصى حد بالمعرفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock