أخبار منوعة

الجامعة الأميركية-الشارقة وتقدم 26 تخصص بكالوريوس و14 للماجستير وتسعى لطرح الدكتوراه

  

مشاركتنا في معرض «edu tek» لإلقاء الضوء على برامجنا.. والحد الأدنى للقبول يتراوح بين 80 و85%

اللغة الإنجليزية هي المعتمدة في الجامعة ونوفر وحدة الإنجاز الأكاديمي لتأهيل خريجي النظام التعليمي العربي

تخصصاتنا تستوفي معظم احتياجات سوق العمل وندرس باستمرار آليات السوق وتطوراته

نولي اهتماماً بالغاً بالأنشطة الطلابية التي تصقل الشخصية وتنمي المهارات والمواهب

تنسيق مستمر مع المكتب الثقافي في القنصلية الكويتية في دبي بشأن الطلاب الكويتيين

الرسوم الدراسية تناسب الجميع ونقدم منحا دراسية تصل إلى 50% للطلبة المحتاجين

أصبحنا وجهة رئيسية لأهم وجهات التعليم العالي في دول المنطقة ونوفر تجربة أكاديمية وحياتية متكاملة للطالب

نضم أكثر من 6000 طالب ومستعدون للتواصل مع الجدد منهم

نفتخر بخريجينا وهم خير سفراء للجامعة في جهات العمل

أكد مدير إدارة الاستقطاب والقبول بالجامعة الأميركية في الشارقة محمد الشاهد أنهم يوفرون «نموذجا عالي الجودة من التعليم الأميركي في المنطقة»، مبينا أن للجامعة «تاريخا عريقا من التعليم الأميركي المتميز منذ إنشائها عام 1997 بالإمارات العربية المتحدة بمرسوم أميري من حاكم إمارة الشارقة ورئيس الجامعة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي»، لافتا إلى أنهم أصبحوا «وجهة رئيسية لأهم وجهات التعليم العالي لما يوفرونه من تجربة أكاديمية وحياتية متكاملة للطالب». 
ولفت الشاهد في لقاء خاص مع «الأنباء» إلى أن «الجامعة تضم أربع كليات توفر 26 تخصص بكالوريوس و14 للماجستير»، كاشفا عن «توجه لطرح برامج الدكتوراه ونعمل حاليا لاستكمال كل المتطلبات والإجراءات المطلوبة لذلك». وفي حين بين الشاهد أن التخصصات التي توفرها الجامعة «تواكب احتياجات سوق العمل المحلي والخليجي»، أكد أن «الرسوم الدراسية تناسب الجميع»، مبينا في الوقت نفسه أنهم يقدمون «منحا دراسية تصل إلى 50% خصما على رسوم الدراسة للطلبة المحتاجين».
وتحدث الشاهد عن «وجود تنسيق مستمر مع المكتب الثقافي في القنصلية الكويتية في دبي بشأن الطلاب الكويتيين الدارسين في الجامعة»، مبديا استعداده للتواصل مع الطلاب الجدد وأولياء أمورهم للرد على أي استفسار يريدونه بشأن الدراسة في الجامعة. 
وهذه تفاصيل الحوار:
نود إعطاءنا نبذة عن الجامعة الأميركية في الشارقة والتخصصات التي توفرها؟
٭ أنشأت الجامعة الأميركية في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1997 بموجب مرسوم أميري من صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة ورئيس الجامعة، وقد أنشأت الجامعة كمؤسسة تعليمية غير ربحية بهدف طرح نموذج عالي الجودة من التعليم العالي الأميركي في إطار يراعي خصوصية المنطقة والثقافة العربية والحضارة الإسلامية، ويقدم بديلا قويا لابتعاث أبنائنا من خريجي المراحل الثانوية من مختلف الأنظمة التعليمية للدراسة في الولايات المتحدة الأميركية، وتضم الجامعة حاليا أكثر من 6000 طالب وطالبة، كما يوجد في الجامعة أيضا 375 عضو هيئة تدريس متفرغا للتدريس بالجامعة وحاصلا على الدرجة الجامعية النهائية في 4 كليات وهي كلية العمارة والفنون والتصميم وكلية العلوم والآداب وكلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة، وتوفر الكليات الأربع 26 تخصصا في درجة البكالوريوس بالإضافة إلى 14 تخصص في درجة الماجستير.
حدثنا عن مشاركة الجامعة في معرض «Edu-tek» الذي أقيم مؤخرا في الكويت؟
٭ في الحقيقة إن احد اهم الأسباب التي دعتنا للمشاركة في المعرض هي إلقاء المزيد من الضوء على برامج الماجستير التي تقدمها الجامعة الأميركية في الشارقة بالإضافة إلى برامج البكالوريوس سواء للطلبة الكويتيين أو الوافدين المقيمين في الكويت.
وهل هناك توجه لطرح برامج الدكتوراه في المستقبل القريب؟
٭ نعم هناك توجه لطرح برامج الدكتوراه في الجامعة وجار العمل حاليا لاستكمال المتطلبات والإجراءات المطلوبة لطرح البرامج لاسيما ان برامج الدكتوراه تحديدا ترتبط بمتطلبات خاصة جدا فيما يتعلق بالموارد البشرية والأكاديمية والمختبرات.
ماذا عن شروط وآلية ونسب القبول بالجامعة ؟
٭ الجامعة الأميركية في الشارقة منذ إنشائها وحتى يومنا هذا تركز على نوعية الطلبة الذين ينتمون إليها ومستواهم الأكاديمي، ومنذ بداية الجامعة لم نهتم بالكم بل بالكيف بمعنى أننا لا نسعى الى قبول أعداد كبيرة في الجامعة من الطلبة بقدر ما نبحث عن نوعية مميزة تتمتع بمستوى أكاديمي يرفع من اسم الجامعة عاليا. وفي الواقع نحن نقبل طلبة من 35 نظاما تعليميا ولكل نظام متطلبات التحاق خاص به، ونسعى الى أن تكون هناك مساواة في الفرص بين جميع خريجي تلك الأنظمة التعليمية بغض النظر عن جنسيات الطلبة.
وبشكل عام الحد الأدنى للمؤهل للقبول يتوقف على التخصص الذي يرغب الطالب في الالتحاق به وبنسبة تتراوح عامة ما بين 80 و85%، ولغة الدراسة بالجامعة بالتأكيد هي اللغة الانجليزية، وبالتالي فلابد أن يكون الطالب حاصلا على 80 نقطة من أصل 120 نقطة في اختبار «التوفل»، أو 6.5 نقاط من أصل 9 نقاط في اختبار «الآيلتس» الأكاديمي، ونظرا لان هناك عددا كبيرا من الطلبة خريجي نظام تعليمي ثانوي عربي فلدينا وحدة في الجامعة تسمى وحدة الإنجاز الأكاديمي هدفها تأهيل الطلبة المستوفين لشروط الالتحاق ولكنهم خريجي أنظمة تعليمية لا تستخدم اللغة الانجليزية كلغة تدريس وبالتالي فيمكن للطالب أن يلتحق بالوحدة لفترة فصل دراسي كامل بما ينعكس إيجابيا على مستواه الأكاديمي طيلة فترة دراسته بالجامعة ويساعده على اجتياز الدراسة بنجاح.
هل لدى الجامعة نية لطرح تخصصات جديدة تواكب احتياجات سوق العمل؟
٭ تفتخر الجامعة الأميركية في الشارقة بخريجيها الذين يعتبرون خير سفراء للجامعة في مختلف الوظائف سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، ونحن حريصون دائما على التواصل والالتقاء بخريجينا، والتخصصات التي تطرحها الجامعة تستوفي معظم احتياجات سوق العمل، ولكن مما لا شك فيه أن آليات سوق العمل وتطوراته لاسيما في دول الخليج يتم دراستها وتحليلها بشكل مستمر من قبل جهات مختصة بهذا الشأن في الجامعة بالتعاون مع مجالس استشارية من رواد الصناعة والأعمال لنرى ما هي التخصصات التي يحتاجها سوق العمل من اجل طرحها بالجامعة في المستقبل، وعلى سبيل المثال لا الحصر فقد ثبت للجامعة ان هناك احتياجا جديدا لتخصص الهندسة الصناعية منذ 3 سنوات تقريبا وبالفعل تم طرح التخصص في تلك الفترة واصبح من اكثر التخصصات نجاحا في كلية الهندسة بالجامعة.
ما أبرز الاعتمادات التي حصلت عليها الجامعة؟ وأيضا اتفاقيات التعاون سواء داخل الإمارات العربية المتحدة أو خارجها؟
٭ أؤكد ان الجامعة الأميركية في الشارقة حاصلة على أعلى مستويات الاعتراف الأكاديمي، وهناك عدة أنواع من الاعتراف الأكاديمي أولها اعتراف بلد المنشأ والمقصود هنا دولة الإمارات العربية المتحدة، والجامعة حاصلة على اعتراف أكاديمي كامل لكل برامجها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات مما يجعلها معترفا بها في جميع دول مجلس التعاون الخليجي بالتبعية، كما أن الجامعة حاصلة على اعتراف أكاديمي ومستقل في الولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى الاعترافات الأكاديمية المتخصصة فعلى سبيل المثال برامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والمدنية وهندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والميكانيكية بكلية الهندسة في الجامعة الأميركية في الشارقة حاصلة على اعتماد أبيت (ABET) وهو مجلس اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية. 
وبرنامج البكالوريوس في العمارة بكلية العمارة والفنون والتصميم حاصل على اعتماد ناب (NAAB) وهو مجلس اعتماد برامج العمارة في الولايات المتحدة الأميركية. ونحن الجامعة الوحيدة خارج أميركا الشمالية الحاصلة على هذا الاعتراف. 
وبكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال وكل من الماجستير والماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال التي تطرحها كلية الإدارة والأعمال في الجامعة حاصلة على اعتماد الهيئة الأميركية العالمية لتطوير كليات الأعمال «AACSB» وذلك المستوى من الاعترافات وجودة البرامج الأكاديمية التي يتم طرحها والمستوى العالي من الانتقائية في اختيار أعضاء هيئة التدريس مع توافر حرم جامعي يضم كافة الخدمات التي يحتاجها الطلبة وكافة المرافق الأكاديمية من مختبرات ومكتبة وموارد متاحة على شبكة الإنترنت بشكل متخصص.
حدثنا عن اهتمام الجامعة بالأنشطة الطلابية المختلفة سواء الاجتماعية أو الثقافية أو الترفيهية؟
٭ الجامعة تضم طلبة من أكثر من 90 جنسية مختلفة ولدينا مجموعة ثرية ومتنوعة من الأنشطة، ولابد للطالب في الجامعة أن يمر بتجربة حياتية وليست أكاديمية فقط، ومن وجهة نظري إن الأنشطة المتنوعة التي يشارك الطلبة في ابتكارها وإدارتها يثري تجربة الطالب الجامعية.
ونحن إضافة إلى الأنشطة الرياضية بالجامعة لدينا حوالي 26 ناديا طلابيا يضم كل التخصصات وأندية الهوايات والجاليات منها نادي علوم الفلك ونادي رياضة السيارات ونادي الفروسية، وتلك الأندية تقيم مسابقات وأنشطة على مدار السنة سواء ثقافية أو اجتماعية أو محاضرات عامة يتم من خلالها استقطاب متحدثين متخصصين في مختلف المجالات للالتقاء مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وأيضا توفر الجامعة مجمعا رياضيا ضخما.
ومن هنا فنحن نولي اهتماما بالغا بالأنشطة الطلابية المختلفة التي تصقل شخصية الطالب وتنمي مهاراته ومواهبه.
هل الجامعة تقبل شهادات قديمة وهل تحدد سنوات معينة للتخرج؟
٭ إذا أتم الطالب شهادة الثانوية العامة وهو مستوف متطلبات الالتحاق في سنة التقديم فيمكنه الالتحاق بالجامعة، وهناك لجنة مهمتها النظر في طلبات الالتحاق بالجامعة لاسيما أننا نحدد سنويا عدد المقاعد التي سنقبلها. أما فيما يخص تحديد سنوات معينة للتخرج فهي 3 سنوات بالنسبة لبرامج البكالوريوس لإتمام متطلبات التخرج.
ماذا عن الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعة الأميركية في الشارقة ومستواهم الدراسي؟
٭ نحن سعداء جدا بالطلبة الكويتيين خريجي الجامعة الأميركية في الشارقة، ونأمل أن يظل التواصل قائم مع أبنائنا الطلبة من الكويت، ولدينا تنسيق مستمر مع المكتب الثقافي في القنصلية العامة للكويت في مدينة دبي وهناك عدد من الطلبة الكويتيين يدرسون حاليا في الجامعة بالإضافة إلى عدد كبير من الطلبة الوافدين.
ما آلية تواصل طلبة الجامعة مع الإدارة الجامعية؟ وهل هناك نادي طلابي أو اتحاد يمثلهم؟
٭ مكتب إدارة الاستقطاب والقبول هو الجهة التي تتولى التواصل ما بين طلبة الجامعة والإدارة العليا، وهناك عدة طرق للتواصل من بينها منصة المعلومات والإرشاد وهي منصة التواصل التي توفر للطلبة الاتصال على مدار الساعة مع مسؤولي الجامعة وتصلهم ردود محددة وسريعة على كافة استفساراتهم بالإضافة إلى وجود فريق متخصص يتولى التواصل معهم.
ما ابرز خططكم التطويرية خلال الفترة المقبلة؟
٭ نسعى لتطوير مستوى الخدمات التي توفرها الجامعة بالإضافة إلى أننا نركز حاليا على إنجاز كافة المتطلبات المتعلقة بطرح درجتي الدكتوراه.
ماذا عن الرسوم الدراسية بالجامعة؟ وهل تميز طلبتها المتفوقين في الرسوم الدراسية؟
٭ الرسوم الدراسية تناسب الجميع، ونوفر منحا دراسية، حيث ان هناك 45% من طلبة الجامعة يحصلون على تلك المنح التي تتراوح بين 10 و50% خصما على رسوم الدراسة وذلك بالنسبة للطلبة المحتاجين، أما الطلبة المتفوقون فالجامعة توفر لهم منحة التفوق الأكاديمي، ويحصل الطالب الذي حصل على نسبة 95% وما فوق في الدراسة على خصم يصل إلى 10% من الرسوم الدراسية.
دولة الإمارات العربية المتحدة زاخرة بالجامعات الحكومية والخاصة فما الذي يميز الجامعة الأميركية في الشارقة عن غيرها من الجامعات؟ وما رسالتكم من الكويت عن الجامعة؟
٭ أحد أهم المميزات التي تنفرد بها الجامعة الأميركية في الشارقة هي التجربة الأكاديمية والحياتية المتكاملة التي تطرحها الجامعة، بالإضافة إلى تميز خريجي الجامعة في سوق العمل وأيضا التنوع الكبير الذي يشهده الحرم الجامعي، حيث تضم الجامعة طلبة من أكثر من 90 جنسية من مختلف دول العالم.
ورسالتنا من الكويت اليوم هي أن الجامعة الأميركية في الشارقة أصبحت وجهة رئيسية من اهم وجهات التعليم العالي في دول المنطقة، ونحن على أتم استعداد للتواصل مع جميع الطلبة، وادعو الطلاب وأولياء أمورهم الذين لديهم اهتمام بالحصول على فرص تعليم عالي أميركي حقيقي أن يتواصلوا مع الجامعة الأميركية في الشارقة، ويمكنهم الاطلاع على موقع الجامعة الإلكتروني لمعرفة كل التفاصيل.
العجيل: الجامعة متميزة بتخصصاتها وقوة شهادتها
التقينا خلال الحوار مع إحدى الخريجات الكويتيات التي تخرجت من الجامعة الأميركية في الشارقة وهي شيخة العجيل التي قالت في حديث لـ «الأنباء» انها تخصصت الدراسات الدولية بالجامعة الأميركية في الشارقة، موضحة أن«الجامعة مميزة بتخصصاتها وقوة الشهادة التي يحصل عليها الخريج»، مشيدة «بإدارة الجامعة وأيضا بأعضاء هيئة التدريس الذين يتمتعون بمستوى عال ويتبعون احدث الأساليب والوسائل التعليمية لإيصال المعلومة إلى الطالب».
ودعت العجيل جميع الطلبة والطالبات الراغبين في الحصول على مستوى تعليمي أميركي متميز «بالالتحاق بالجامعة الأميركية في الشارقة»، لافتة إلى أن «الجامعة توفر سكن اعلى أعلى مستوى للطالبات».
وأكدت أنها استفادت كثيرا من الاحتكاك مع طلبة وطالبات الجامعة، حيث ان الجامعة تضم طلبة من أكثر من 90 جنسية مختلفة «بما يعطي المجال لتبادل الخبرات والثقافات والانفتاح على دول العالم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock