جامعة الكويت

د. علي الهولي ود. العنود الرشيدي من كلية التربية

  

حاضرا في ندوة بعنوان “البحث المختلط Mixed Methods Research “
تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية التربية ا.د جاسم علي الشهاب وبحضور مديرة مركز تطوير التعليم . كوثر الحبيب، نظم مركز تطوير التعليم بكلية التربية في جامعة الكويت ندوة علمية متميزة حول تطور منهجية البحث واستخدام منهجية جديدة (Methodology) في البحوث العلمية.

حاضر في الندوة أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس الدكتور علي الهولي، والاستاذة بقسم أصول التربية الدكتورة العنود مبارك الرشيدي، وتميزت الندوة بعرض ثنائي متداخل غير تقليدي من قبل المحاضرين، بدأ بتصنيف العلوم وموقع العلوم التربوية من هذا التصنيف.

ثم عرض المحاضران تصنيفا رئيسا لمنهجية البحوث في العلوم الاجتماعية (Social Sciences) تتمثل في البحوث الكمية (Quantitative) والبحوث الكيفية (Qualitative) وتناوبا في شرح المظاهر الأساسية لكل نوع، ويسير البحث الكمي وفق التفكير الاستنتاجي أو الاستدلالي (Deductive)، والبحث الكيفي يتبع بصفة عامة التفكير الاستقرائي (Inductive). وهكذا يتابع المحاضران عرض الفروقات الأساسية الأخرى بين النوعين بأسلوب تناظري علمي مميز.

والهدف هو التمهيد بصورة منطقية لعرض البحث الجديد نسبيا أو المنهجية البحثية الجديدة والتي تمزج بين البحثين الكمي والكيفي، أو بصورة أدق تجمع بين مواضع قوة البحثين معا في دراسة واحدة، وتم تسميته بالبحث المختلط.

وقام المحاضران بعد التمهيد والتعريف بالبحث المختلط ذكر مبررات ظهور هذا النوع من البحوث.

ثم أوضح المحاضران كيف يرى الباحث الذي يستخدم منهجية البحث المختلط العالم ثم تناول د الهولي عرضا” سريعا” لأهم رموز تصميم البحث المختلط .

و وأوضحت د. الرشيدي بعد ذلك ثلاثة نماذج أساسية لتصاميم البحث المختلط ثم شرحت أحد هذه التصاميم والذي استخدمته في رسالتها للدكتوراه من جامعة Purdue في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبين المحاضران كذلك الوضع الحقيقي للبحث المختلط في الأوساط العلمية الأكاديمية، فعرضا أمثلة لأهم المفكرين والمهتمين العالميين، والعديد من الكتب المختصة، والمجلات العلمية، وجمعية علمية دوليةِInternational Association) ) ومؤتمر دولي مختص بهذا النوع من البحوث.

وختم المحاضران الندوة بالشكر إلى د.كوثر الحبيب وفريق العمل من أ.بتول الهندال و أ. ضياء المهيني ، لمساهمتهم في إنجاح الندوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock