جامعة الكويت

139 مليون دينار لإنشاء المباني المساندة بمدينة صباح السالم الجامعية

  

كونا – وقع وزير التربية ووزير التعليم العالي بدر العيسى عقد مشروع المباني الأكاديمية المساندة بمدينة صباح السالم الجامعية وذلك بالتعاون بين البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت واحدى الشركات الصينية بتكلفة اجمالية 139 مليون دينار كويتي (الدينار يساوي 278ر3 دولار).

وقال الوزير العيسى في تصريح صحافي اليوم عقب توقيع الاتفاقية إن المشروع يضم نحو 13 مبنى متوقعا تسليمه خلال 3 سنوات على أن يتم افتتاح المدينة الجامعية بحلول عام 2019.
وأضاف الوزير العيسى أن الحريق الذي شب أمس الأول في أحد السراديب داخل المشروع “كان طفيفا ولن يؤثر على الخطة الزمنية لإنجاز المشروع”.
وردا على سؤال بشأن تعيين نائب مدير الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم خلفا للدكتور مثنى الرفاعي الذي تقدم باستقالته أكد الوزير العيسى أنه “لم يتم اختيار أحد لشغل هذا المنصب حتى الآن”.
ومن جانبه، قال مدير جامعة الكويت حسين الانصاري إن توقيع عقد إنشاء وإنجاز وصيانة المباني الأكاديمية المساندة يعد خطوة جديدة تضاف إلى إنجاز (مدينة صباح السالم الجامعية) باعتبارها مشروعا وطنيا واستراتيجيا سيعكس الوجه الحضاري لدولة الكويت الى جانب تأكيده على أن جامعة الكويت بيئة حاضنة للعلم والإبداع.
وأضاف الأنصاري في تصريح مماثل ان هذه الخطوة هي جزء من المدينة الجامعية المتكاملة التي تم البدء في مراحلها التنفيذية عام 2011 بمشروع كلية الهندسة والبترول لافتا إلى أن افتتاح وتشغيل الحرم الجامعي المتكامل وفقا لأحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الإنشاءات على مستوى العالم سيساهم في تعزيز مكانة جامعة الكويت كمنارة علمية وثقافية.
وأعرب عن أمله في إنجاز المشروع وفق الجدول الزمني المحدد داعيا إلى تكاتف الجهود من أجل تحقيق هذا الإنجاز الذي ستتخطى إشراقاته العلمية والاجتماعية الحدود المحلية.
وأفاد الأنصاري بأن مدة عقد المشروع ثلاث سنوات ونصف السنة مبينا أنه يتضمن انشاء عدة مبان منها سكن للطلبة وآخر للطالبات وناد للموظفين الإداريين اضافة إلى المدرسة النموذجية والحضانة والوحدة الأكاديمية وإدارة النفايات ومبان للخدمات والمخازن وإدارة التأثيث وإدارة الإنشاءات والصيانة والمطبعة. وأوضح أن المشروع يتضمن أيضا انشاء مساكن وناد وجمعية لاعضاء هيئة التدريس إضافة إلى مركز خدمات للسكن وسكن الضيافة بما يدعم العملية التعليمية في جامعة الكويت مؤكدا أن الشركة الصينية القائمة على تنفيذ المشروع تتمتع بخبرات عالية وعالمية.
بدورها، قالت المشرف العام على المشروع المهندسة اسرار النجار إن الحزمة التي تم طرحها اليوم هي الأولى لمشروع المباني الاكاديمية المساندة واصفة اياها بالعمود الفقري التي تقوم عليها كافة الاعمال في الكليات الموجودة بالحرم الجامعي والتي تعمل على تشغيل جميع كليات مدينة صباح السالم الجامعية.
واضافت النجار أن المساحة الاجمالية للمشروع تبلغ 213 الف متر مربع بتكلفة اجمالية 780ر139 مليون دينار كويتي وعهد تنفيذه إلى شركة ( china state construction engrg.ltd) بالتعاون مع الوكيل المحلي شركة (الخرافي ناشونال).

وحضر توقيع الاتفاقية السفير الصيني لدى البلاد وانغ دي ومدير البرنامج الانشائي بمدينة صباح السالم الجامعية الدكتور قتيبة رزوقي والمدير التنفيذي للشركة الصينية في الشرق الاوسط أو تاو.
وتضم مساكن الطلاب المطلة على الجانب الشرقي من الطريق الدائري المحيط بالحرم الجامعي 526 وحدة منها 304 وحدة للطلبة الذكور و222 وحدة للطلبة الإناث وتشمل اماكن لتناول الطعام وغرف للمعيشة وأخرى للدراسة وغرف لغسيل الملابس وغرفة متعددة الاغراض وغرف للألعاب ومطبخ رئيس ومكاتب ادارية.
ويتكون مبنى سكن الطلبة من خمسة مبان مستطيلة منفصلة عن بعضها البعض ومن أربعة مبان منفصلة ايضا لمبنى سكن الطالبات موزعة على شرفة مرتفعة تسمى (البلنت) وهي مصنوعة من مكونات خشبية معاد تدويرها وتوفر هذه الشرفة مساحات لتجمع الطلاب للتعارف والمناقشة وتبادل المعلومات كما تضفي على المبنى طابعا خاصا ومميزا اضافة الى توفير خدمة التوصيل ومواقف للسيارات في أسفلها.
وتتألف هذه المباني من أربعة طوابق علوية ودور سفلي للخدمات الميكانيكية مع موقف سطحي لسيارات الموظفين والطلاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock