قسم السلايدشو

الجامعات الأميركية والبريطانية الأفضل في العالم

  

تحتكر العشرة الأوائل وقائمة الـ1000 تضمنت 4 جامعات سعودية

أعلن مركز تصنيف الجامعات العالمية، أمس، قائمة أفضل 1000 جامعة في العالم.
وكالعادة حصلت الجامعات الأميركية والبريطانية على المراكز الأولى في الترتيب.
وكالعادة حازت الجامعات الأميركية، هارفارد ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على المراكز الثلاثة في القائمة على التوالي. أما المرتبتان الرابعة والخامسة فكانتا من نصيب أشهر جامعتين بريطانيتين هما جامعة كامبريدج وجامعة أكسفورد. أما الجامعات الخمس الأخرى في قائمة أفضل عشر جامعات فكانت جميعها من الولايات المتحدة الأميركية.

وإضافة إلى توفير الاستشارات للحكومة والجامعات، فإن مركز تصنيف الجامعات العالمية يهدف إلى توفير أفضل التصنيفات الجامعية الشاملة، التي تعد محل ثقة الطلاب، والأكاديميين، ومديري الجامعات، والمسؤولين الحكوميين من مختلف أنحاء العالم.

ويقيس المركز جودة التعليم وتدريب الطلاب فضلا عن هيبة ومكانة أعضاء التدريس وجودة الأبحاث من دون الاعتماد على البيانات المقدمة من قبل الجامعة نفسها. ويستخدم المركز، الذي يتخذ من شنغهاي مقرا له، المؤشرات الموضوعية بخصوص البحث العلمي في التصنيف.

وبخصوص أدوات التقييم فيعتمد المركز على جودة التعليم، وهذا يقاس بعدد خريجي الجامعة الذين فازوا بجوائز دولية كبرى، أو مكافآت، أو ميداليات تتناسب مع حجم الجامعة. وكذلك توظيف خريجي الجامعات، ويقاس بعدد خريجي الجامعة الذين تولوا منصب المدير التنفيذي في كبرى الشركات العالمية بما يتناسب مع حجم الجامعة. وجودة أعضاء هيئة التدريس، ويقاس بعدد الأكاديميين الذين حازوا الجوائز والمكافآت والميداليات الدولية. وكذلك المطبوعات، وتقاس بعدد الأوراق البحثية المنشورة في الدوريات العلمية المعروفة. إضافة إلى التأثير، ويقاس بعدد الأوراق البحثية المنشورة في الدوريات العلمية ذات النفوذ والتأثير، والاستشهادات، وتقاس بعدد الأوراق البحثية المشار إليها في مختلف الموضوعات، والتأثير الواسع، ويقاس بمؤشر الإنتاجية والاستشهاد بالأوراق البحثية للجامعة. وأخيرا براءات الاختراع، وتقاس بعدد إيداعات براءات الاختراع الدولية.

وعلى صعيد الجامعات العربية هناك 10 جامعات فقط ضمن التصنيف العالمي لأفضل 1000 جامعة، لكن لم تحصل أي منها على ترتيب في أفضل 500 جامعة من القائمة. ومن أفضل الجامعات العربية حصلت جامعة الملك سعود على المرتبة الأولى عربيا (569 عالميا)، وجاءت الجامعة الأميركية في بيروت في المركز الثاني للجامعات العربية بترتيب كلي (682)، أما جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا فحصلت على المرتبة الثالثة عربيا (704 عالميا)، وجامعة القاهرة الرابعة عربيا (796 عالميا). وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الخامسة عربيا (847 عالميا)، وجامعة الإمارات العربية المتحدة السادسة (950 عالميا)، وجامعة عين شمس السابعة عربيا (965 عالميا)، وجامعة المنصورة الثامنة عربيا (988 عالميا)، وجامعة الملك عبد العزيز التاسعة عربيا (995 عالميا)، وفي المرتبة العاشرة جاءت جامعة الإسكندرية (997).
أفضل عشر جامعات عالمية وعدد النقاط التي حصلت عليها كل منها:
* جامعة هارفارد (التصنيف العالمي رقم 1، مجموع النقاط: 100)

* جامعة ستانفورد (2، 98.66)

* معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (3، 97.54)

* جامعة كامبريدج (4، 96.81)

* جامعة أكسفورد (5، 96.46)

* جامعة كولومبيا (6، 96.14)

* جامعة بيركلي (7، 92.25)

* جامعة شيكاغو (8، 90.70)

* جامعة برينستون (8، 89.42)

* جامعة كورنيل (10، 86.79)
أفضل 5 جامعات أوروبية:

* جامعة كامبريدج (4، 96.81)

* جامعة أكسفورد (5، 96.46)

* المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ (20، 66.93)

* كلية لندن الجامعية (27، 62.27)

* الكلية الملكية (جامعة لندن) (35، 59.61)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock