جامعة الكويت

الأمانة العامة تكرم الإدارات التي حصلت على شهادة (الآيزو 9001-2008) التابع لقطاع إدارة المرافق

  

بحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري 
​بحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري وأمين عام الجامعة بالإنابة الدكتور آدم الملا أقامت الأمانة العامة بالجامعة حفل تكريم لفريق العمل الذي ساهم بالحصول على شهادة (الآيزو 9001-2008) التابع لقطاع الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق، وذلك بحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف، ونائب مدير الجامعة للشئون العلمية الدكتور عصام العوضي، والأمين العام المساعد للشئون الإدارية م. يوسف المزروعي، ومدراء الإدارات، وموظفي الجامعة.
 

​وبهذه المناسبة هنأ مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري قطاع الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق والإدارات التابعة له بحصولهم على الشهادة، مشيرا إلى أهمية أن تحذو باقي قطاعات الجامعة حذوهم، وأن تتخذ نفس التوجه الذي قامت به تلك الإدارات في المستقبل القريب.

​كما أكد أ. د. الأنصاري سعي الإدارة الجامعية على توحيد النماذج والتوثيق الذي يساعد على تسهيل الإجراءات وتقنين العمل وتدفقه في مختلف الإدارات، واتباع الجودة في العمل واتخاذ المعايير الدولية في القطاعات المختلفة للجامعة، وتسهل علينا إنجاز المعاملات ومتابعها إلكترونياً.

​وشكر فرق العمل التي عملت للحصول على هذه الشهادة، آملا انتقال هذه الخبرة ما يسمى بإدارة المعرفة من شخص لآخر كثقافة مؤسساتية في مختلف قطاعات الجامعة.

​وركز أ.د. الأنصاري على أن الجامعة تسعى بمختلف قطاعاتها الى خدمة الطالب من أساتذة وعاملين وموظفين وأجهزة، داعيا مختلف القطاعات وقطاع الأمانة العامة الى خدمة العملية التعليمية وخدمة الطالب، مشيرا إلى أننا مقدمين على نقلة نوعية وهي استخدام التطبيقات التكنولوجية المتطورة واستخدام الأرشفة الإلكترونية، مفيدا أن الجامعة بصدد البدء (بمشروع أرشفة ذاكرة جامعة الكويت) لجمع كل ما يتعلق بجامعة الكويت من معلومات وفعاليات منذ إنشاءها.

​وأشار أ.د. الأنصاري إلى انه بدأ بالعمل الاداري بالجامعة وتدرج وظيفيا الى ان حصل على الدكتوراه وتدرج بالعمل الأكاديمي، مبينا أن على الجهات والموظفين بالجامعة التواصل بين الإدارات والمساندة في العملية التعليمية بالجامعة بين الهيئتان الإدارية والأكاديمية والمبادرة والتواصل مع الكليات من خلال الإدارات المختلفة والسعي الى جودة الخدمة المقدمة في الجامعة.

 

​وبدوره ذكر الأمين العام بالإنابة الدكتور آدم الملا أنه تم تشكيل فريق عمل وطني خلال العام السابق، مبينا أن بداية المشروع هي التأهل لكيفية الحصول على شهادة الأيزو وتوثيق الإجراءات حيث تم توثيق إجراءات العمل داخل الجامعة وتوحيد النماذج لمعرفة نقاط الضعف وتطويرها وبعد ذلك تأتي جهات خارجية للتدقيق الخارجي على العمل ومن ثم الحصول على الشهادة.

​وأوضح د. الملا أن الهدف لم يكن الحصول على شهادة الآيزو فقط وإنما الهدف هو خلق فريق عمل وطني وكذلك أن تكون إجراءات العمل موحدة وواضحة للجميع بحيث نستطيع التعرف على نقاط الخلل ونستطيع تطويرها وأن تكون واضحة للمستفيد وهو الطالب والكليات.

​وقال الملا : ” نركز في استراتيجيتنا أن الهدف الأول والأخير في الجامعة هو الطالب وكيف نساعد في العملية التعليمية ونحن جهة مساندة ومهامنا واضحة لخدمة الكليات العلمية والتي تصب في خدمة الجامعة ومخرجاتها ألا وهي الطالب والبحث العلمي.

​كما أكد د. الملا على حرص قطاع الأمين العم المساعد لشئون إدارة المرافق على محوري الطالب والبحث العلمي، مضيفا أنه سيتم الانتقال إلى الإدارات الأخرى بالأمانة العامة لتوثيق إجراءاتهم وتوحيد النماذج وبالنهاية الحصول على شهادة الآيزو في القطاعات الأخرى، وكذلك بالجهاز الإداري الأكاديمي كما ذكر مدير الجامعة لرغبته بتوحيد إجراءاته خاصة مع نظام الجودة الإداري، وهذه السياسة يحرص عليها مدير الجامعة ويدعمها بشكل كبير، متمنيا التوفيق للجميع.

 

ومن جهتها ذكرت مسؤول نظام إدارة الجودة المهندسة مريم الرضوان أن مشروع نظام إدارة الجودة ( الأيزو 9001-2008 ) يهدف إلى توثيق إجراءات العمل والتعليمات والاطلاع على الإجراءات من قبل الموظفين لتطوير وقياس الأداء لإرضاء العملاء، وان الجامعة تعمل على خدمة الطلبة لأنهم أكبر شريحة من العملاء ولابد من التطوير في العمل الإداري والخدمة التي تقدمها الجامعة.

وأوضحت م. الرضوان أن المؤسسات أصبحت تسعى للحصول على شهادة الجودة وتطوير العمل الإداري، وإنه تم الأخذ بمواصفات الأيزو 9001 التي تضم 136 متطلب وتم اسقاطه على العمل وتطبيقه ومن ثم التسجيل في الشهادة ومن ثم الصيانة التي تكون دورية لضمان جودة العمل كل ثلاث سنوات لضمان الجودة، وانه للحصول على الشهادة تم وضع خطة تدريب للموظفين في الإدارة.

وبينت الرضوان أن من أهم الأهداف الاستراتيجية لمكتب الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق هي الحصول على شهادة أيزو 9001 قبل انتهاء عام 2015، وكذلك تأهيل فريق عمل من القطاع لتنفيذ المشروع.

وجدير بالذكر أنه تم تكريم 25 موظفا ضمن فريق العمل الذي ساهم في الحصول على شهادة الآيزو والإدارات التابعة لمكتب الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق وهي:

*فريق عمل مكتب الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق:

م. مريم يعقوب الرضوان – مسؤول نظام إدارة الجودة

م. إسراء منصور الحداد 

م. غزلان جمعان المطيري 

 

*إدارة الإنشاءات والصيانة

مديرة الإدارة م. حميدة الخالدي 

فريق عمل الإدارة

م. خالد مطلق الوطري 

م. دهمي مطلق العجمي 

م. هيا عبدالله العوضي 

م. أسيل أسعد الراشد 

م. مصبح محمد الحزمي 

م. لطيفة بدر البدر 

م. أحمد ياسين مال الله 

م. سبيكة وليد الماجد 

 

*إدارة الأمن والسلامة

مدير الإدارة السيد خالد الياقوت  

فريق عمل الإدارة

السيد/ قيس محمد التورة 

السيد/ يوسف يعقوب الخميس 

السيد/ رياض حسين التورة 

السيد/ عبدالعزيز إبراهيم الزاير  

السيد/ هاني محمد فيض الله 

السيد/ يوسف محمد شبايك 

السيد/ ممدوح عوض عوض الله 

*إدارة المطبعة

مدير الإدارة م. محمد محمود الكندري 

 

فريق عمل الإدارة

السيد/ أيمن علي السمره 

 

*إدارة المنشآت الرياضية

مدير الإدارة د. حسين القبندي 

فريق عمل الإدارة

السيد/ ناصر عبدالمحسن الضبيبي 

السيدة/ آلاء علي الجزاف 

السيد/ طارق عباس دشتي 

 

*إدارة نادي الجامعة والضيافة

مدير الإدارة السيد أنور بوزبر 

فريق عمل الإدارة 

السيد/ خالد عبد العزيز البناي 

السيد/ خالد عبدالحي ملا 

الفاضلة/ شيماء أشرف رضوان 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock