التطبيقي

مدير معهد التمريض: استحداث برامج جديدة قريباً لتلبية احتياجات سوق العمل

  

يتم التدريب الميداني للطلبة في جميع المستشفيات الحكومية .. وفي القطاع الخاص بداية الفصل المقبل

نسعى للمساهمة في تكويت مهنة التمريض

مستعدون لقبول 1500 متدرب ومتدربة بشرط توافر الكادر الفني والتدريبي

130خريجاً من المعهد أكملوا دراسة «البكالوريوس» وطالبان أتما الماجستير

نستقبل المبعوثين من وزارة الدفاع والحرس الوطني كطلبة بمعهد التمريض

نسعى لزيادة أعداد الكويتيين في الكادر التمريضي ونعاني نقصاً في أعضاء هيئتي التدريب والتدريس

بعض المقررات تحتاج إلى أطباء ومتخصصين وننتدب بعضهم من «الصحة» وجامعة الكويت

تم إنشاء المعهد عام 1962 ومدة الدراسة به 3 سنوات

المعهد ينظم برنامجاً تدريبياً لإنعاش القلب للأطفال بحضور 40 طبيباً متخصصاً قريباً

450 طالباً وطالبة ضمن برنامج التمريض في المعهد بالإضافة إلى بعض العسكريين

 

كشف مدير معهد التمريض التابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.وائل حمادة عن ان المعهد يعمل على استحداث العديد من البرامج قريبا لمواكبة احتياجات سوق العمل المحلية، لافتا الى الانتهاء من الاجراءات الخاصة بإدراج برنامج التمريض المدرسي بالتعاون مع وزارتي الصحة والتربية، وانتظار إقراره من قبل«التطبيقي» ليكون برنامجا مكملا ومساعدا في عملية تطوير مهنة التمريض.
وأعلن حمادة في حوار خاص مع «الانباء»، أن هناك بروتوكول تعاون ومذكرة تفاهم بين المعهد وكلية العلوم الحياتية للعمل على تقديم عدد من البرامج التدريبية، والاسهام في تطوير إمكانيات اعضاء هيئة التدريب، موضحا ان هناك عددا من الاجتماعات حول عملية الاعتماد الاكاديمي لبرامج معهد التمريض بالتعاون مع جامعة برمنغهام البريطانية لتكون معتمدة من قبل جهات عالمية داخليا وخارجيا.
وأكد بدء تطبيق اختبار القدرات للطلبة «إلكترونيا» ضمن عملية التسجيل والقبول، معلنا استعداد المعهد لقبول 1500 متدرب ومتدربة بشرط توافر الكادر الفني والتدريبي، مشيرا الى وجود نقص في أعضاء هيئتي التدريب والتدريس.
وذكر ان المعهد سيقوم بتدريب الطلبة ميدانيا في جميع المستشفيات الحكومية وفي القطاع الخاص بداية الفصل المقبل، كما سينظم برنامجا تدريبيا لإنعاش القلب للاطفال بحضور 40 طبيبا متخصصا، وتحت مظلة جمعية الامومة الاميركية قريبا، وفيما يلي تفاصيل الحوار:
في البداية حدثنا عن نشأة وأهداف معهد التمريض؟
٭ أنشئ معهد التمريض عام 1962 ويعتبر من اولى المؤسسات التعليمية في الكويت ويعمل على تحقيق عدة اهداف مازالت في طور الانجاز، خصوصا انه اصبح لا يقتصر على خريجي برنامج التمريض فقط، وانما توسعنا في عملية تطوير البرامج مثل التثقيف الصحي والتعقيم والسجلات الطبية ويعد ذلك نهجا توسعيا للبرامج ككل، وجانبا مهما في خطة التطوير الخاصة بالمعهد، والتي نسعى لاعتمادها وإقرارها قريبا.
ما سياسة القبول في المعهد؟
٭ يقبل المعهد الكويتيين وابناء الكويتيات من جنسيات اخرى وابناء دول مجلس التعاون الخليجي ومن يعامل معاملة الكويتي من ابناء العسكريين والشهداء، وحملة شهادة الصف التاسع، ومدة الدراسة 3 سنوات يتخرج بعدها المتدرب بمسمى فني خدمات تمريضية ويحصل على شهادة تعادل شهاد الثانوية العامة في التخصص، خصوصا ان النسبة الكبرى للخريجين من الجنسية الكويتية وهذا جزء من خطة سياسة تكويت مهنة التمريض.
كم عدد البرامج التي تم استحداثها في المعهد لتطوير مهنة التمريض؟
٭ هناك العديد من البرامج والتي سيتم تطويرها واستحداثها كجانب من عملية التوسيع العرضي للبرامج مثل برامج التثقيف الصحي والتعقيم والسجلات الطبية، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، وهي مقتصرة على الكويتيين فقط، كما تم ادراجها من ضمن خطة القبول لسنة 2016- 2017 تلبية لاحتياجات سوق العمل.
اطلعنا على أقسام واعضاء هيئة التدريس في معهد التمريض؟
٭ للمعهد قسمان، الاول هو قسم العلوم التمريضية ويحتوي على 28 عضو هيئة تدريب، والثاني للمواد العامة ويحتوي على 19 عضو هيئة تدريب ومدرسا، وننتدب مدرسين من وزارة الصحة او كلية العلوم الصحية او جامعة الكويت، خصوصا ان بعض المقررات الدراسية تحتاج الى اطباء ومتخصصين مثل طبيب الاطفال وامراض نساء وولادة وتغذية وتشريح.
ما التسهيلات التي تقدم لطلبة المعهد بعد تخرجهم؟
٭ من خلال متابعتي الحثيثة للطلبة عندما كنت رئيس مكتب التدريب الميداني ولمخرجات المعهد، فهناك نحو 130خريجا من المعهد اتموا دراستهم للبكالوريوس و2 منهم حصلا على الماجستير وطالب يدرس الدكتوراه، وذلك يعد مفخرة لنا في المعهد.
كم عدد الطلبة المتدربين ضمن برنامج التمريض لديكم الان؟
٭ يبلغ عدد الطلبة المتدربين ضمن برنامج التمريض حوالي 450 طالبا وطالبة، وهناك عدد من الطلبة العسكريين يتم ابتعاثهم من قبل وزارة الدفاع ممثلة في هيئة الخدمات الطبية، وكذلك الحرس الوطني، وأحدهم حصل على رتبة ملازم تمريض ويعد اول مسمى تمريضي في الحرس الوطني.
اين وصلتم في ادراج برنامج التمريض المدرسي ضمن المقررات الدراسية؟
٭ أنهينا كل الاجراءات الخاصة ببرنامج التمريض المدرسي بعد الكتب الصادرة من وزارتي الصحة والتربية حوله، وننتظر اقراره من مجلس ادارة «التطبيقي» ليكون برنامجا مكملا ومساعدا في تطوير مهنة التمريض، خصوصا ان له اهمية كبرى من الناحية الصحية للطلبة والطالبات في المدارس من مرحلة رياض الاطفال الى الثانوية العامة، كما ان دور الممرض او الممرضة في المدرسة دور شامل للرعاية الصحية، ولهما الصلاحية في تقديم عدد من الخدمات داخل المدرسة دون عناء الذهاب الى المستشفى او المستوصف في الحالات البسيطة كالسكر وحالات الاغماء والهبوط، ويتعاملان مع كل الحالات الطارئة وقراءة التاريخ الطبي لكل طالب داخل مدرسته.
ما آخر تطورات عملية تطوير المناهج والمقررات الخاصة بالمعهد؟
٭ انتهينا من تطوير المقررات في الفصل التدريبي الحالي خصوصا مقررات «الانجليزية» وأصبح مرجعها كتاب الـ «هد وي» وهو كتاب يدرس في إنجلترا وجامعة الكويت ومجهز لصالح القطاع الصحي، وتم تطوير مقررات التدريب الميداني لمواكبة سوق العمل.
أين يتم التدريب الميداني لمتدربي معهد التدريب؟
٭ يتم التدريب الميداني للطلبة في جميع مستشفيات الكويت، وكذلك سيتم تدريبهم في مستشفيات القطاع الخاص ابتداء من الفصل القادم.
حدثنا عن أوجه التعاون مع القطاع الخاص؟
٭ هناك بروتوكول تعاون ومذكرة تفاهم بين المعهد وكلية العلوم الحياتية التابعة لهيئة الاستثمار، وننفذ برامج تدريبية قصيرة وطويلة المدى، كما تم تطوير قدرات اعضاء هيئة التدريب من خلال الدورات المكثفة كالعمليات الجراحية ودورة عملية انعاش القلب والرئتين بشكل مطور، ويستضيف المعهد برنامجا تدريبيا لعملية انعاش القلب للاطفال بحضور ٤٠ طبيبا متخصصا، وتحت مظلة جمعية الامومة الاميركية قريبا، وسيبدأ الطلبة منذ بداية الفصل التدريبي القادم التدريب الميداني في المستشفيات الخاصة، ونسعى لان يكون معهد التمريض مركزا معتمدا من قبل الجهات العالمية للكثير من البرامج التدريبية الخاصة، ونتمنى ان يكون للقطاع الخاص مساهمة فعالة في تطوير مهنة التمريض، وأبواب المعهد مفتوحة لكل من يريد المشاركة.
هل وضعتم حلولا لمواجهة نقص اعضاء هيئة التدريس في معهد التمريض؟
٭ نعاني نقصا واضحا في الكادر التدريسي، وخصوصا بعد تقاعد عدد من الاساتذة، والدورة الحياتية تحتم خروج البعض لوصولهم سن التقاعد، ونحتاج لزيادة هيئة التدريب لاننا في طور زيادة البرامج الموجودة خصوصا ان المعهد مستعد لقبول 1500 متدرب ومتدربة بشرط وجود الكادر الفني والتدريبي للمعهد.
كيف تتم عملية القبول والتسجيل في المعهد؟
٭ بدأ المعهد في تطبيق واعتماد الاختبارات الالكترونية للطلبة المتقدمين ويعد بذلك اول معهد في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب يقدم هذا الاختبار، حيث يقوم الطالب بالدخول على اجهزة الحاسب الآلي في المختبرات وبمجرد قراءة الاسئلة يتم 60% من عملية القبول الكترونيا والـ 40% للمقابلة الشخصية مثل السؤال عن سبب اختيار المهنة، وعما اذا كان يعاني من مشاكل صحية ومن ثم تخرج نسبته المئوية ويتم قبوله في المعهد، ويعد اختبار القدرات الالكتروني عاملا اساسيا في تغيير آلية العمل بالمعهد والانتقال الى الميكنة وتقليل الدورة المستندية من خلال المراسلات الخاصة بأعضاء هيئة التدريب والتدريس في المعهد.
الكادر التمريضي
لفت حمادة الى ان احتياجات سوق العمل في المجال التمريضي كبيرة جدا، في ظل وجود 20 الف ممرض وممرضة حاليا لدى وزارة الصحة، وخصوصا ان الكويت مقبلة على افتتاح اكبر مستشفى في الشرق الأوسط وهو مستشفى جابر، ما يستدعي الزيادة في اعداد الكادر التمريضي خصوصا الكويتيين.
متفوقو المعهد
كشف حمادة عن اقامة حفل للطلبة المتفوقين في المعهد كل عام، لافتا الى تنظيم رحلات سياحية لمؤسسات تعليمية مماثلة للدول المجاورة والاوروبية للاستفادة من خبراتهم، وذلك خلال العطلة الصيفية وعطلة الربيع، مبينا ان تلك الرحلات قد تقلصت بسبب نقص الميزانيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock