وزارة التربية

فيصل مقصيد: بداية الأندية المدرسية المسائية 

الأندية المدرسية … أنشطة تربوية … وطاقات إبداعية
   في إطار تفعيل الأنشطة المدرسية من خلال بدء العمل بالأندية المدرسية المسائية للعام الدراسي 2015/2016م صرح فيصل المقصيد الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة ومدير عام الأندية المدرسية المسائية بأنه : انطلاقا من توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح – وسمو ولي عهده الأمين و سمو رئيس مجلس الوزراء الموقر حفظهم الله ورعاهم – للتركيز على رعاية الشباب وتفعيل مشاركتهم الإيجابية ودورهم البناء في خدمة المجتمع وتنميته , وإيمانا بالدور الرائد للأندية المدرسية المسائية ومدى فائدتها للطلبة والطالبات في تنمية هواياتهم و مهاراتهم العلمية, تحرص وزارة التربية – قطاع التنمية التربوية والأنشطة على ترجمة هذه التوجيهات الي واقع ملموس من خلال تنظيم العديد من الانشطة المبتكرة والمستحدثة ببعض الاندية المدرسية المسائية .

 

        وأوضح المقصيد بأن الأندية المدرسية هذا العام وبناء على تعليمات معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر حمد العيسى بالعمل على تطوير الأنشطة المدرسية وخاصة الأندية المدرسية المسائية والعمل على استثمار أوقات أبنائنا الطلبة فيما يفيد وإلى اهتمام السيد وكيل وزارة التربية د. هيثم صالح الأثري بوضع خطة تطويرية للعام الدراسي

  2015 /2016م تساهم بشكل كبير في إضافة أنشطة تلبي احتياجات أبنائنا الطلبة.

 

ومن هذا المنطلق أكد المقصيد على أن الأندية المدرسية هذا العام ستشهد تطورا كبيرا وإضافة للأنشطة هدفها تأكيد الولاء للكويت وتعزيز الانتماء للوطن من خلال استحداث أنشطة وبرامج علمية جديدة , لافتا إلى أن من أهداف الأندية هو تأصيل مفهوم الوسطية وتعديل السلوكيات بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية السمحة و تهيئة أجواء اجتماعية صحية بعيدة عن التطرف الفكري والانحراف السلوكي .

     وأضاف : أن الأندية المدرسية المسائية ذات رسالة تربوية هادفة تعمل على استيعاب الأبناء من الطلبة خلال وقت الفراغ في الفترة المسائية واستثمار جهودهم فيما يعود عليهم وعلى الوطن بالفائدة و اكتشاف القدرات الإبداعية والابتكارية لدى الأبناء واستثارة ملكاتهم الإبداعية على اختلافها .

       وأشار المقصيد بأن الأنشطة التي سيمارسها المنتسبون للأندية المدرسية تتنوع بين الرياضي والعلمي والثقافي والاجتماعي والفني والمسرحي والحاسوب والروبوت وميكانيكا السيارات للبنين والاقتصاد المنزلي للفتيات , أما عن الأنشطة الجديدة المطورة لهذا العام قال : بأنه والتزاما باستراتيجية وزارة التربية في تأكيد الهوية الوطنية وتنمية عقول أبنائنا الطلاب وفتح مجالات الحوار الهادف بعيدا عن الفكر المتطرف والغلو فقد تم استحداث نادي المناظرات الوطني ضمن الأندية المدرسية المسائية والذي يهدف إلى تدريب أبنائنا على تقبل الرأي الآخر ومقارعة الحجة بالحجة وتقديم الأدلة والبراهين للنهوض بالنقاش الفكري لمن يمتلك مهارات المناظرة والخطابة والحوار , مشيرا إلى أنه ستقام البطولة الوطنية للمناظرات في الكويت خلال شهر نوفمبر 2015م كأول إنتاج لهذا النادي .

 

وأكمل المقصيد بأن وزارة التربية مهتمة ببناء العقل والجسد وانطلاقا من هذا الهدف فإن هناك حزمة من الأنشطة الرياضية والبدنية المستحدثة مثل تجربة أكاديمية كرة القدم من خلال ناديين واحدة في منطقة الجهراء بثانوية الشيخ يوسف عذبي الصباح والثانية بمنطقة صباح السالم بمدرسة عيسى اللوغاني لافتا بأن الاشتراك فيها مجاني لأبناء الكويت وفق شروط ومواصفات لمن ينتسب إليها مشيرا بأنها ستكون تحت إشراف متخصصين من وزارة التربية يحملون الخبرة العريقة في التدريب .

        وأضاف قائلا : بأنه واستكمالا للنشاط الرياضي سيقام دوري كرة القدم بين الأندية المدرسية المسائية في جميع المناطق برعاية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي مؤكدا على أن الهدف من ذلك هو إحياء الرياضة المدرسية من جديد لتصبح نواة للمنتخبات الوطنية.

        وأضاف المقصيد أيضا : لم يكن التركيز فقط على نشاط كرة القدم بل انتقل الاهتمام بلعبة البولينج حتى أصبح لدينا أربعة أندية اثنين للبنين واثنين للبنات تعمل في الفترة الصباحية والمسائية لتدريب الفتيات والفتية على لعبة البولينج وتشجيعهم على ممارستها.

   

       وأشار بقوله بأنه سيتم في القريب افتتاح أكاديمية كرة السلة للفتيات تقوم على نظام علمي أكاديمي في تعليم الفتيات مهارات كرة السلة للمشاركة في البطولات العربية والخليجية والدولية , لافتا إلى أن الكويت تزخر بالعديد من المواهب الإبداعية في الرياضة وغيرها ولكن تحتاج إلى التوجيه والدراسة وصقلها على أسس علمية .  

     

     كما أكد على اهتمام وزارة التربية بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بقوله تم افتتاح ناديين لذوي الاحتياجات الخاصة واحد للبنين آخر للبنات حتى إشراف إدارة مدارس الخاصة ومعلمين من الكفاءات للتعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة واندماجهم بالأنشطة المخصصة لهم .

       وأضاف المقصيد بأن هناك ناد متخصص في علوم الحاسوب والروبوت والبرمجة تابع للأندية المدرسية المسائية يقع في منطقة الروضة يستقبل الطلبة لتدريبهم على تكنولوجيا الحاسوب والبرمجة لإعداد جيل من العلماء الصغار .

     

       ومن جانبه صرح بأن أعداد الأندية المدرسية هذا العام بإجمالي 31 ناديا موزعة على المناطق التعليمية الست والتي سيبدأ العمل بها في بداية شهر نوفمبر 2015م

م

المنطقة التعليمية

بنتن

بنات

العمل

1

الأحمدي

ثانوية سعيد بن عامر

ثانوية الكندي

– مدرسة أنيسة بنت خبيب

– ثانوية الرتقة

في بداية شهر نوفمبر2015م

من الساعة الرابعة والنصف

إلى

الساعة الثامنة والنصف

2

الجهراء

ثانوية الشيخ يوسف عذبي الصباح

الواحة المتوسطة

هالة بيت خويلد

أميمة بنت خلف  

 

3

حولي

ناصر عبد المحسن السعيد المتوسطة

مشعان الخضير المتوسطة

ثانوية سلوى

مدرسة بيان أ . بنات

 

4

العاصمة

ثانوية حمد الرجيب

مدرسة أحمد السقاف المتوسطة

ثانوية بيبي السالم بنات

مدرسة صفية المتوسطة

 

5

الفروانية

ثانوية ابن العميد

مدرسة سعود العبد الرزاق المتوسطة

مدرسة المرقاب المتوسطة

ثانوية الربيع بنت معوذ

 

6

مبارك الكبير

مدرسة عيسى اللوغاني المتوسطة

ثانوية الإمام مالك

ثانوية فاطمة الهاشمية

ثانوية ليلي الغفارية

 

7

التربية الخاصة

مدرسة التربية الفكرية

مدرسة الأمل وتأهيل الأمل

بدأت 1/10/2015م

8

البولينج

ثانوية أحمد البشر الرومي

ثانوية صباح السالم بنين

ثانوية الجزائر بنات

ثانوية صباح السالم بنات

 

9

الروبوت

مركز الروبوت الكويتي – منطقة الروضة ق 2 شارع 22

———-

 

المجموع

16

15

 

 

31

 

 

وختم المقصيد حديثه بتوجيه الدعوة لأبنائنا الطلبة والطالبات لزيارة للأندية المدرسية المسائية والانضمام إليها واختيار النشاط المناسب لهم والعمل على الاستفادة من الإمكانات التي وفرتها وزارة التربية والتي قامت بتخصيص الأندية المدرسية في كل منطقة سكنية , فإن النشاط المدرسي يساعد على التحصيل الدراسي وتنمية الميول والمواهب , متمنيا للقائمين على الأندية المدرسية والعاملين بها كل التوفيق والسداد وأن يكون هذا العام مليئا بالنشاط مفعما بالحيوية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock