طلبتنا في الخارج

الشايع يوضح آلية التسجيل للماجستير والدكتوراه في مصر

  

اكاديميا|الأنباء

أعلن د.شايع الشايع الملحق الثقافي بسفارتنا بالقاهرة ان طلبة الدراسات العليا من أبنائنا الطلاب يصل عددهم الى 9 آلاف طالب وطالبة، الطلبة والمستجدون أكثر من 3 آلاف طالب وطالبة دراسات عليا في تخصصات متنوعة ما عدا الحقوق.
وفي تصريحات خاصة لـ «الأنباء» حول إجراءات التسجيل للماجستير والدكتوراه، قال الشايع بالنسبة لطلاب للدراسات العليا بمصر هناك تنسيق بين الدكتور والطالب والمشرف على الرسالة وهناك تخصصات تتطلب حضور والتزام الطالب خاصة التخصصات العملية مثل الهندسة والطب والعلوم وغيرها، وأما التخصصات النظرية فتتطلب العمل البحثي الذي يقضي فيه الطالب معظم وقته في المكتبات البحثية، وبالنسبة للإجراءات أولا إذا كان الخريج من جامعة غير حكومية وغير مصرية فلابد ان يقوم بعمل معادلة لشهادته.
وأضاف ان أول خطوة لعمل المعادلة لشهادته يقدم شهادة الثانوية العامة الأصلية وشهادة الميلاد الأصلية وشهادة البكالوريوس الأصلية مع كشف الدرجات وان تصدق كل الشهادات من الخارجية المصرية والقنصلية المصرية بالإضافة الى صورة الجواز ورسوم المعادلة تدفع للمجلس الأعلى للجامعات والرسوم الخاصة بالماجستير إذا كان خريج جامعة الكويت رسومها 50 جنيها مصريا، وإذا كان خريج كلية التربية الأساسية الرسوم 1200 جنيه وأي جامعات أخرى الرسوم تبلغ 1500 جنيه.
وإذا كان المتقدم للماجستير خريجا من جامعة الكويت تأخذ الإجراءات من أسبوع الى 10 أيام وكلية التربية الأساسية الإجراءات تأخذ فترة أطول. 
لذا نطلب من أبنائنا الطلاب المتقدمين للماجستير إنهاء إجراءات التقدم بفترة زمنية حتى يبدأوا دراساتهم مبكرا. 
وبعد إنهاء المعادلة يقوم المكتب الثقافي بمنح الطالب خطاب ترشيح للجامعة التي يدرس بها. 
وأشار الشايع الى ان مدة التسجيل للماجستير تختلف هناك تخصصات تنتهي في 31 ديسمبر وهناك تخصصات عملية تنتهي في 31 أكتوبر وهناك تخصصات أخرى ينتهي القبول بها في 31 أغسطس اخر موعد للتسجيل.
وذكر ان التسجيل للدكتوراة نفس الإجراءات يضاف عليها ان الطالب يسلم المكتب الثقافي نسخة من الماجستير ورقية وPDF للمكتب الثقافي والشهادة وكشف الدرجات. 
وفترة التسجيل للدكتوراه طوال العام حتى نهاية العام الدراسي. 
وشدد الشايع على أبنائنا الطلاب اختيار تخصصات تخدم وطنهم، مشيرا الى ان جميع الجامعات المصرية بها كل التخصصات وكذلك المكتبات البحثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock