جامعة الكويت

قطاع الأبحاث بالجامعة نظم لقاءً تنويرياً لأعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد

   
ضمن أنشطة مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث في دعم البحث العلمي نظم قطاع الأبحاث بجامعة الكويت لقاءً تنويرياً لأعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد وذلك بحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف، ومساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب تنفيذ وتمويل الأبحاث الأستاذ الدكتور يوسف قراشي، ومساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات الدكتورة ليلى معروف، ورؤساء الأقسام في قطاع الأبحاث، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس من الكويتيين الجدد بدرجة مدرس من مختلف الكليات بالإضافة إلى مجموعة من المهتمين بالبحث العلمي.

في بداية اللقاء رحب نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف بأعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد كأعضاء بالجامعة متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح بما فيه خدمة البحث العلمي والمسيرة التربوية العلمية.

وأشار أ.د. الصحاف إلى أن قطاع الأبحاث يقدم منحة البحث التمهيدي (RIG) لأعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد بهدف تعويدهم على البرامج البحثية والسياسات والإجراءات المتبعة في الجامعة وذلك لإنجاز الأبحاث في العلوم الأساسية والتطبيقية والإنسانية.

وبين أن قطاع الأبحاث يسعى لتقديم كافة التسهيلات لخدمة الباحثين في مشاريعهم العلمية حتى استكمالها، وكيفية تنفيذ الأبحاث العلمية والإجراءات المتبعة في تمويل الأبحاث وشراء الأجهزة العلمية وتعيين العمالة، والتعرف على المهمات العلمية والخدمات الإلكترونية التي يقدمها قطاع الأبحاث وتعريفهم بأنشطة مكاتب تحليل وتطوير الأبحاث ومكتب تمويل وتنفيذ الأبحاث ومكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات وقسم الخدمات البحثية ومكتب براءات الاختراع ومهامه المتمثلة بربط البحث العلمي مع القطاع الخاص بهدف الاستفادة من مخرجات البحث العلمي واستثمارها ونقل التكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية.

وأضاف الصحاف أنه تم تقديم برنامج سلفة البحث التمهيدي منذ أكثر من عشرة أعوام 2003/2004، ومنذ ذلك الحين تم اعتماد 308 سلفة بحث تمهيدي لأعضاء هيئة التدريس الكويتيين بفئة مدرس، منها 229 مشاريع استكملت ولا زال 24 مشروعاً جارياً، وقد تقدم 132 باحثاً ممن استكملوا سلفهم البحثية بطلب مشاريع أخرى كباحثين رئيسين، بينما انضم 24 آخرين لمشاريع أخرى كباحثين مشاركين.

وأوضح أ.د. الصحاف أن منحة البحث التمهيدي(RIG) تندرج ضمن تسع فئات من المنح البحثية المقدمة لخدمة أعضاء هيئة التدريس للقيام بالأبحاث العلمية، وهي عبارة عن مشاريع الأبحاث الجامعية، ثم مشاريع الأبحاث الخارجية وتقدم لدعم المشاريع البحثية المشتركة مع المؤسسات الخارجية، ومشاريع التسهيلات العامة و التي تسعى إلى إنشاء المختبرات المركزية المشتركة في مختلف الكليات، والمشاريع الوطنية وتهدف هذه الفئة إلى تشجيع الأبحاث في المجالات ذات القضايا الإستراتيجية الوطنية ويتم إنجازها من خلال تشكيل فريق من الباحثين، ثم مشاريع الأولويات البحثية وهناك أيضا مشاريع خدمة الجامعة، ومشاريع طلبة الدراسات العليا، ومشاريع الأبحاث الخليجية المشتركة.

وأشار إلى أن قطاع الأبحاث قام بإنشاء مكتب للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات بهدف بناء الشراكات البحثية، وتفعيل علاقات التعاون مع مختلف المؤسسات المحلية كمؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والهيئة العامة للبيئة، وقد تم بالفعل بناء شراكات بحثية مع عدة مؤسسات مثل مؤسسة البترول الكويتية وشركة نفط الكويت وشركة صناعة البتروكيماويات واليونيسكو وشركات خارجية مثل أمفيون وايكوفيل الكورية وشركات طبية مثل استرازنيكا وغيرها.

وتنفيذاً لرغبة قطاع الأبحاث في توفير فرص للباحثين لتسجيل اختراعاتهم وحماية حقوقهم الملكية الفكرية بين الصحاف أنه تم إنشاء مكتب براءات الاختراع، والعمل على نقل التكنولوجيا إلى الكويت والاستفادة منها، ونشر الوعي البحثي وتشجيع الباحثين على البحث والابتكار.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock