أخبار منوعة

  

القبس – أكد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبد الوهاب الوزان، دعم الغرفة لمعرض الاختراعات الدولي الذي واصل فعالياته لليوم الثاني على التوالي امس الاول، وسط مشاركة واسعة للمخترعين الكويتيين والعرب والأجانب.

وأضاف الوزان ان دعم الغرفة للمخترعين يأتي ايمانا منها بنظرية «لا اقتصاد من دون اختراع»، داعيا المجتمع ووسائل الاعلام إلى مزيد من الاهتمام بالحدث، لاسيما في ظل مرور ثماني سنوات على انطلاق المعرض الذي وصفه بأنه «أصبح مطلوبا بشدة في دول مجلس التعاون والدول الأوروبية».
مذكرة تعاون

بدوره، أعرب أمين سر الجمعية الاقتصادية مهند الصانع عن فخره واعتزازه بما حققه المعرض في دوراته الماضية، برعاية سمو أمير البلاد. وأكد حرص الجمعية الاقتصادية على التعاون الجاد والمثمر مع النادي العلمي الكويتي، بما يخدم أبناء الكويت من المبدعين والمبتكرين والمهتمين بالشأن العلمي، لافتا إلى أنه يجري الاعداد لمذكرة تعاون بين الجمعية والنادي لخدمة الأبناء المخترعين، سيتم توقيعها في اليوم الختامي للمعرض.
فخر للكويت

من جهته، اعتبر وزير الاشغال الأسبق د. فاضل صفر المعرض «فخر للكويت» نتيجة احتضانه 160 مخترعا من 30 دولة حول العالم، لافتا إلى التطور الملحوظ الذي اكتسبه المعرض من تطور تكنولوجي وتقني، متمنيا أن تستفيد كل أجهزة الدولة مما يعرض، خصوصا ان الاختراعات تتناسب مع كل القطاعات.

من ناحيته، أكد رئيس وفد قطر محمد الكواري حرص النادي العلمي القطري على رعاية ودعم ابنائه من المبدعين والمبتكرين، وهو ما يحدث منذ سنوات، حيث يقوم النادي باحتضان تلك الفئة المتميزة علميا.
حماية المباني

اوضح المخترع الصربي جوفان نيكوليك صاحب اختراع «نظام البناء لحماية المباني قيد الإنشاء من التغيرات المناخية»، ان اختراعه يمنع الجسور الحرارية في الخرسانات المسلحة للمباني اثناء عملية التشييد من التأثر بالتغيرات المناخية، مبينا انه نظام يتميز بسرعة فعاليته وبطاقته العالية المقاومة للزلازل والحرائق والفيضانات الناتجة عن الأمطار الغزيرة والسيول والأعاصير والرطوبة.
المبخر الآمن

من قطر، شارك خالد الانصاري باختراع قاعدة مثبتة على خطاف المركبة، تساعد في حمل العفش والمعدات، فيما شارك راشد الابراهيم بـ«المبخر الآمن» الذي يمنع سقوط الجمر عند استخدامه، ويمكن تزويده بجهاز انذار يصدر صوتا في حال سقوطه.
«مانع الفوران»

قال المخترع الإيراني سجآد كانامي ان اختراعه «نظام مانع الفوران الذكي أو مانع الانفجار» يشخص فوران بئر النفط بدقة عالية، ويتميز بدوره في إلغاء العنصر البشري ودور العتلات الميكانيكية والسيطرة على ردة فعل بشكل يدوي وأوتوماتيكي وبأعلى دقة، موضحا انه جهاز مفيد لدولة نفطية مثل الكويت.
الميزان المنذر

اعتبر المشارك التايواني تشانج شي تشي صاحب اختراع «الميزان المنذر الجديد» لاستهلاك الأطعمة، والنظام التفاعلي بين البشر والنباتات، أن اختراعه صمم خصيصا لقياس وزن الجسم والتحكم به من خلال مراقبة كمية وجبة الطعام التي يتم تناولها.
الحقيبة الذكية

ذكر المخترعون اللبنانيون جوزيف زاخر، ومارك غرويس، ورالف شلهوب اصحاب اختراع «الحقيبة الذكية» ان اختراعهم يخدم الطلبة والمسافرين، واستوحيت فكرته من معاناة الطلبة من الحقائب الثقيلة، مشيرين الى انهم حصلوا على براءة اختراع دولية من ألمانيا وأخرى من لبنان.

و استعرض المخترع عبد الجليل حبش طبيعة اختراعه، وهو عبارة عن قلم شاشة اللمس ذي التفاعل الاهتزازي الخاص بالهواتف الذكية، فيما عرض محمد الشنفا اختراعه «لعبة ورقية» تأخذ شكل صندوق اقتراع، وانتخابات، وتساعد في العملية التعليمية، اما هبة هزاع، فابتكرت لعبة «سينكو الورقية»، وتصلح للعب بين عدة أشخاص.
إشادة صربية

أشاد المخترع الصربي جوفان نيكوليك بحسن تنظيم معرض الاختراعات، وبالنجاح الذي حققه على مدار السنوات المتتالية، مبينا أن تشجيع أصدقائه في الكويت دفعه للمشاركة باختراعه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock