طلبتنا في الخارج

رئيس المكتب الثقافي الكويتي في كندا: التخصُّصات الطبية مرغوبة في الجامعات الكندية

  

اكاديميا | القبس

كشف رئيس المكتب الثقافي الكويتي في كندا د. فهد الناصر ان عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات الكندية بلغ 300 طالب وطالبة من مختلف التخصصات، وعلى جميع المستويات، مشيرا الى أن اغلب التخصصات قبولا لدى الطلبة هي التخصصات الطبية التي تتمثل في الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة.

وبيّن د. الناصر أن الجامعات في كندا حكومية، مؤكدا في الوقت نفسه أن الحكومة الكندية لا تدعم الجامعات غير المعتمدة، لذا فإن نسبة الجامعات المعتمدة تزيد على %90 من مجموع الجامعات التي يبلغ عددها حوالي 96 جامعة، بالإضافة إلى الكليات الجامعية.

وبشأن المخصصات المالية للطلبة، أوضح الناصر ان المخصصات المالية في كندا ما زالت قليلة، مقارنة بالدول الأخرى، خاصة أن كندا دولة ذات مستوى معيشي مرتفع، بالإضافة إلى الضرائب، مشيرا الى ان الزيادة التي حصل عليها الطلبة مؤخراً ليست مجزية، حيث بلغت %12 فقط، وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

في البداية، ما مهام المكتب الثقافي ودوره؟

– المكتب الثقافي يتبع وزارة التعليم العالي، ومهمته ترتيب قبول المبعوثين في الجامعات المختلفة خارج الكويت، والإشراف على أوضاعهم الأكاديمية والمعيشية، وإعداد الموازنة اللازمة وصرف المخصصات المالية للطلبة والإشراف الإداري على الموظفين، والعمل على إقامة علاقات ثقافية مع الجامعات ودور البحث العلمي والهيئات والمنظمات الثقافية المختلفة في تلك الدول، وإعداد دراسات أكاديمية وإحصائية عن طلبة البعثات من ناحية، والتوجهات الجديدة في التعليم العالي في الدول المعنية من ناحية أخرى.
أعداد

كم طالباً يدرس في كندا في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه؟

– في ما يتعلق بأعداد الطلبة، فإن العدد قليل مقارنة بدول الابتعاث الأخرى، وعلى هذا الصعيد فإننا نطمح في استقطاب مزيد من الطلبة المبتعثين، ليس فقط للدراسة الجامعية، وإنما أيضا للدراسات العليا أيضاً، مثل الماجستير والدكتوراه، وهذا ما نعمل عليه منذ إنشاء المكتب الثقافي، وتعززت الآمال بعد إطلاق فرع للاتحاد الوطني لطلبة الكويت في كندا، أما حالياً فيبلغ العدد الإجمالي تقريباً 300 طالب وطالبة في جميع التخصصات، وعلى جميع المستويات.

ما أبرز التخصّصات التي يتوجه إليها الطلبة؟

– أكثر التخصصات قبولا لدى الطلبة هي التخصصات الطبية بجميع أنواعها، مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، بالإضافة إلى التخصصات العلمية الأخرى.
جامعات

كم جامعةً معتمدة في كندا لدى المكتب الثقافي، وما آلية اعتمادها؟

– الجامعات في كندا جامعات حكومية، والحكومة لا تدعم الجامعات غير المعتمدة، لذا فإن نسبة الجامعات المعتمدة في كندا تزيد على %90 من مجموع الجامعات، حيث يبلغ عدد الجامعات المعتمدة حوالي 96 جامعة، بالإضافة إلى الكليات الجامعية.

ماذا عن زيادة المخصصات المالية لطلبة كندا بعد اعتمادها والتغيّرات التي طرأت عليها؟

– ما زالت المخصصات المالية في كندا قليلة مقارنة بالدول الأخرى، خاصة أن كندا دولة ذات مستوى معيشي مرتفع، بالإضافة إلى الضرائب، كما ان الزيادة التي حصل عليها الطلبة مؤخراً ليست مجزية ـــ حوالي %12 ـــ كما أن المنحة السنوية يجب أن ينظر في رفعها لكي تتناسب مع الظروف المعيشية في كندا، مثل برودة الطقس والحاجة بالتالي إلى الملابس الثقيلة، وهي بالمناسبة مكلفة.
اتفاقيات

ما الاتفاقيات التي وقّعها المكتب الثقافي مع الجامعات الكندية؟

– جرى توقيع العديد من الاتفاقيات مع الجامعات الكندية، منها ما تم توقيعه لحجز مقاعد في الطب وطب الأسنان والصيدلة، بالإضافة إلى العديد من مذكرات التفاهم التي تقدم تسهيلات القبول للطلبة الكويتيين في تخصصات مختلفة.

هل يمكن أن تحدثنا عن قضية التأمين الصحي؟

– ما زال التأمين الصحي يتم من خلال المكتب الصحي في واشنطن، ونتمنى زيادة عدد الطلبة الكويتيين الدراسيين في كندا، حتى نتمكن من دعم فكرة إنشاء مكتب صحي في كندا.
معارض

ما المعارض والندوات التي قام بها المكتب الثقافي؟

– شارك المكتب الثقافي بالعديد من المعارض والندوات، على سبيل المثال: اليوم العربي بجامعة أوتاوا، ويوم الثقافات العالمية بجامعة ألجونكوين، بالإضافة إلى المشاركة في المحاضرات والندوات التي تنظمها الجامعات في مدينة أوتاوا.

ما تقييمك للتعاون ما بين المكتب الثقافي ووزارة التعليم العالي؟

– مستوى التعاون ممتاز ومستمر، حيث إن الجميع يعملون بجد واجتهاد، وأود أن أتقدم بالشكر والعرفان للمسؤولين في وزارة التعليم العالي على كل ما يقومون به ويقدمونه من جهد واهتمام لمكتب كندا وإزالة كل العقبات أمامنا، حيث تشرفنا برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، برفقة وكيل وزارة التعليم العالي د. حامد العازمي، ووفد من مسؤولي إدارة البعثات في الوزارة لافتتاح المكتب الثقافي في كندا.
تبادل طلابي
كشف الناصر انه لا يوجد تبادل طلابي بين الكويت وكندا، حيث نأمل في الدفع قدما بهذا التوجه، بالتعاون مع بعض الجامعات الكندية، داعيا في الوقت نفسه الطلبة الى دراسة الفصل الصيفي في الجامعات الكندية، حيث تتوافر تسهيلات، تقدمها الجامعات في فصل الصيف.
تعليم متطور
حث الناصر الطلبة خريجي الثانوية العامة على اختيار كندا كجهة ابتعاث، والالتحاق بالجامعات الكندية، وذلك نظراً الى ما تتميز به تلك الجامعات من مستوى تعليمي عال ومتطور في جميع التخصصات، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدم للطلبة فيها.
المقاعد الطبية
بخصوص المقاعد المخصصة للطلبة الكويتيين في الجامعات الطبية، قال الناصر ان المقاعد المحجوزة للطلبة الكويتيين مثل مقاعد الطب البشري، عددها 20، حيث تتوافر 10 مقاعد في جامعة دالهوزي و10 مقاعد أخرى في جامعة كالجاري، بالإضافة إلى 10 مقاعد في طب الأسنان، و4 مقاعد في الصيدلة بالإضافة إلى مقاعد الهندسة، والتجارة.
اعتماد الجامعات
أكد الناصر أن هناك تنسيقا مستمرا ما بين المكتب الثقافي والجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، حيث انه لا يتم اعتماد جامعة أو تخصص من دون توصية من الجهاز الوطني، كما أن المكتب في اتصال دائم على كل من المستوى الأكاديمي والإداري والمالي مع وزارة التعليم العالي.
برودة الطقس!

كشف الناصر ان أبرز المشاكل التي تواجه طلبتنا في كندا هي برودة الطقس في الشتاء، حيث ان كندا معروفة بشتائها القارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock