وزارة التربية

‏العبيدي: 220 عيادة طب أسنان لخدمة 300 ألف طالب

  

القبس – أكد وزير الصحة، د. علي العبيدي، خلو الكويت من فيروس «زيكا» الذي انتشر في عدد من الدول مؤخراً، مشدداً على وجود متابعة حثيثة ومستمرة من قبل الوزارة بالتعاون مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، لتنفيذ توصيات المنظمة في هذا الصدد.

وأضاف العبيدي على هامش افتتاحه فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لإدارة طب الأسنان والمعرض المصاحب له في فندق الجميرا أمس، أن التعاون جارٍ مع وزارة الأشغال لاستكمال تجهيز مركز الأسنان في مستشفى جابر الأحمد، مبيناً أنه تم الانتهاء من توفير وتركيب جميع الأجهزة الطبية في المركز، إضافة إلى توفير الطواقم الطبية، سواء الأطباء أو الخدمات المساندة.
220 عيادة

وعن خدمات طب الأسنان لطلبة المدارس، قال العبيدي إن الوزارة تعمل للتوسع في هذه الخدمات من خلال البرنامج الوطني لصحة الفم وزيادة عيادات مراكز الخدمة والعيادات المدرسية الثابتة والمتنقلة، التي يصل عددها الآن إلى 220 عيادة.

وبيّن أن تلك العيادات تقدم خدمات التوعية الصحية والخدمات الوقائية والعلاجية لنحو 300 ألف طالب وطالبة، علاوة على استحداث برنامج الكويت المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التربية الخاصة في عام 2002.

وأشار العبيدي إلى أن الوزارة لم تدّخر جهداً في توفير أفضل الخدمات الصحية لأبنائها المواطنين والمقيمين، حيث إن خدمات طب الأسنان واحدة من جوانب الاهتمام التي يتم الدفع بها باستمرار نحو تطويرها وتحديثها مع القائمين على إدارتها، لافتاً الى بدء دخول 240 عيادة طب أسنان الخدمة الفعلية عبر 3 مراكز تخصصية هي مركز جابر والفروانية التخصصي الجديد والمركز التخصصي لطب الأسنان، إضافة إلى مركز صباح الأحمد التخصصي الجديد، الذي سيتم الانتهاء منه في نهاية العام المقبل.
العنصر البشري

وذكر العبيدي أن إنجازات الوزارة تطورت على جميع المستويات، وتم تحقيق أهداف عديدة، وبخصوص طب الأسنان تم استحداث برامج دراسات عليا محلية، بالتعاون مع معهد الكويت للتخصصات الطبية والكلية الملكية الإيرلندية التحق بها 300 طبيب، إضافة إلى ابتعاث 400 طبيب أسنان الى الخارج من عام 2000 وحتى 2014.

وشدد على حرص الوزارة على تحسين أداء الأطباء والكوادر المساندة عبر تطوير البرنامج التدريبي لأطباء الأسنان المقيمين (الامتياز)، حيث تم تدريب 1026 طبيباً حتى عام 2014، فضلاً عن تفعيل دور التعليم الطبي المستمر بما يكفل الارتقاء الدائم بمستوى بالأداء.
مؤتمر المتدربين

في غضون ذلك، شدد الوزير علي العبيدي، على اهتمام «الصحة» بحقوق المريض، موضحا انها قدمت مشروع قانون فيما يخص حماية المريض امام مجلس الوزراء، على ان ينتقل إلى مجلس الأمة لاحقا.

وأشار على هامش افتتاح المؤتمر الثاني للأطباء المتدربين بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية في قاعة الشيخة سلوى ظهر امس، الى أن الوزارة «تولي مثل هذه المؤتمرات اهتماما كبيرا»، لافتا إلى أن «انعكاسها يكون بشكل مباشر على الخدمة الصحية وجودتها والارتقاء بها».

واضاف ان المؤتمر يحتوي على محاور عديدة وورش عمل، وبحضور نخبة متميزة من الاستشاريين المتخصصين من دول مختلفة، بهدف تبادل المعلومات والخبرات بين الأطباء في الكويت والدول الأخرى.

ولفت الى ان اهم المحاور التي تم التركيز عليها «اخلاقيات مهنة الطب»، و«التواصل مع المريض» لما لهما من أهمية كبيرة، مؤكدا حرص الوزارة على تكثيف مثل هذه الورش حتى تصل الخدمة بطريقة يستفيد منها المواطن براحه واهتمام مباشر.
أخلاقيات المهنة

قال رئيس المؤتمر الثاني للأطباء المتدربين، د. ميثم حسين، ان المؤتمر يقام سنويا وبشكل الزامي للأطباء المتدربين في السنة الأولى، لإعطائهم مهارات سلامة المرضى والتواصل مع المريض، اضافة الى أخلاقيات المهنة التي تعد ضرورة ليحصل عليها كل طبيب في بداية مشواره العلمي.

ولفت الى ان المؤتمر يتضمن ورش عمل متخصصة للأطباء من السنة الثانية الى الخامسة من السنوات التدريبية لتركيز هذه المفاهيم بصورة أعمق، فضلا عن السلامة الجراحية والحوادث العرضية وكيفية التبليغ عنها وشرحها، ومهارات التواصل لسلامة المرضى وأخلاقيات المهنة ومهارات العمل، كفريق واحد.

وأوضح ان عدد الأطباء المشاركين يبلغ نحو 148 طبيبا وطبيبة من السنة الأولى، والحد الأدنى لحضور ورش العمل 30 متدربا من اصل 14 ورشة.
ملف إلكتروني

قال العبيدي ان الوزارة تعمل على مواكبة اخر تطورات الاجهزة الطبية، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات ووفق آخر المستجدات العلمية، مشيرا الى إدخال خدمة الأشعة بجميع العيادات، وتم تطويرها إلى الأشعة الرقمية مؤخرا، اضافة الى استحداث نظام الملف الإلكتروني للمريض وإدخال أجهزة التصنيع الآلي لعمل تركيبات الأسنان بكل المراكز التخصصية، من خلال قياس الأسنان إلكترونياً بالماسحات الضوئية، وتدشين عدة مواقع على الإنترنت لإدارة طب الأسنان وما يتبعها.
34 محاضراً

أوضحت مديرة ادارة طب الاسنان، د. صبيحة المطوع، ان الملتقى العلمي الذي تحرص الادارة على عقده كل عامين يتميز ببرنامجه المتنوع، الذي يستهدف جميع العاملين في المجال، لافتة الى ان المؤتمر بمشاركة 34 محاضرا من نخبة الاطباء المحليين والعالميين، ويتضمن 18 ورشة عمل ومشاركة عدد من الشركات المتخصصة في المعرض المصاحب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock