كتاب أكاديميا

“حى على العمل” بقلم الشيخة حصة الحمود السالم الحمود الصباح 

  

مع صوت المؤذن لصلاة الفجر يبدأ المعنى الحقيقى للحياة ، والآذان هو نداء يخاطب آذاننا ليبعث فى أرواحنا قبل إشراقة يوم جديد أقوى المفردات التى تحمل فى طياتها أعمق ما يحفز النفس البشرية لكى تتجافى جنوبنا عن المضاجع تدعوا ربها خوفا وطمعا مستبشرين بخير قادم فى يوم جديد.

عندما نسمع المؤذن وهو يقول (حى) فكأنه يبعث فينا بفعل (حى) أسباب الحياة التى تغمرها ركام الشهوات وما تهوى الأنفس من إسترخاء وتقاعس وإستغراق فى حياة مادية لا تتوقف أمواجها بين مد إغراءاتها وجزر خوفنا وقلقنا الدائم من الغد .

)حى) من الحياة ،والحياة هى التغيير الذى يبدأ من الداخل متوجها بثقة ويقين بالله إلى التغيير فى الخارج ولو بفكرة أو صدقة أو إصلاح بين الناس ، الحياة هى أن نحيا بين الناس بالأقوال الصادقة والأفعال الناطقة ، والموت الحقيقى هو أن نموت بالصمت اليومى تجاه عاداتنا السلبية حيث السكون القاتل للبهجة والأمل ، فلا يشعر بنا أحد ونحن جالسين فى محطة العجز تحت شمس الكسل المخدرة دون أن نأبه لقطار الحياة الذى يمر أمام أعيننا عاجزين عن اللحاق بأى من أبوابه لننجو بفرصة تعيد لنا الأمل فى حياة لا تتكرر فيها الفرصة إلا قليلا .

حى على الصلاة .. حى على الفلاح كلمات تحثنا على الجهاد الدائم لأنفسنا لكى نصل الحياة بخالقها وموجد أسبابها ، فلا حياة بدون صلاة وصلة ووصل بالله جل وعلا فهو سبحانه وتعالى يصل من وصله ، فالوصل فلاح ونجاة وحياة حقيقية لا ترتبط فقط بمبنى نسجد فيه لله تعالى ولكن معانى ترافقنا فى الحل والترحال ، فالوصل والفلاح أساسان تقوم عليهما دعائم كل نجاح وتقدم على جميع المستويات أخلاقيا ومعرفيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا وذلك بكل التفصيلات التى تواكب التطور الدائم فى حياة شعوب الأرض .

 النداء إلى الصلاة والفلاح ب(حى) ..هو المثال الأكبر والتعريف الحقيقى لمعانى الحياة وبدون الوصل لا يوجد فلاح ، وبدون الفلاح يأتى الموت الحقيقى لكل المعانى الإيجابية ولا يتبقى إلا موت الجسد ، وموت الجسد لفاقد هذه المعانى هو إجراء شكلى تكميلى ليس أكثر لنهاية مبكرة فى حياة كانت أشبه بسراب يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شئ ، لذا علينا جميعا أن نغتنم الفرص لنصل أنفسنا بالفلاح والنجاة قبل أن ينكشف الغطاء ويعود علينا الخطأ والندم بعد فوات الأوان وقد شرَح الإمام النوويّ رحمه الله في شرحهِ لصحيح مُسلم هذهِ الألفاظ بقوله: إنَّ من معاني حيَّ على الفلاح هو حيَّ على البقاء أي أٌقبلوا على سبب البقاء في الجنّة، وان من أسباب البقاء في الجنه هو العمل الصالح الناجح الهادف الخادم للبشريه ..

  فيا شباب الكويت حي علي الصلاة … حي علي الفلاح … حي علي العمل الجاد الهادف الذي يعود علي وطننا الغالي بكل الخير ونرتقي به في ظل ربان السفينة والقائد الحكيم أمير الإنسانيه حفظه الله ورعاه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock