جامعة الكويت

طلبة تستنزف المخالفات المرورية جيوبهم: مضطرون إلى الوقوف فوق الرصيف

  

تصاعدت خلال الفترة الماضية شكاوى طلاب الجامعة من تطبيق مخالفات الوقوف في الممنوع داخل الحرم الجامعي، رغم عدم وجود مواقف سيارات كافية تستوعب الزيادة المستمرة في أعداد طلاب الجامعة.

وأكدوا أن عدم توفير مواقف كافية للطلاب، ووجود بعض المواقف بعيدة عن مباني الكليات، يدفعان كثيراً من الطلاب إلى ركن سياراتهم فوق الأرصفة وفي أماكن غير مصرح لهم بالانتظار بها، مما يعرضهم إلى دفع مخالفات مرورية، لافتين إلى أنهم يرتكبون تلك المخالفات مرغمين للحاق بمواعيد المحاضرات.

ورصدت القبس آراء الطلاب حول نظام المخالفات المرورية بالجامعة والأسباب التي تدفع الطلاب إلى الوقوف بشكل مخالف مع وجود مواقف متاحة أحياناً.

ودعا الطالب بدر تيسير إلى ضرورة مراعاة ظروف الطلاب ونقص المواقف ووضع معايير جديدة لتحرير مخالفات الوقوف في الممنوع داخل الجامعة، بحيث لا يتم تحرير تلك المخالفات إلا في حالة عرقلة حركة السير.
حركة السير

وأشار إلى أن بعض الطلاب يعرقلون حركة السير داخل الجامعة، ويغلقون الطريق على السيارات المتوقفة، وهم بذلك يستحقون تحرير مخالفات في حقهم، عكس الطلاب الذين يركنون سياراتهم فوق الأرصفة أو في أماكن بعيدة عن حركة السير، وهم بذلك يستحقون التجاوز عن مخالفاتهم، لأن لهم ظروفاً خاصة، ويسعون للحاق بمحاضراتهم.

من جانبها، قالت سارة محمود لا يمكن مخالفة جميع الطلبة المخالفين، فالعدد مهول جداً بسبب النقص في عدد المواقف، والطالب يريد ألا يتأخر على محاضراته، فالبحث عن مواقف يتطلب وقتاً طويلاً، وحتى إذا وجدت مواقف بعيدة، فالأمر يتطلب منك المشي مسافة طويلة لحين الوصول إلى قاعة المحاضرة.

وأشارت إلى أن المشكلة الأساسية هي نقص عدد مواقف السيارات مقارنة بكمية المركبات التي تستقبلها الجامعة يومياً، وأن الحل يكمن في زيادة عدد المواقف. كما اقترحت أنه من الممكن أن تصدر الجامعة تعليمات تسمح للطالب بالدخول بعد الوقت المسموح للمحاضرة بخمس دقائق لحين إيجاد حلول للمشكلة.
المخالفات ليست حلاً

بينما أكدت الطالبة صفاء محمد أن المخالفات المرورية ليست حلاً جذرياً للمشكلة، فإدارة الجامعة تخالف الطلاب، ومع ذلك، فما زال الكثير من الطلبة يخالف قواعد المرور، لافتة إلى أنه يجب البحث عن سبب المشكلة، والسعي لحلها ثم تطبيق المخالفات لردع المخالف.

وأضافت أن هناك فئتين من المخالفات المرورية بالجامعة، الأولى تختص بها إدارة المرور، وهي المخالفات العادية التي تتم في جميع الأماكن، بحيث تختص بها سيارات الدورية فقط. أما الثانية فتختص بها إدارة الجامعة، حيث تطبقها إدارة الجامعة على الطلبة كرسوم تضم للجامعة بسبب مخالفات الطلبة.

ك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock