أخبار منوعة

‏الصالح: محدودو الدخل 22200 أسرة كويتية

  

القبس – كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح ان عدد المواطنين محدودي الدخل يشكلون %12 من إجمالي الأسر الكويتية، وأن عددهم يبلغ 22200 أسرة.

وأوضح الصالح في رد على سؤال النائب سعود الحريجي، حصلت القبس على نسخة منه، ان منهجية تعريف شرائح الدخل على مستوى الأسرة ارتكزت على معلومات المسح الأسري لسنة 2013 التي قامت بها الإدارة المركزية للاحصاء والتي من خلالها تم مسح ما يقارب 1226 اسرة من كويتيين، والتي تعتبر ممثلة للمواطنين الكويتيين حسب مبادئ ومعايير الاحصاء، وقد تمت تغطية عدة جوانب في هذا المسح في ما يخص الدخل والاستهلاك وعدد أفراد الأسرة.

واضاف: وعليه تم تحديد 4 شرائح على النحو التالي:

الشريحة الأولى: 0 إلى 1499 د.ك تمثل %12 من الأسر الكويتية.

الشريحة الثانية: 1500 إلى 2999 د.ك تمثل %41 من الأسر الكويتية.

الشريحة الثالثة: 3000 إلى 4499 د.ك تمثل %28 من الأسر الكويتية.

الشريحة الرابعة: 4500 وما فوق تمثل %19 من الأسر الكويتية.

وعليه تم تقدير الشريحة الأولى بأنها تمثل الأسر ذات الدخل المحدود.

وعن الآليات والضوابط التي على أساسها تصنف الحكومة المواطنين محدودي الدخل أو غير محدودي الدخل، أجاب الصالح بأنه تم تقدير ذلك بناء على معلومات المسح الأسري لسنة 2013 التي قامت بها الإدارة المركزية للإحصاء والتي من خلالها تم تقسيم الأسر الى شرائح لكي تغطي جميع الأسر ومن ثم مراجعة استهلاك هذه الشرائح مقارنة بالدخل لكل شريحة.

وعما إذا كانت هناك دراسة حكومية لضمان عدم مساس الترشيد بالمواطنين محدودي الدخل، أوضح الصالح «نعم، هناك دراسة معدة بهذا الشأن، ولكن ما زالت قيد البحث، والتي تهدف بشكل أساسي إلى احتساب تأثير ترشيد الدعم على دخل الأسر وإيجاد آليات لتعويض أصحاب الدخل المحدود للتخفيف من الآثار المتوقعة».

وحدد الصالح الضمانات لجهة عدم تأثير رفع الدعم عن بعض السلع على المواطن ومحدود الدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في أربعة ضمانات هي:

المفاضلة بين سيناريوهات ترشيد الدعم على تلك التي لها أقل تأثير على المواطنين.

التدرج بالتطبيق.

مراقبة الآثار الناتجة عن أي تطبيق مفترض والعمل على مراجعة آثاره.

مراقبة الأسعار لمنع أي زيادات غير مبررة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المتلاعبين.

وأضاف يمثل دعم الطاقة (دعم الكهرباء والماء ودعم المشتقات النفطية) ما نسبته %70 من إجمالي الدعم، حيث تشير آخر الإحصائيات التقديرية إلى أن أصحاب الدخل المحدود يحصلون على ما نسبته %5 من إجمالي دعم الطاقة فقط. وهذا ما يشير إلى عدم العدالة في الدعم الحالي المقدم للمواطنين والذي تعكف الحكومة حالياً على تصحيحه من خلال ترشيده وإيصاله الى مستحقيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock