أخبار منوعة

النادي العلمي: فوز 28 مدرسة في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة

  

اعلن النادي العلمي الكويتي فوز 28 مدرسة متوسطة وثانوية من مختلف المناطق التعليمية بالبلاد في 17 مجالا علميا في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الرابعة التي ينظمها النادي بالتعاون مع وزارة التربية.
وفازت مدرسة (صباح السالم الصباح الثانوية بنين) بالمركز الاول عن مشروع (برودة الحرارة) ومدرسة (الصليبية المتوسطة للبنات) بالمركز الثاني عن مشروعها (مدرستي بتكنولوجيا حديثة) فيما حلت مدرسة (منيرة الصباح الثانوية بنات) في المركز الثالث عن مشروع (بلاستيك قابل للتحلل من مخلفات النخيل).
وفي مجال علم الحيوان والارض والبيئة والنبات فازت كل من مدارس (احمد الفارسي المتوسطة بنين) بالمركز الاول عن مشروع (حبة البركة في اعلاف الدجاج) و(العدان الثانوية بنات) بالمركز الثاني بمشروع (المياه المعبأة والحكومية) ونالت (النعيم المتوسطة بنات) المركز الثالث عن مشروع (اصنع المبيد بنفسك).
وجاءت في مجال الكيمياء الحيوية والطب والصحة والاحياء الخلوية والمجهرية مدارس (الكويت الوطنية الانجليزية) في المركز الاول و(القادسية المتوسطة بنات) في الثاني عن مشروع (الخميرة وتأثيرها على نمو الشعير) والثالث (دعيج السلمان الصباح الثانوية بنين) عن مشروع (مرحاض الجلوكوز).
وفي مجال الكيمياء والطاقة حصلت مدارس (منيرة الصباح الثانوية بنات) على المركز الاول بمشروع (بلاستيك قابل للتحلل من مخلفات النخيل) و(برقان الثانوية بنات) على الثاني بمشروع (فلتر الكربون) وبالثالث فازت (احمد البشر الرومي الثانوية بنين) بمشروع (معالجة غاز الكلوروفلوروكربون).
اما في مجال علوم الطاقة الفيزيائية فقد فازت مدارس (حمد عيسى الرجيب الثانوية بنين) بالمركز الاول و(عبدالله الجابر الصباح الثانوية بنين) بالثاني عن مشروع (حفظ الطاقة الشمسية) و(اياس بن معاذ المتوسطة بنين) بمشروع (الطاقة الحرارية في التكييف الطبيعي.
وفي مجال الهندسة البيئية فازت مدارس (حمد عيسى الرجيب الثانوية بنين) بالمركز الاول عن مشروع (اعادة تدوير الاطارات المستعملة) والثاني (اميمة بنت ربيعة الثانوية بنات) بمشروع (تدوير الهواتف النقالة) فيما فازت بالمركز الثالث (قرطبة الثانوية بنات) عن مشروع (المنزل الاخضر).
وفي مجال ميكانيكا الهندسة والفيزياء والفلك جاءت مدارس (الشرقية الثانوية بنات) في المركز الاول عن (جهاز التبريد التلقائي) و(الواحة المتوسطة بنين) بالثاني عن مشروع (المولد الكهروحراري في الفضاء والارض) والثالث (منيرة الصباح الثانوية بنات) عن مشروع (طاقتنا تحت اقدامنا).
وفازت في مجال الروبوتات مدارس (نصف النصف المتوسطة بنين والسالمية الثانوية بنات) بالمركز الاول عن مشروع مشترك (نظام اللقيمات لانقاص الوزن) وبالثاني (مشرف المتوسطة بنات) عن مشروع (الفلاح الصغير) و(صالح شهاب الثانوية بنين) عن مشروع (المصعد الامن).
وفي مجال النظم المدمجة حصلت مدارس (صباح السالم الصباح الثانوية بنين) على المركز الاول عن مشروع (برودة الحرارة) والاول مكررا (الصليبية المتوسطة بنات) عن مشروع (مدرستي بتكنولوجيا حديثة) والثاني (السالمية الثانوية بنات) عن مشروع (المساعد الصوتي لذوي الاحتياجات الخاصة) والثالث نالته (اسماء بنت ابي بكر المتوسطة بنات) عن مشروع (شاحن لاسلكي للهاتف النقال).
وحصلت مدرسة (منيرة السعيد المتوسطة بنات ) على المركز الاول في مجال العلوم السلوكية والاجتماعية عن مشروع (تأثير الروبوت في تعليم الاطفال) فيما حل في المركز الثاني (نصف النصف المتوسطة بنين والسالمية المتوسطة بنات) عن مشروع مشترك هو (الالعاب التعليمية) وحلت ثالثة مدرسة (ابن طفيل المتوسطة بنين) عن مشروع (الطلاب والضغوط).
وقال وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى في تصريح صحافي على هامش الحفل ان الطلاب المشاركين اذهلوا الجميع بعقولهم النيرة من خلال مشاريعهم المشاركة بالمسابقة التي يقيمها النادي العلمي للمرة الرابعة على التوالي مع وزارة التربية.
واكد العيسى اهمية الاستمرار في اقامة مثل هذه المسابقات خصوصا انها تخدم المسيرة التعليمية والتربوية مبينا ان هناك جهات معنية في البلاد لديها خطة لتبني واحتضان المشاريع المميزة منها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز صباح الاحمد للموهبة والابداع.
من جانبه قال نائب رئيس مجلس ادارة النادي العلمي طلال الخرافي ان هذه المسابقة تهتم بالكشف عن الحلول الابداعية والمبتكرة التي يضعها الشباب للمشكلات الحالية التي تعاني منها البلاد مبينا ان النادي يقيم هذه المسابقة لايمانه بالقدرات الابداعية للشباب ولاعلاء قيم العلم والبحث العلمي.
واضاف الخرافي ان المسابقة شهدت مشاركة اكثر من 200 طالب وطالبة مثلوا 84 مدرسة من مختلف المناطق التعليمية للمرحلتين المتوسطة والثانوية وشاركوا ب109 مشاريع للتنافس على مجالات المسابقة.
من جهته قال مدير ادارة الثقافة العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سلام العبلاني ان المؤسسة تشجع ابناء الكويت على ممارسة البحث العلمي وتنمية روح الابداع في شتى مجالات العلوم والتكنولوجيا والتنافس لابراز مواهبهم والملكات العلمية لديهم.
وذكر العبلاني ان الجميع لاحظ تلهف الطلاب على استلهام روح البحث والتنافس الشريف وروح الفريق الواحد مؤكدا ان مثل هذه المسابقات تعيد صياغة اهتمامات الطلاب تجاه العلم والمعرفة ويتجلى ذلك من خلال مشاريعهم الصغيرة المشاركة.
من جهته قال الامين العام للنادي العلمي ادم الملا ان هذه المسابقة هي الاهم من بين المسابقات التي يقيمها النادي لتعزيز البحث العلمي وحقق من خلالها قفزة مشهودة مبينا انها تضم 20 مجالا علميا.
واضاف الملا ان اعداد الطلاب تتزايد عاما تلو الاخر خصوصا ان المسابقة تتيح الفرصة للطلاب للمشاركة والتنافس عالميا من خلال مسابقة العلوم والهندسة (انتل) التي تقام سنويا في الولايات المتحدة الامريكية.
بدورها اوضحت مدير ادارة المكتب الفني للبحوث والتخطيط من الامانة العامة للتخطيط والتنمية معصومة اشكناني ان مشاركة الامانة بالمسابقة جاءت لايمانها بأنها الجهة المسؤولة عن اعداد وثيقة الخطة الانمائية حتى عام 2020 مبينة ان تشجيع البحث العلمي يعد احد اهدافها الاستراتيجية.
واضافت اشكناني ان التنمية البشرية وتطويرها يعتمد على الجيل الحالي الذي يجب استثماره والطلاب هم مستقبل البلاد مؤكدة ان التنمية البشرية لا تعترف بسن معينة ويجب ان تركز على جهودهم وتطويرها.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للمسابقة الدكتور محمد الصفار ان اتاحة الفرصة لعلماء المستقبل للاستزادة من العلم والتحاقهم بهذه المسابقة هو دليل على تطلعهم للمساهمة في بناء الوطن متمنيا ان تستمر هذه المسابقات التي اثمرت نتائج ملموسة.
كونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock