كتاب أكاديميا

اعتذارك سيد عدنان عبد الصمد مُستَحق للتطبيقي وأهله | كتب: د. محسن العارضي

  

المتتبع لوضع التطبيقي ورفض لجنة الميزانيات في مجلس الأمة لتعزيز ميزانية التطبيقي ب 10 مليون دينار يستغرب من الوضع وتراوده الكثير من التساؤلات عن أسباب رفض لجنة الميزانيات تعزيز ميزانية هيئة ضخمة ومهمة بوزن التطبيقي.

حتى أن أهل التطبيقي مستغربين من هذا الرفض القاطع من لجنة الميزانيات بتعزيز الميزانية بملغ 10 مليون. فالمبلغ ليس بالكبير، والتطبيقي مسؤول عن أكثر من 50 الف طالب مقيد.

يبين لنا الأخ د.يوسف الزلزلة عضو لجنة الميزانيات إن أحد أسباب رفض ميزانية التطبيقي هو طريقة اختيار الأشخاص في المواقع الإشرافية في التطبيقي. لذا نقول: فأين الرابط المشترك بين هذا الأمر وميزانية تدريس الطلبة! ولماذا نمنع من تدريس الطلبة! عجيب أمرك وغريب طرحك أيها الأخ!

ويأكد كذلك رئيس لجنة الميزانيات الأخ عدنان عبدالصمد أن طريقة الإختيار للمناصب الإشرافية في التطبيقي هي أحد الأسباب في رفض طلب تعزيز الميزانية. يا الله هل لهذا السبب يتم إغلاق الشعبة الدراسية في التطبيقي.

ليت الأمر وقف عند هذا الحد لكن ما لا نرضاه ولا يرضاه جميع أعضاء هيئة التدريس هو التجريح من الأخ عدنان عبدالصمد عندما قال إن البعض من أعضاء هيئة التدريس يدلسون ويستخدمون الابتزاز في موضوع ميزانية التطبيقي. فمن يقصد بالبعض؟! فجميع روابط التطبيقي احتجت على موضوع رفض تعزيز الميزانية 

رابطة أعضاء هيئة التدريس والتي تمثل أكثر من 1400 عضو هيئة تدريس احتجت على رفض الميزانية وأكدت إن هذا الأمر يضر بمصلحة الطلبة وكذلك رابطة التدريب والتي تمثل أكثر من 1000 مدرب ورابطة التدريب بالكليات والتي تمثل أكثر من 600 مدرب احتجت على قرار لجنة الميزانيات. يعني يا اخ عدنان أكثر من 3000 عضو هيئة تدريس وتدريب تمثلهم روابط التطبيقي يرفضون قرار لجنة الميزانيات، فمن هم البعض الذين تتحدث عنهم؟

كذلك الجميع يستغرب من الأخ عدنان عبدالصمد وطرحه بأن الفصل الصيفي في التطبيقي مكلف والمفروض على الهيئة إحضار منتدبين من خارج الهيئة لأن ذلك ارخص ! هل يا سيد عدنان التعليم فية مفاصلة؟!

هل سنشهد في الأيام القادمة مطالبات بتكثيف المنتدبين للتدريس بدل التعيين لأن ذلك أرخص! وين رايحين ياجماعة، رفقا بالتطبييقي وأهله تراهم عيال الكويت والغريب من الأخ عدنان كذلك عندما يستشهد بكتاب مقدم له من أحد المتطوعين يبين فيه استعداده لتدريس الصيفي مجانا واستعداده لتجهيز المعدات الدراسية اللازمة للمقرر على حسابه الخاص والهيئة رفضت طلبه فهل يعقل هذا الأمر! 

 يا اخ عدنان نحن في أزمة، مافيه ميزانية، ما فيه فلوس في بلد الخير وفي شهر الخير وتم رفض تعزيز ميزانية الهيئة من قبلكم أخي الفاضل. عندما رفضتم تعزيز الميزانية الكثير من الزملاء أكملوا تدريس مقرراتهم من غير مقابل ووقعوا إقراراً بذلك منهم على سبيل المثال لا الحصر أ.د.منصور الفضلي وعدد من زملائه في كلية الدراسات التجارية. نحن ننقل واقع بحكم عملنا الميداني مع جموع أعضاء هيئة التدريس ولا نبيع وهم وشعارات.

إن قرارك رفض تعزيز الميزانية أضر بالعملية التعليمية والمخيف هو تهديد الأخ عدنان عبدالصمد بأن مجلس الأمة يمكن إن يشكل لجنة تحقيق برلمانية للتحقيق في تجاوزات التطبيقي.

يعني هل نفهم من الكلام أن لجنة الميزانيات سوف تحدد من ومن لا يكون في المناصب الإشرافية في التطبيقي لماذا إذا اللوائح والقوانين في التطبيقي؟

هل لجنة الميزانيات سوف تتولى إدارة التطبيقي؟! أين الوزير من هذا الكلام ما أكثر التساؤلات حول ما يحدث للتطبيقي. هل لجنة الميزانيات تتحدث عن كيفية إختيار الأشخاص للمناصب الإشرافية، أين جودة التعليم وأين استقلالية الهيئة مناصب اشرافية، رئيس قسم، عميد كلية، نائب للمدير العام، وكيفية إختيارهم هو أحد الأسباب التي تسببت في رفض الميزانية، فالله المستعان.

أين باقي أعضاء لجنة الميزانيات هل هم متفقون مع طرح د.يوسف الزلزلة وسيد عدنان عبدالصمد. أين صوت الأخوة فارس العتيبي وعادل الخرافي وعبدالله الطريجي ومحمد الجبري ود.محمد الحويلة، هل يرضيكم إتهام بعض أعضاء هيئة التدريس بالتدليس والإبتزاز.

د.محمد الحويلة هل يرضيك إتهام أ.د. معدي العجمي رئيس رابطة أعضاء التدريس بالكليات التطبيقية بالتدليس والإبتزاز فقرار الرابطة بكل تأكيد رافض لقرار لجنة الميزانيات، هل هو من بعض أعضاء هيئة التدريس المتهمين بالتدليس.

نشكر د.عبدالرحمن الجيران على كلمة الحق التي قالها بخصوص التطبيقي ونتطلع لرأي بقية اخواننا في مجلس الأمة ونقول لهم: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره).

 

محسن صاطي العارضي 
عضو هيئة إدارية رابطة أعضاء هيئة التدريس

بالكليات التطبيقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock