وزارة التربية

فيتامين «د» في «نسيبة بنت كعب»

  

اكاديميا| الأنباء
قام قسم الاقتصاد المنزلي بمدرسة نسيبة بنت كعب متوسطة بنات بإعداد ورشة جماعية بعنوان «سر السعادة» تحت رعاية مديرة المدرسة سمر الحرمي، حيث تخلل الورشة محاضرة بعنوان فيتامين «د» ألقتها المعلمة عذاري اسماعيل، كما أعدت المعلمات تهاني بندر ونادية علي ومنى الخضر أصنافا تحتوي على الفيتامين.
وقالت عذاري اسماعيل: فيتامين «د» او فيتامين الشمس كما يحب العلماء والاطباء تسميته هو نوع من انواع الفيتامينات التي يتم تصنيعها داخل الجسم عبر الجلد كما يمكن الحصول عليه عن طريق بعض الاطعمة، وتكمن اهميته في قدرته على تثبيت الكالسيوم والفسفور في العظام وهو الامر الذي يمنح العظام الصلابة اللازمة لدعم الجسم والنمو بصورة سليمة صحيحة بعيدا عن التشوهات التي تمكن ان تحصل لها في حال نقصهما.
وبينت المعلمة عذاري أن الدراسات الحديثه أثبتت ان فيتامين «د» يمكنه محاربة الشيخوخة ومحاربة بعض انواع السرطانات مثل سرطان الثدي عند النساء، كما لوحظ لدى مرضى القلب والاشخاص المعرضين للجلطات والمصابين بأمراض الاوعية الدموية ان نسبة حدوث انسدادات الاوعية الدموية تقل لدى الاشخاص الذين يظهر الفيتامين في اجسامهم بصورة اكبر، لافتة إلى أن الفيتامين يعمل على تخفيف امراض المفاصل والآلام الناتجة عن الروماتيزم. ويعد مرض الكساح لدى الاطفال ولين العظام لدى الكبار من اهم الامراض المرتبطة بنقص الفيتامين في الجسم.
وتطرقت المعلمات أيضا حول كيفية تجنب الاصابة بنقص فيتامين «د» من خلال:
1- تعريض الجسم لاشعة الشمس لمدة 20-40 دقيقة خلال فترة الصباح ما بين 10و 2 ظهرا ويمكن معرفة ان الجسم حصل على كمية مناسبة من اشعة الشمس من خلال ظهور اللون الوردي للجلد.
2- ويمكن الحصول على فيتامين «د» بالغذاء عن طريق تناول الاسماك وزيوت الاسماك كما يتواجد بكميات جيدة في البيض والحليب المدعم بفيتامين «د» – غالبا ما يكون حليب للاطفال وحبوب الفطور المدعمة بفيتامين «د». وتكمن مشكلة الحصول على فيتامين (د) بهذا الاسلوب في عدم رغبة بعض الاشخاص في تناول هذه المأكولات او بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين بسبب مشاكل الامتصاص في الامعاء.
3- ويمكن شراء فيتامين «د» من الصيدليات حيث يكون غالبا مصحوبا مع الكالسيوم على شكل اقراص. ويعوض المكمل الغذائي النقص الحاصل في الجسم من فيتامين «د» الا انه يترك بعض التأثيرات السلبية خاصة مع الافراط في الكمية ومنها تشكل حصى الكلى والاسهال والقيء والغثيان وفقدان الشهية والتعرق والعطش والصداع والدوار الشديد والتعرق الزائد.
  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock