الجامعات الخاصة

الدكتورة الحمود: نظام تقويم الأداء في الـ AOU يتسم بالموضوعية والشفافية والوضوح

في ورشة عمل بعنوان (تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس)

   
أقامت الجامعة العربية المفتوحة ورشة عمل بعنوان (تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس) شارك فيها نواب رئيس الجامعة والعمداء وعدد من مدراء فروع الجامعة وممثلو ومنسقو البرامج الأكاديمية.
وقدمت رئيس الجامعة الأستاذة الدكتورة موضي عبد العزيز الحمود فعاليات الورشة عرضاً عن نظام تقويم وتطوير أداء منسوبي الجامعة على جميع المستويات والمناصب الأكاديمية والإدارية في المقر الرئيس للجامعة وفروعها الثمانية الموجودة في عدد من الدول العربية.
كما تناولت الحديث عن السياسات والإجراءات المعتمد تطبيقها في الجامعة لتقويم وقياس الأداء وما تقوم به إدارة ووحدات ضمان الجودة ولجان تقويم الأداء من جهد وعمل منظم في إعداد التقارير والبيانات ونماذج التقويم الفصلية والسنوية الخاصة بعملية التقويم والمراجعة الموضوعية لكافة عمليات تقويم الأداء.
وأفادت في أن نظام تقويم الأداء في الجامعة العربية المفتوحة يعد من الأنظمة الفاعلة في تمكين وتطوير منسوبي الجامعة ويتسم بالشفافية والوضوح ويعمل على تعزيز بيئة عمل تتميز بالانفتاح والثقة والحوار والتواصل بين منسوبي الجامعة والإدارة العليا.
فيما استهل فعاليات الورشة نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والبحث والتطوير الأستاذ الدكتور مصطفى عشوي الحديث عن أهداف الورشة والتي تتمثل في تقديم عرضاً شاملاً لنظام تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس من الناحية التطبيقية ومعرفة مدى الاستفادة من عملية التقويم من حيث التخطيط والاستفادة من مجمل المناقشات والتوصيات في نشر ثقافة تقويم الأداء وتجويدة وترقية بالجامعة.
فيما تحدث عميد البرامج الأكاديمية في التربية (المكلف) الأستاذ الدكتور محمد الطوالبه عن المبادئ الأساسية في عملية التقويم.
وبدوره تناول مدير الجامعة العربية بدولة الكويت الدكتور نايف المطيري الحديث عن مدى الاستفادة من عملية تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس على مستوى فروع الجامعة على اعتبار هذه العملية إحدى أدوات الجودة التي يتم من خلالها قياس الأداء والتحسين المستمر بأسلوب علمي حديث ضمن عملية إدارة الجودة الشاملة لمؤسسات التعليم العالي.
ومن جانبه استعرض نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الدكتور محمد علي ميرغني الخطوط الإرشادية لإعداد الموازنة السنوية على اعتبارها أداة تخطيطية ترتبط بالخطة السنوية للجامعة وتعمل على توفير وتوظيف الموارد اللازمة لتنفيذ خطة عمل مختلف قطاعات ووحدات العمل في الجامعة.
وفي السياق ذاته أكدت في حديثها على أن تطبيق نظام التقويم الذي تعتمده الجامعة يشمل جميع منسوبي الجامعة ويتم تطبيقه طبقاً للأنظمة واللوائح والإجراءات المعتمدة في الجامعة والتي يلتزم العمل من خلالها كافة قطاعات العمل ترجمة لما لدى الجامعة من برامج وخطط استراتيجية للتعليم والبحث العلمي والتطوير والتدريب.
وأشارت إلى أن من بين أهم أهداف نظم تقويم الأداء سواء لقياديي الجامعة أو لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية هو تحسين الأداء وتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتمكينها من التعرف على ما لديها من كفاءات وخبرات فضلاً عن التعرف على المتطلبات والتحديات واحتياجات التدريب والتطوير.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock