جامعة الكويت

«العلوم الاجتماعية» احتفت بالغنيم

  

بمناسبة حصوله على ثلاث جوائز هذا العام

الأنباء – نظم قسم الجغرافيا في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت احتفالية صباح امس بمناسبة حصول د. عبدالله الغنيم على ثلاث جوائز هذا العام، جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية وجائزة مجلس التعاون لدول الخليج العربية للتميز وجائزة الدولة التقديرية للفنون والآداب.
ومن جانبه أوضح الغنيم ان جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية في السعودية لهذا العام موضعها التراث الجغرافي عند المسلمين، مبينا ان الجائزة تمثلت على مجموعة الأعمال في الجغرافية عند المسلمين تأليفا وتحقيقا.
مضيفا ان فوزي جاء نتيجة التميز في احياء مصطلحات عربية قديمة لأشكال سطح الأرض واعادة توظيفها في الجغرافية المعاصرة.
وأعرب عن سعادته وامتنانه بهذا الحفل التكريمي الذي يعني له الكثير فهو من الجامعة التي شرف بخدمتها نحو ثلاثة عقود، متقدما بالشكر لجامعة الكويت التي رشحته لهذه الجائزة الرفيعة جائزة الملك فيصل العالمية وكذلك لنحو تسع جامعات ومراكز علمية في الوطن العربي أسهمت جميعها في هذا الترشيح لحملته مسؤولية كبيرة وجد من واجبه المحافظة عليها والعمل والعمل الجاد ليكون محل ثقة الجميع.
وأوضح الغنيم أن بحوثه ودراساته تندرج في ثلاثة مسارات رئيسية يربط بينها جميعا التراث العربي بعناصره الموسوعية المختلفة وهي: جغرافية شبه الجزيرة العربية، التراث الجغرافي العربي بوجه عام والجانب الطبيعي بشكل خاص، المخطوطات الجغرافية العربية فهرسة وتحليلا وتحقيقا.
من جانبه أكد مدير جامعة الكويت د.حسين الأنصاري ان حصول د. الغنيم على ثلاث جوائز محلية واقليمية مبعث فخر واعتزاز لنا جميعا كأسرة جامعية ومجتمع كويتي.
مشيرا الى ان الغنيم أحد أبناء الجامعة البررة والمشهود لهم بالابداع والتميز.
وقال الأنصاري «عاصرت الغنيم كزميل وصديق ووزير وله باع طويل في المجال البحثي المتميز، وكان ينصح دائما ويقدم المبادرات القابلة للتطبيق فعليا وليست افكارا فقط.
ومن جانبه أشاد رئيس قسم الجغرافيا بجامعة الكويت د.وليد المنيس في كلمته خلال الحفل بجهود وأبحاث د.الغنيم حيث انه يعمل على تقديم كل ماهو جديد في مجال العلم وان عضويته بالعديد من الجهات اللغوية والثقافية والبحثية دليل على هذا الجهد والعطاء المستمر.
وأكد الدكتور المنيس ان الدكتور الغنيم يعد مرجعا موثوقا في جغرافيا الجزيرة العربية والكويت مضيفا «يحق لنا ان نسميه عبدالله البكري الكويتي اسوة بعبدالله البكري الاندلسي صاحب معجم ما استعجم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock