وزارة التربية

التعليم العالي» عيَّنت أكاديميين.. و«علَّقتهم»

unnamed-1
كشفت مصادر اكاديمية في وزارة التعليم العالي لـ القبس عدم نشر «التعليم العالي» الاعلان التكميلي عوضا عن مرشحي المكاتب الثقافية الاربعة الذين تم رفض ندبهم لأسباب غير معلومة، والذين كان مفترضا ان يباشروا أعمالهم في الأول من شهر يونيو الماضي.
وكشفت المصادر ان الخطاب الرسمي الذي وصل عن طريق وزارة الخارجية لوزارة التعليم العالي بشأن رفض ندب الاساتذة للعمل في المكاتب الثقافية لم يذكر الأسباب، خصوصا مع صدور موافقات مسبقة من {التعليم العالي} وجهات عملهم الاصلية، سواء من الجامعة او التطبيقي.
وذكرت المصادر ان المعلومات التي انتشرت هي ان الأسماء تمت الموافقة عليها من دون علم وزارة الخارجية ومعلومات أخرى تشير إلى ان سبب رفضهم الرئيسي هو انتماءاتهم السياسية، خصوصا ان الأسماء كانت معروضة على مجلس الخدمة المدنية ومجلس الوزراء والجميع على علم بها، وذلك لان اجراءات تعيينهم بدأت منذ أغسطس 2014 وخرجت بهم موافقات من اقسامهم العلمية ومجلس الكلية ومجلس الجامعة وجميع اللجان المعنية في وزارة التعليم العالي، أي ان الإجراءات كانت طويلة جدا واستغرقت وقتاً كبيراً وكافياً ليتعرف الجميع على الأسماء المرشحة.

مصير مجهول
وأوضحت المصادر ان الرفض الذي تلقاه المرشحون الأربعة من قبل التعليم العالي كان شفويا، ولم يكن رسمياً، وان قراراتهم ما زالت سارية وفقا للوائح ومن المفترض ان يباشروا أعمالهم رسميا الأول من سبتمبر، مشيرا في الوقت نفسه إلى ان المرفوضين يعتبرون «معلقين»، ولا يعرف مصيرهم الوظيفي حتى الآن لانهم في هذه الحالة غير محسوبين لا على وزارة التعليم العالي، ولا على جهات عملهم الاصلية، سواء الجامعة او التطبيقي وفي الوقت نفسه اذا أرادوا ان يباشروا أعمالهم لابد لمجلس الجامعة ان يجتمع حتى يلغي ندبهم للخارج، او ان تتم الآلية عن طريق التمرير على جميع اعضائها قبل بداية العام الدراسي الجديد.
وتساءلت المصادر: ما ذنب المرفوضين امام المجتمع بشكل عام وزملائهم وطلبتهم بشكل خاص من دون ان يتم ذكر أسباب الرفض، مضيفا انهم حرموا من أي منصب في المستقبل، وذلك لانهم اصبحوا «شبهة» في حال لم يتم توضيح الامر.

إعلان قادم
وكشفت المصادر ان وزير الخارجية طلب لقاء المرفوضين منذ نحو 3 أسابيع من دون تحديد موعد، مشيرا إلى ان المرفوضين يريدون ان يعرفوا من وزير الخارجية أسباب الرفض، وما مصيرهم في المستقبل؟
وأشارت المصادر انه سيتم ندب بعض العاملين في وزارة التعليم العالي للقيام بأعمال المكاتب الثقافية الشاغرة الى حين صدور الإعلان الخاص بطلب وظيفة رئيس مكتب وملحق ثقافي وانتهاء اللجنة المعنية من اختيار من تراه مناسبا، وفق الشروط واللوائح والضوابط الأخرى التي يتطلبها المنصب.
وبينت المصادر ان الإعلان المتوقع صدوره في فبراير المقبل ليشمل المناصب الشاغرة، ومن ستنتهي مددهم القانونية، او من سيتم عدم التجديد له في مختلف الدول التي تتواجد فيها المكاتب الثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock