وزارة التربية

اختبارات الثانوية العامة

  
ذكرت الموجه العام للغة الإنجليزية سوزان البشيتي أنه على الطالبة تنظيم أوقات المذاكرة وتخصيص زمن محدد لدراسة كل مادة على حده مشيرة إلى أهمية إعداد خطة منظمة لاستذكار جميع الدروس وتوزيع الجهد بحيث لا يتم التركيز على جوانب وترك جوانب اخرى مع ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة والصحية في هذه الفترة والابتعاد عن المنبهات والمنشطات بهدف المساعدة على التركيز لمدة أطول.
 
وبينت البشيتي ضرورة الابتعاد عن السهر ليلا لساعات طويلة واخذ قسط مناسب من النوم والراحة وخاصة ليلة الاختبار لأن ذلك يؤثر على تقديم الطالب و شددت على أهمية التركيز على أهم النقاط في الدرس وعمل ملخص بهذا الخصوص والإطلاع على بعض من نماذج الأسئلة والامتحانات للتعرف على انماط الأسئلة إضافة الى الرجوع للمعلمين- المعلمات عند وجود اي استفسار .

وبدورها ذكرت مديرة ثانوية قرطبة للبنات بمنطقة العاصمة التعليمية خالده المير أن المدرسة تستعد لفترة الاختبارات قبلها بفترة كافية، وتضل الاستعدادات الأخيرة هي الحاسمة، مشيرة إلى أن أول الاستعدادات الاجتماع مع المعلمات و إعداد دليل الكتروني لسير الاختبارات والحرص على توزيع اللجان في المدرسة آخذين بعين الاعتبار أعداد الطالبات في اللجان وتحديد مكان اللجنة الخاصة معلقة إلى انه من الضروري الدقة في اختيار رئيسات اللجان من ذوات الكفاءة والعمل على توزيع الملاحظات على اللجان المختلفة مراعية الخبرة في التعامل مع الطالبات والحالات الصحية للمعلمات، إضافة إلى أهمية العمل على تحديد اللجان التي ستقوم بالمراجعة الصباحية مع الطالبات يوميا أيام الاختبار لمتابعة أي سؤال يعيق الطالبات أثناء الدراسة.

 

   

 

وحول أعداد اللجان والطالبات بالقسمين الأدبي والعلمي أفادت المير أن الأعداد مناسبة فالقسم العلمي من الصف الثاني عشر(73 طالبة)، أما القسم الأدبي (38طالبة)

 

مضيفة أن لائحة الغش تغيرت وتم إعطاء توجيهات بلائحة الغش والتنبيه على الطالبات قبل توزيع ورقة الاختبار، لإجراء اللازم عند حدوث أي حالة غش , متمنية للجميع التفوق وتحقيق النسب المرجوة.

 

 

 

 

 

وعند سؤال الطالبات عن سير اختبار اليوم لمادة الفلسفة ذكرت الطالبة سلوى العلاج من القسم الأدبي أن فترة الاختبار كانت مناسبة جدا لكمية الأسئلة معلقة أنها قامت بحل الاختبار بكل اريحية, مشيرة أن القلق من أكثر الصعوبات التي تواجهها أثناء الاختبارات وخاصة اللغة العربية لما تتطلبه من دقة بالإجابة

 

وأيدتها الطالبة أروى الكندري من القسم الأدبي بأن أسئلة الاختبار جدا ملائمة لوقته و كان من ضمن المقرر معلقة أنها دائما ماتقوم بوضع خطة دراسية حتى تنتهي من دراسة المواد الأكثر صعوبة إلى الأسهل ليكون يوم الاختبار فقط للمراجعة و قدمت الشكر الجزيل للإدارة المدرسية لتواجد المعلمات بشكل دائم وفي كل الأوقات بجانب الطالبات. 

 

كما أفادت الطالبة بدرية العريفان من القسم العلمي أن هناك اختبارات تحتاج إلى وقت أكثر ولا تكفيها الفترة المحددة والاختبارات من ضمن المنهج رغم ان البعض منها غير مباشر مشيرة إلى انها تقوم بتقسيم يومها للمذاكرة بشكل جيد متمنية من وزارة التربية مراعاة طلبة الصف الثاني عشر لأن الاختبارات المقدمة مصيرية .

 

وأشارت الطالبة دانه السعد إلى أن الفترة جدا ملائمة لحل الاختبار وهي دائما تضع خطة لدراسة المواد أول بأول حتى يسهل عليها يوم الاختبار راجية من المولى توفيق الطلبة والطالبات .

 

‏‫ومن جانبه أكد المدير المساعد للشئون الاداريه في ثانوية سعد العبدالله والتابعة لمنطقة الجهراء التعليمية الحميدي العتيبي أن المدرسة اتخذت كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لفترة الاختبارات كتشكيل كافة اللجان الخاصة بعمليات المراقبة ولجان السير والكنترول، وتجهيز اللجان الخاصة باختبارات الطلاب؛ وإعداد القوائم بأسماء الطلاب وأرقام الجلوس وحل جميع المشكلات التي يمكن أن تتعرّض لها المدرسة وخاصة في ظل استضافة المدرسة لطلاب المراكز الثانوية المسائية.

 

 وقال العتيبي أن خطة الاستعداد للاختبارات تشمل الالتزام بالإجراءات التنظيمية لعملية الاختبار، مؤكدا جاهزية المبنى وترتيب الصفوف وفق الكثافة المطلوبة، بالاضافه إلى تجهيز العديد من اللوحات الإرشادية والعبارات المحفزة للطلاب، مشدّدا على حرص إدارة المدرسة على توفير بيئة تعليمية هادئة وتوفير كافة المستلزمات والتجهيزات الخاصة بالمبنى المدرسي لمساعدة الطلاب على التركيز الكامل في أداء الاختبارات.

وذكر العتيبي أن المدرسة خصصت ٦ لجان رئيسية لجميع طلبة الثانويّة للفترة الصباحية والمسائية. منها ١٤ لجنة فرعية للصف العاشر، ٨ لجان فرعيه للصف الحادي عشر ادبي وعلمي، و ٦ لجان فرعيه للصف الثاني عشر بالقسمين العلمي والادبي ، و١٤ لجنة فرعيه للطلبة الملتحقين بالفترة المسائية. 

 

 

وأضاف العتيبي أن هناك تعاون وثيق بين المدرسة ووزارة الصحة وذلك من خلال توفير ممرض دائم للمدرسة على مدار السنة الدراسية ، كما أن هناك تعاون مع وزارة الداخليه من خلال توفير دورية شرطة عند مواقف المدرسة للمساعدة في تنظيم حركة السير.

 

وبدوره قال الطالب رشيد محمد أن أسئلة اختبار الرياضيات كانت سهلة وواضحة وبين أن الانتباه اثناء الحصص الدراسية والمذاكرة الجيدة يجعل الامتحان بسيط وسهل وشدد على اهمية أن يحرص طلبة الثانوية العامة على مراجعة المواد قبل موعد الاختبارات بمدة كافية كي لا يتعرضوا للضغوطات النفسية التي في المقابل ستؤثر على أداء الطالب قبل موعد الاختبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock