الجامعات الخاصة

GUST استضافت خبراء لمناقشة آثار انخفاض أسعار النفط

  

نظم مركز الدراسات الدولية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا محاضرة بعنوان «انخفاض أسعار النفط وآثاره المترتبة على المنطقة» الأسبوع المنصرم وحاضر فيها د. بسام فتوح من كلية الدراسات الشرقية والافريقية في جامعة لندن، حيث تحدث خلالها عن قضية انخفاض أسعار النفط وتبعاتها على المنطقة بحضور جمعا غفيرا من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والجمهور الذين حضروا المحاضرة.
وفي كلمته بالمحاضرة تحدث د.مارتن روزنستوك، مدير مركز الدراسات الدولية بالجامعة بأن المركز قد نظم حلقات حوارية يستضاف فيها خبراء وعلماء محليين وعالميين لنشر الوعي حول قضايا مهمة ومعاصرة، بعضها يخص الكويت مباشرة وغيرها من التطورات التي طرأت على سوق النفط الدولي.
وقام د. بسام فتوح بتحليل آخر المستجدات على النفط والآثار المترتبة في سياق تاريخي أوسع أوضح الصورة كاملة للحضور، ثم تناول دور منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك) وموقفها الحالي غير المؤكد، كما تناول الآثار المترتبة والمحتملة على اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة أسعار النفط المنخفض على المدى القصير والطويل. ثم فتح باب الأسئلة للنقاش والرد عليها.
والجدير بالذكر أن د. بسام فتوح يعتبر واحدا من أهم الخبراء في مجال سوق النفط العالمي وتقلبات أسعار النفط وآثاره الاجتماعية والسياسية، حيث أنه قام بنشر العديد من الدراسات حول النفط والطاقة والأمن في الشرق الأوسط ضمن سلسلة مقالات متنوعة حول نظام تسعير النفط الدولي وأمن امدادات الشرق الأوسط وديناميكية أسعار النفط والفروق التي ظهرت في منشورات بارزة في مطبوعات متنوعة منها «اقتصاد الطاقة، مجلة الطاقة، مجلة اقتصاد التنمية، مرجعية أكسفورد للاقتصاد والسياسة وغيرها.
ويذكر أن مركز الداراسات الدولية يحرص دائما على تنظيم مثل هذه الجلسات يترأسها متحدثون بارزون في مختلف الموضوعات الثقافية وبشكل دوري، وكان آخرها الحلقات الثقافية مع د.دانيال برومبرغ من معهد العلوم السياسية حول العلاقات الأميركية العربية في زمن الأزمات وجلسة أخرى من قبل البروفيسور توبي دودج، مدير برنامج الكويت في كلية لندن للاقتصاد الذي تحدث عن صعود الدولة الاسلامية ومستقبل العراق والمخاطر المحدقة بدول الخليج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock