وزارة التربية

العيسى: نخوض حرباً ضد استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات الغش

أعلن عن إحالة من أتمّ 34 عاماً إلى التقاعد مطلع يوليو المقبل

  

اكاديميا| الأنباء

كشف وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى عن خطة لتطوير الوثائق التعليمية من الابتدائي إلى الثانوي وفقا للنظام التعليمي الحديث الذي تعمل الوزارة على تطويره وفق برنامج زمني محدد ومنظومة متكاملة، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على تنوع مسارات التعليم ولكن تحتاج وقتا أكثر ولكن في النهاية لا بد من تطبيق هذا النوع من التعليم.
ولفت إلى أن المنحة المقدمة من السفارة الأميركية لتدريس طلبة المتوسطة الإنجليزية تشمل جميع طلبة المدارس الحكومية على اختلاف جنسياتهم.
واصفا امتحانات منتصف العام الدراسي بأنها هادئة وتسير دون مشكلات أو شكاوى ونتمنى لطلابنا التوفيق، مبينا وجود لجان متخصصة لبحث جميع المشكلات الخاصة بإعداد الأسئلة سواء في الكنترول المركزي للوزارة أو في اللجان نفسها.
وتأكيدا لما انفردت بنشره امس الانباء اعلن العيسى عن احالة من اتم ٣٤ عاما للتقاعد بعد انتهاء العام الدراسي الحالي وبالتحديد مطلع شهر يوليو المقبل، مشددا على استمرار الوزارة في تنفيذ ملف التقاعد الاجباري والذي بدأت فيه ممن خدمته ٣٥ عاما وبشكل تدريجي وفق خطة مدروسة وجدول زمني لا يؤثر على استقرار المنظومة التربوية.
وجاء ذلك في تصريح ادلى به الوزير العيسى للصحافيين خلال جولة قام بها صباح امس على لجان اختبارات المرحلة الثانوية بمدرستي عبدالله الجابر الصباح وثانوية قرطبة، واشار الى أن الامتحانات تبدو سلسلة ولا يوجد تذمر من الطلبة والطالبات لاسيما أن هناك أسئلة قد ألغيت من المنهج وهذا يريح الطلاب ونأمل ان تكون النتائج جيدة.
وفيما يتعلق بأساليب الغش في الاختبارات، اوضح ان الوزارة تخوض حربا ضد استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات الغش في الامتحانات، مشيرا الى ان هناك العديد من الحلول وتضييق الخناق للقضاء على أي مظاهر للغش.
واضاف ان «الوزارة في حرب مع التكنولوجيا فكلما وجدنا آلية لمكافحة الغش تظهر لنا وسائل أخرى حديثة أخرى الا ان الوزارة مستعدة لمواجهة أي افكار ووسائل جديدة للغش وسنقوم بتضييق الخناق على الطلبة الغشاشين».
تجهيز الصالات والقاعات
من جانبها، قالت مديرة منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي إن 10956 ألف طالب وطالبة تقدموا لامتحانات منتصف العام الدراسي في جميع المدارس الثانوية بمنطقة العاصمة، مؤكدة انطلاق الاختبارات بالآلية المعتادة وهي تسليم الاختبارات للمدارس، مشيرة الى ان التوجيه موجود للرد على الاستفسارات وفي حالة وجود أسئلة محذوفة نقوم بإبلاغ المدارس بها ولكن لا توجد.
وبينت الخالدي انه تم تجهيز الصالات والقاعات كما تم توفير العدد الكافي من المصححين والملاحظين إضافة إلى توفير غرف خاصة للموجهين الفنيين للرد على اي استفسارات في جميع المواد الدراسية عن طريق خطوط ساخنة للرد على الاستفسارات، مؤكدة ان عملية التصحيح ستبدأ مساء اليوم في الغرف السرية.
بن غيث: لا يوجد نقص في عدد المشرفين على الامتحانات 
عبدالعزيز الفضلي

لم تباشر القيادات التربوية امس اعمالها في مكاتبها كالمعتاد في الصباح الباكر بل توجه معظمها الى الميدان، حيث قاموا بجولات تفقدية على لجان اختبارات المرحلة الثانوية وقضوا ما يقارب ٤ ساعات في التنقل بين المدارس بمختلف المناطق التعليمية.
وفي هذا السياق، كشف مدير منطقة الجهراء التعليمية وليد بن غيث عن اجتماع ضمه مع رؤساء اللجان الثانوية في منطقته وعددها 34 لجنة حيث «أوصيناهم بتعليمات لابد من التقيد بها أهمها التركيز على تعقب وسائل الغش بشكل أكبر في المراكز المسائية وحسن استقبال الطلبة والسعي لامتصاص الرهبة وتهيئة الأجواء المريحة لهم».
وبين بن غيث في جولة تفقدية قام بها أمس في لجان اختبارات ثانوية سعد المهيني بمنطقة سعد العبد الله أن 17.316 طالبا وطالبة تقدموا لاختبارات نهاية الفترة الدراسية الثانية في المدارس الثانوية بالمنطقة بواقع 8.924 طالبا و8.392 طالبة منهم 1.347 طالبا وطالبة من المدارس الخاصة. وكشف بن غيث عن تنسيق مع وزارة الصحة لتهيئة الأجواء الطبية للطلبة أثناء الاختبارات لاسيما للحالات الخاصة ممن لديهم إرهاق أو سكر أو أمراض أخرى، فيما ذكر أن حالات الإنفلونزا لها لجنة خاصة وهناك فريق متخصص للتعامل مع هذه الظروف بالتنسيق مع المركز الصحي في المنطقة.
وتطرق بن غيث إلى آلية الاختبارات في منطقة الجهراء، مبينا أن عملية التسلم تتم صباحا وفتح المظاريف يتم في اللجان في تمام الثامنة صباحا، فيما أعلن أن حظر الهاتف يشمل الطالب والمعلم ومدير المدرسة وان هناك أجهزة للتفتيش تستخدم مع طلبة الصباحي والمسائي.
وفيما اكد أن التفتيش يشمل مدارس البنات أيضا باستخدام أجهزة الكشف العادي ولكن داخل المدرسة وليس على الباب كما في مدارس البنين نفى وجود أي نقص في عدد الملاحظين أو المشرفين وإن وجد فيتم تعويضهم بالعاملين في الكنترول.
من جانبه، قال المدير المساعد في المدرسة ماجد العنزي إن التفتيش الذاتي يشمل الطلبة المشكوك في أمرهم داخل اللجان ومن يشتبه بوجود سماعات أذن معهم، تطبق اللائحة الجديدة عليهم التي تتضمن 3 بنود الاول محاولة الغش وفيها التنبيه على الطالب والبند 2 لمن يغش بشكل رسمي وفيها تخصم درجة الأعمال للطالب مع اختبار المادة والبند 3 لمن يسيء السلوك داخل اللجنة أو يعتدي على الملاحظين وهنا يحرم من جميع الاختبارات، لافتا إلى أن عدد الطلاب الذين تقدموا لاختبارات المرحلة الثانوية في المدرسة بلغ 630 طالبا وأن عدد طلبة المسائي المحولين من مركز الواحة بلغ 187 طالبا، مشيرا في الوقت نفسه إلى حرمان الطالب من دخول الاختبار بعد مضي ربع ساعة على زمن الاختبار.
  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock