جامعة الكويت

افتتح معرض القبول السنوي الرابع برعاية مدير الجامعة

  
 

الصحاف: زيادة البعثات الداخلية سيخفف الضغط على جامعة الكويت
 

كتب – محمد الفودري:

تصوير- بنسيمون جوزيف:

 

تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري نظمت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة معرض القبول السنوي الرابع صباح أمس الأحد في الحرم الجامعي بالشويخ، بحضور نائب مدير الجامعة لشؤون الأبحاث الدكتور طاهر الصحاف الذي أناب عن مدير الجامعة في الافتتاح، ونائب مدير الجامعة للشؤون العلمية الدكتور عصام العوضي وعميد القبول والتسجيل الدكتور عادل مال الله.

وخلال تصريح صحافي للصحافيين على هامش المعرض قال نائب مدير الجامعة لشؤون الأبحاث الدكتور طاهر الصحاف: المعرض يتيح الفرصة أمام طلبة المرحلة الثانوية المقبلين على التخرج للتعرف على كليات الجامعة المختلفة، كما نهدف إلى تعريفهم بالتخصصات العلمية ومتطلبات التخصص فيها إضافة إلى فرص العمل والمجالات الممكن العمل فيها بعد التخرج.

وردا على سؤال حول الأعداد المتوقع قبولها بالجامعة قال الصحاف أن هذا الأمر مرتبط بمجلس الجامعة، إضافة إلى المعدل المكافئ المرتبط بمعدل الطالب عند التخرج ودرجة اختبارات القدرات التي يقدم عليها الطالب قبل التسجيل بالجامعة، والجامعة خلال السنوات السابقة استطاعت استيعاب الأعداد الكبيرة المتقدمة إليها رغم محدودية أعداد البعثات الداخلية التي قدمتها وزارة التعليم العالي، ولكن مع زيادة هذه البعثات خلال السنوات القليلة الماضية والمتوقع خلال الفترة المقبلة، سيخفف الضغط على جامعة الكويت من ناحية قبول الطلبة وبالتالي هذا الأمر سيمكن الطلبة المتقدمين من التسجيل في الشعب المتوفرة واكتمال جداولهم الدراسية.

 

من جهته قال نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية الدكتور عصام العوضي ان الجامعة أعلنت عن البعثات عبر موقع جامعة الكويت والإعلان مستمر الى نصف ابريل، مشيرا الى انه بعد انتهاء التسجيل للمتقدمين سيتم اجراء مقابلات لهم من قبل الأقسام العلمية في الكليات، ثم يتم الترشيح من الكليات ثم ترفع تلك الترشيحات الى اللجنة العليا للبعثات لكل كليات الجامعة للبت فيها ومن المتوقع ان يكون الإعلان عن الأسماء منتصف مايو المقبل.

واضاف: انه تم طرح برامج جديدة للبعثات في كلية الصحة العامة في جميع الأقسام العلمية لها كما تم طرح بعثات لكلية العلوم الحياتية، لافتا الى انه يحق لمن لديه ماجيستير معتمد ومعترف به ان يتم ترشيحه من قبل القسم العلمي ان يبتعث الى الدكتوراه مباشرة.

وردا على معاناة المبتعثين من قبل الجامعة عن سوء تواصل ادارة العلاقات الثقافية بالجامعة معهم قال: ان المشكلة تكمن في ان المبتعث متى ما ارد تغيير جامعته او ايقاف قيده او غيرها تحتاج الى موافقة القسم العلمي، ثم موافقة الكلية ثم تعرض على اللجنة العليا للبعثات وهذه خطوات تحتاج الى وقت والمبتعثين لا يعلمون بحقيقة هذه الخطوات، لافتا الى إننا في الجامعة لدينا 88 قسم بالجامعة وجميعهم لديهم بعثات في العديد من التخصصات، مطالبا من يريد بتغيير بعثته ان يطالب قبلها بستة شهور لكي يتم اتخاذ الإجراءات حيال طلبه.

من جهته قال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور عادل مال الله أن القبول في العام المقبل سيكون مباشرا للتخصصات العلمية، عكس الأعوام الماضية التي تتطلب من الطالب الدخول في الكلية كقبول أولي في السنة التمهيدية، وبعد الحصول على معدل معين يمكنه الانضمام لأي من الأقسام العلمية بالكلية.

وردا على سؤال حول تهديد وزير التربية والتعليم العالي بالاستجواب فيما يتعلق بموضوع “الاختلاط” أوضح مال الله قائلا “نحن جهة تنفيذية لأي قرار يصدر فيما يتعلق بهذا الجانب كما أن الأمر متعلق بقرارات مجلس الجامعة، علما بأن هناك شعب مختلطة بعدد محدود جدا وهذا يحدث حتى لا يتم عرقلة أو تأخير تخرج أي طالب أو طالبة، وهذا يتم بالتنسيق مع القسم العلمي بالكلية المعنية حسب الأعداد المسجلة بالشعبة وحول إمكانية فتح شعب جديدة أو دمج شعبة الذكور مع الإناث حسب العدد الكلي”.

 

   

  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock