كتاب أكاديميا

عادات وأعراف جامعية !! | فيصل الرافد

  

في كل مجتمع او بيئة او مجال معيّن عدة مزايا وصفات تجعله يتميز عن غيره وأيضا يحتوي على بعض العادات والأعراف التي تعتمد على المصالح المشتركة في أغلب الأحيان ، وكون الجامعة قد تعتبر مجتمعاً مصغراً فأنه يحوي أيضاً بعض العادات والأعراف التي لا تستطيع الأنظمة والقوانين منعها أو التشجيع عليها كون هذه الأعراف تصنف كحرية شخصية وكحقوق للطلبة ، فدعونا نستعرض بعض الأمثلة التي يتميز بها طلاب وطالبات جامعة الكويت :

١ مراجعة الأساتذة بعد إعلان الدرجات

عند إعلان أي استاذ عن درجات أحد الشعب يتم تحديد وقت لمراجعة الدرجة ، ولكن أصبح العرف لدى الجميع هو المراجعة من أجل الحصول على درجات اكثر! ، يرد علي أحد الزملاء عندما قلت له : ( الي درجاتهم نازلة هم لهم اولوية بالكيرف لو كان الدكتور بيعطيهم ) ، فرد الزميل : ( انا لو درجتي A- راح اروح واكلمه يرفعني) !! ، وكما ترون هذا العرف السائد لدى الجميع فمن يتحمل تفشي هذه العادة الطالب أم الأستاذ ؟

٢ التعصب في الإنتخابات الجامعية

الإنتخابات في جامعة الكويت تعد من اهم الاحداث ويصاحبها نشاط طلابي كبير من قبل عاملي القوائم ، ولكن من الملاحظ بشكل واضح كمية الشحن بين القوائم والعاملين ، اصبح حشد القائمة للتباهي والإفتخار بالقائمة والتهديد والوعيد للقوائم الأخرى بدل أن يكون حشد راقي ومميز يبرز المعنى الحقيقي للمنافسة الشريفة ، ولكن نرى تفاعل الطلبة والطالبات وتعصبهم لبعض القوائم ودفاعهم عن تكاسلها وحمايتهم لانجازاتها المضحكة وتصديقهم لوعودها التي ستنسى ، بعد كل عاصفة انتخابية في جامعة الكويت نرى بعض الجمعيات التي تنشط في الإنتخابات وبعد النجاح تصاب بالخمول لشهور طويلة ، بإختصار هو تعصب للفوز فقط وليس للفوز والإنجاز كما هو مرجو ، ولكن هل الخطأ هنا من الطلبة ام من المجتمع الذي قد اتصف بالتعصب في انتخابات مجلس الامة والمجلس البلدي والجمعيات التعاونية وغيرها؟

٣ فترة الباي فورس

هذه الفترة قد خصصتها الادارة الجامعية للطلبة الذين لم تكتمل جداولهم ، أي يعني انها لفئة قليلة من الطلبة ولكن الحاصل هو اتجاه اعداد ليست بالقليلة من الطلبة في تلك الفترة الى صالات التسجيل وتزاحمهم على مكاتب الموظفين لتسجيل المقررات ، هل هذا يعود لتكاسل الطلبة ام للنقص الكبير في ادراج الشعب من قبل الجامعة؟

هذه هي بعض الأعراف والعادات الموجودة في كليات جامعة الكويت ، انا هنا لا ادعي المثالية ولا أقف على منبر الواعظ المعصوم من إرتكاب الخطأ ، بل أني قد اكون اتبعت بعض تلك الاعراف وتحليت بتلك العادات

ولكن أود معرفة من يتحمل سببها وانتشارها؟ الطلبة ام الادارة الجامعية ام المجتمع الكبير الذي يحوي هذا المجتمع الجامعي الصغير؟

‏‫فيصل سعود الرافد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock