قسم السلايدشو

تدريب عدد من الأكاديميين في جامعة «بيركلي» ليكونوا نواة لمركز «التميز في التعليم»

مؤسسة التقدم العلمي أقامت ورشة متخصصة للمساهمة في بناء وتنمية الكفاءات

  

أكد المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د.عدنان شهاب الدين أهمية الورشة التدريبية «التعليم المتميز على المستوى الجامعي» في بناء وتنمية الكفاءات الجامعية وصقل مهارات وخبرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
وقال شهاب الدين في تصريح صحافي أمس بمناسبة اختتام فعاليات الورشة التي نظمت بالتعاون مع جامعة (كاليفورنيا) الأميركية: إن الورشة شهدت طرح موضوعات عدة شـــملت مخرجات التعلم وأهدافه وتصميم المناهج وتقييم الطلبة وتعزيز التفكير النقدي والجانب الأخلاقي والقيم التعليمية ودور التكنولوجيا في التعليم.
وأضاف أن الورشة التي شهدت مشاركة 72 أكاديميا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت تضمنت عددا من المحاضرات قدمها باحثون متخصصون من (مركز التميز في التعليم) التابع لجامعة كاليفورنيا (بيركلي) والذي يعد أحد المراكز الرائدة في الولايات المتحدة في مجال التعليم الجامعي.
وأوضح أنه سيتم اختيار عدد من المشاركين بالورشة لحضور ورشة مكثفة بجامعة (بيركلي) لتأهيلهم كمدربين في جامعة الكويت يشكلون نواة لمركز (التميز في التعليم) بما يسهم في نقل الخبرات من مراكز العلم الرائدة عالميا إلى الكفاءات المحلية لتعزيز قدراتها وإمكاناتها.
ولفت إلى أن بناء الكفاءات المحلية وتطويرها في جميع المجالات من الأهداف الرئيسية لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مشيرا إلى أن التعاون مع الجامعات المرموقة سيساعد في بناء وتأهيل هذه الكفاءات في مجال التعليم المتميز.
من جانبه، أكد مدير جامعة الكويت د.حسين الأنصاري في تصريح مماثل حرص الجامعة على استمرار التعاون مع (التقدم العلمي) في جميع المجالات العلمية والمهنية باعتباره أحد أبرز عوامل التطور العلمي في الكويت.
وقال الأنصاري: إن ورشة العمل مع جامعة (كاليفورنيا) تمثل الخطوة الأولى ضمن خطة تطوير مكثفة تسعى إليها جامعة الكويت بمشاركة العديد من الجامعات والمراكز العلمية العالمية.
بدوره، قال نائب مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية الدكتور عصام العوضي في تصريح مماثل إن استمرار التعاون وتبادل الخبرات مع الجامعات العالمية يهدف إلى رفع مستوى التعليم بالجامعة مايحقق الاستفادة المثلى من الاستثمار الناجح في العنصر البشري.
وأوضح العوضي أن هناك دراسة أجرتها جامعة الكويت حديثا لتقييم استراتيجيتها ركزت على ضرورة تطوير (التميز في التعليم) وبناء قدرات أعضاء هيئة التدريس.
وذكر ان «مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أبرمت اتفاقية مع جامعة كالفورنيا بناء على طلب من جامعة الكويت تستهدف تبني مجموعة من الأنشطة التعاونية لفترة تجريبية تستمر عامين تشمل تبادل البحوث العلمية والزيارات الطلابية وتشجيع النشر العلمي والتعليم المتميز».
يذكر أنه سيتم اختيار 10 مشاركين من أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في ورشة عمل مكثفة في جامعة كالفورنيا بيركلي لإعدادهم كمحاضرين معتمدين في التدريس المتميز.
وتعد هذه الورشة إحدى أنشطة التعاون بين جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock