قسم السلايدشو

الرئيس الإيطالي والحمود يفتتحان معرض «الفن في الحضارة الإسلامية» في روما 

  

افتتح الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا وممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود امس معرض «الفن في الحضارة الاسلامية» الذي تنظمه دار الآثار تحت رعاية سموه.

وتصدر الشيخ سلمان الحمود مستقبلي الرئيس الايطالي بمتحف «سكوديريا ديل كويرينالي» حيث نقل له تحيات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

وشارك في حفل افتتاح أول وأكبر معرض للفنون الاسلامية في روما المشرف العام لدار الآثار الاسلامية الشيخة حصة الصباح وسفيرنا لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد بحضور عمدة روما وكبار المسؤولين في العاصمة ورئيس هيئة متحف «سكوديريا ديل كويرينالي» فينتشينتسو تشيبولليتا والمدير العام ماريو دي سيمون ولفيف من كبار الشخصيات الثقافية والسياسية والاعلامية الايطالية.

وأبدى الرئيس الايطالي بعد جولة خاصة بالمعرض العالمي المتنقل بالغ الاعجاب بالابداع والثقافة الاسلامية العريقة المتجسدة في محتويات المعرض الفنية الفريدة، مشيدا برسالة الكويت ودورها الريادي في رعاية الثقافة والتراث الانساني والتواصل الحضاري الذي يعبر عنها معرض الفن الاسلامي.

ويضم المعرض الفريد تشكيلة من التحف تبلغ 363 قطعة من المشغولات والتحف والمخطوطات والأعمال الفنية بينها مجموعة نادرة تعد كنزا من المجوهرات الاسلامية انتقيت من مجموعة الصباح الفريدة والأكبر في العالم بدار الآثار الاسلامية تمثل الامتداد التاريخي والجغرافي الواسع للحضارة والفنون الاسلامية.

وتم تنسيق المعرض على محورين، يعرض الأول من خلال نحو نصف عدد القطع المعروضة المسار الزمني التاريخي للفنون الاسلامية منذ نشأتها الأولى وما شهدته من تطورات وصولا الى عصور الامبراطوريات الكبيرة العثمانية والصفوية والمغولية في الهند.

أما المحور الثاني فيعرض بعض أنواع الفنون الاسلامية من التشكيل بالخط ثم الزخرفات الهندسية والخطية مرورا بقسم عن فن التصوير انتهاء بقسم خاص عن المجوهرات الثمينة من كنوز التراث الاسلامي. ويستمر المعرض في فتح أبوابه أمام جمهور الزائرين حتى 20 سبتمبر القادم.

وكان وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود قد وصل الى روما ممثلا عن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لافتتاح معرض الفن الاسلامي. وكان في مقدمة مستقبليه والوفد المرافق له على أرض «تشامبينو» لكبار الزوار بالعاصمة الايطالية سفيرنا في ايطاليا الشيخ علي الخالد.

واعرب الحمود بهذه المناسبة في تصريح عن تشرفه وسعادته بتمثيل سمو رئيس الوزراء بافتتاح هذا المعرض التراثي الفريد بمتحف «سكوديريا ديل كويرينالي» العريق في اطار تعزيز التبادل الثقافي بين الكويت وجمهورية ايطاليا الصديقة ودعم مشاركة الكويت الفعالة في اكسبو ميلانو 2015.

وقال ان المعرض بجولاته الدولية التي بدأت منذ عام 2010 يرمي الى مد جسور التواصل الثقافي والانساني مع التاريخ والعالم، علاوة على كونه يجسد رسالة الكويت الى العالم الخارجي، مفادها ان الكويت الصغيرة المساحة والسكان كبيرة بشعبها وتراثها الثقافي وثروتها الحضارية غير النفطية.

وشدد الحمود على أن هذا الحدث الكبير يعبر عن الرسالة الانسانية التي تحمل الكويت لواءها بدورها الثقافي الرائد في رعاية التراث والحوار الحضاري.

وكان في استقبال الحمود لدى وصوله أركان سفارتنا في العاصمة الايطالية وعدد من قيادات وموظفي المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ودار الآثار الاسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock