جامعة الكويت

يوم الخدمة الاجتماعية بالعلوم الاجتماعية

أقيم تحت رعاية و وزير التربية و وزير التعليم العالي

أ.د. القشعان : سوق العمل محتاج إلى كل خريجي الخدمة الاجتماعية .
  

 
كتبت : نورا الزيد
تحت رعاية معالي وزير التربية و وزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة د. بدر حمد العيسى و حضور عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود فهد القشعان أقام قسم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية احتفالية اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية
و بهذه المناسبة قال عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان أنه في 15 مارس من كل عام يحتفل العالم بيوم الخدمة الاجتماعية و شعار هذا العام هو ” احترام كرامة الانسان ، و إنسانية الإنسان هي الأساس في تقديم الخدمات الاجتماعية ” مضيفا إننا بالكويت نحتفل أسوة بالعالم بهذا اليوم و نقول للعالم أن احتفال الكويت بالخدمة الاجتماعية لا يحصره يوم و يكفينا شرفا أن خدمة الإنسانية تمثلت في تكريم سمو أمير البلاد أن يكون أميرا للإنسانية .
و أشار القشعان إلى أن الخدمة الاجتماعية في الكويت بدأت تخطو خطواتها الأساسية مبينا أن معالي وزير التربية و وزير التعليم العالي قد أمر بإرسال خطاب إلى ديوان الخدمة المدنية يتعلق في إعتبار تخصص الخدمة الاجتماعية أحد التخصصات الرئيسية التي تستحق الكادر حتي يتم القضاء على ما يسمى بالعزوف عن التخصص لدى الطلبة و الطالبات .
و قال أ.د. حمود القشعان أن الكلية ستدفع باتجاه جعل تخصص الاجتماعية من التخصصات النادرة مؤكدا أن تخصص الخدمة الاجتماعية اليوم في الكويت هو التخصص الأكثر رغبة في سوق العمل ، فسوق العمل محتاج إلى كل خريجي هذا التخصص .
و أشار القشعان إلى أن تخصص الخدمة الاجتماعية ساهم في خفض نسبة العنف بالكويت إلى 9% بعد أن كانت 15% العام الماضي و السبب يعود لوجود أخصائيين و أخصائيات بالمدارس و وزارة الشئون و وزارة الداخلية قاموا بخفض هذه النسب ، و إلى جانب ذلك أوضح القشعان أن الخدمة الاجتماعية بالكويت قد خفضت نسبة الطلاق و التي أصبحت اليوم 5,5 % بعد أن وصلت 30% و السبب يعزوه القشعان لقيام جامعة الكويت بأساتذتها و طلبتها و متدربيها بتأسيس مركز الاستشارات العائلية التابع لوزارة العدل .
و أعلن القشعان أن كلية العلوم الاجتماعية ستطرح برنامج ماجستير لكل من لديه تخصص أو اهتمام بالخدمة الاجتماعية أو علم النفس أو علم النفس التربوي و هو برنامج اجتماعي و نفسي و طبي لا يخدم دولة الكويت فقط بل يخدم دول الخليج ككل و سيكون التسجيل فيه أما عن بعد أو الحضور المكثف بعطلة نهاية الأسبوع .
هذا وقد تضمن الاحتفال بيوم الخدمة الاجتماعية إقامة معرض شاركت فيه عدد من الجهات و هم مكتب الإنماء الاجتماعي و وحدة التشخيص بمركز تقويم و تعليم الطفل و مركز الصحة النفسية بوزارة الصحة و إدارة الاستشارات الأسرية بوزارة العدل و مركز علاج الإدمان بوزارة الصحة و إدارة الرعاية الاجتماعية بعمادة شئون الطلبة و نادي الخدمة الاجتماعية .
و قد أجريت مسابقة لاختيار أفضل بوث مشارك بالمعرض و قد تشكلت لجنة التحكيم من كلا من د. محمود الموسوي و د. نجود المؤمن و د. مرزوقة القويضي و د. محمد مطر و قد أختير بوث مركز علاج الإدمان بوزارة الصحة كأفضل بوث مشارك و قد قام رئيس قسم علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية د. علي الزعبي و المنسق العام ليوم الخدمة الاجتماعية أ. ابتسام القعود بتكريم المشاركين في نهاية الاحتفال .
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock