وزارة التربية

تربويون:(التربية) حريصة على استقلالية المدارس وتعزيز المسؤولية المجتمعية

جانب من الحلقة النقاشية بحضور وزير التربية د.العيسى

الكويت – 8 – 2 (كونا) — اكد المشاركون في حلقة نقاشية نظمتها وزارة التربية بالتعاون مع البنك الدولي اليوم الاثنين حرص الوزارة على تحقيق المزيد من استقلالية المدارس وتعزيز قيم المسؤولية المجتمعية وخلق بيئة العمل التفاعلية.

وقال المشاركون في حلقة (الادارة المدرسية) التي جاءت ضمن البرنامج الوطني لتطوير التعليم وشهدها وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى ان القيادة المدرسية القادرة على احداث التغيير تهدف الى تحقيق المزيد من استقلالية المدرسة وتجويد النظام التعليمي فيها.

وشددوا على ضرورة الاستخدام الامثل للعلاقات العامة والاعلام ووسائل التواصل الحديثة في ابراز دور المدرسة والفعاليات التي تقوم عليها وفقا للاحتياجات الطلابية بما يساهم في خدمة اهدافها التنموية.

من جهتها قالت عضو فريق (تطوير الادارات التربوية وتحقيق التنمية المهنية) في الوزارة فاطمة العجمي في كلمتها ان الاطار العام للادارة المدرسية يشمل عناصر عدة منها تحسين جودة التعليم وتطوير اداء المعلم ورفع كفاءة الطلبة وتطوير اداء القيادة المدرسية بما يساهم في تعزيز القيم والمسؤولية المجتمعية وزيادة التحصيل العلمي.

وذكرت أن القيادة المدرسية القادرة على إدارة التغيير تهدف إلى تحقيق المزيد من استقلالية المدرسة وتعزيز القيم وتحقيق مبدأ المسؤولية والمساءلة بالإضافة إلى تحقيق بيئة تعلم فاعلة والاستغلال الأمثل للمصادر والمواد المتاحة.

من جانبه قال الاختصاصي التربوي في البنك الدولي ورئيس مكون (الادارة المدرسية) شهرام باكسيما ان مشروع القيادة المدرسية يهدف الى زيادة كفاءة وفعالية المدارس وتعزيز جودة التعليم و تحسين تعلم وتحصيل الطلاب وذلك من خلال اتباع نهج جديد للقيادة في الادارة المدرسية و دعم نظام التحسين المدرسي المستمر.

واشار باكسيما الى ضرورة انشاء اطار القيادة المدرسية المتوافق مع معايير تقييم الاداء والتطور المهني فضلا عن تفعيل فرص التطوير المهني لاعضاء هيئة التدريس واستخدام بيانات المدرسة والتركيز على بيانات التحصيل العلمي للطلاب لتحديد مجالات تحسين المدرسة.

ولفت الى تصميم وتنفيذ البرنامج التدريبي للقيادة المدرسية في 48 مدرسة بصورة تجريبية للعام الدراسي 2014-2013 بدعم من برنامج التدريب المكثف على القيادة لموظفي المدارس والمناطق التعليمية.

واوضح باكسيما ان المساعدة الفنية من البنك الدولي دعمت عملية مراجعة تطوير النموذج والاطار النظري للقيادة المدرسية والهياكل التنظيمية والوصف الوظيفي الى جانب الاجراءات الادارية والتخطيط والتدريب لتنفيذ النهج الجديد في مجموعة من المدارس التجريبية المحددة.

من جانبه استعرض خبير القيادة المدرسية في (البنك الدولي) ايان مكلان خطوات تصميم البرنامج التدريبي الذي اقيم بالتعاون بين فريق القيادة المدرسية والبنك وفريق تدريب جمعية نظار المدارس الابتدائية في ولاية ماساتشوستش الامريكية ومراحل عقد الدورات التدريبية لعام 2013 والنتائج الفورية للبرنامج.

وذكر مكلان ان النتائج شملت انشاء الهيكل التنظيمي المدرسي الجديد والتوصيف الوظيفي والتوزيع الجديد للقيادة والمسؤوليات الادارية وزيادة مستويات المشاركة في اتخاذ القرارات المدرسية واستخدام بيانات المدرسة بما في ذلك بيانات التحصيل العلمي للطلاب من اجل التخطيط الداخلي.

وافاد بان تلك النتائج ساهمت في وضع خطط واستراتيجيات لتحسين المدارس وايلاء الاهتمام الخاص بالقيادة والتعليم وتعلم الطلاب فضلا عن تحسين نطاق ونوعية الممارسات التعليمية في المدارس. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock