التطبيقي

العازمي: مستويات الاشعاع في الكويت طبيعية ومطمئنة

أكد عدم وجود أي مؤشرات تدعو للقلق  

  

أكد رئيس قسم المختبرات الفزيائية في كلية التكنولوجية رئيس محطة قياس الاشعاع في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور درويش العازمي: ان مستويات الاشعاع في الكويت طبيعية ومطمئنة تماماً ولا تدعو إلى القلق، مشيراً إلى ان نتائج الدراسة التي اجريت لقياس الاشعاع في العديد من المناطق السكنية والصحراوية، مؤخراً أكدت انخفاض مستويات الإشعاع في جميع المناطق وخاصة الصحراوية فهي آمنة تماماً.

واستعرض العازمي نتائج الدراسة الميدانية لمعرفة مستويات الاشعاع في المنازل السكنية في الكويت باستخدام جهاز نقال والتي غطت العديد من المواقع المختلفة تضمن 200 مسكنا، منها 158 قاعات (صالات)، 26 غرفة، 17 سرداب و 43 مطبخ (ما مجموعة 244 موقعا) في مناطق متفرقة في الكويت.

وأكد العازمي ان نتائج معدلات تركيز الاشعاع لجميع المواقع في حدود النسب الطبعية والمنخفضة وبمعدل قياس 39.3 الى 103.3 نانو سيفرت/ ساعة بمتوسط قدره 70.4 نانو سيفرت/ ساعة ، مشيرا إلى أن معدلات الجرعة هي ضمن المعدل الطبيعي، ولا يوجد أي زيادة في تركيزات المواد المشعة الموجودة بشكل طبيعي مثل اليورانيوم والثوريوم أو البوتاسيوم.

وأوضح العازمي ان المنازل الكويتية شيدت بالتصاميم المختلفة من الخرسانة و الطوب الإسمنتي، كما تستخدم بعض المواد مثل السيراميك والرخام والجرانيت للأرضيات والجدران الداخلية لغرض بيئة اكثر نظافة مقارنة مع السجاد الذى من الممكن ان تتراكم به الملوثات والغبار.

وطمأن العازمي المواطنين بشأن استخدام وجود بعض المواد المشعة وخاصة فيما يتعلق بانبعاث غاز الرادون وزيادة مستويات تركيزه في الأماكن المغلقة وكذلك انبعاث أشعة غاما، مبيناً انها منخفضة تماماً ولا قلق بشأنها ونسبة التركيز الاشعاعي للغاز منخفضة وليس له اى ضرر يذكر.

وأشار استكمال الدراسات المتعلقة بقياس تركيزات إشعاع غاما في المنازل في الكويت آخذين بعين الاعتبار الاماكن التي يستخدم فيها الجرانيت و السراميك بشكل واضح مثل القاعات و المطابخ في الاماكن السكنية.

 

 

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock