جامعة الكويت

توصيات الملتقى السنوي الثاني تحت عنوان (طفولة نحو مستقبل أفضل)

 

اختتم الملتقى السنوي الثاني تحت شعار ” طفولة نحو مستقبل أفضل ” فعالياته الذي عقدته كلية العلوم الاجتماعية تحت رعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الصباح بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحماية الطفل بوازرة الصحة ومركز دراسات وأبحاث المرأة بالكلية، والذي أقيم خلال الفترة من (2-6 يونيو 2015).

وقد أوصى الباحثون في نهاية الملتقى بتوصيات عدة ومن أبرزها :

1. تفعيل القوانين بما يحقق إمكانية التنفيذ والتي من شأنها حماية الطفل.

2. وضع لوائح منظمة لمهنة الاختصاص الاجتماعي والنفسي أو الطبيب في اجراءات التبليغ مع الحماية عند ملاحظة أو اكتشاف الاعتداء على الطفل.

3. العمل على تضمين التدريب للطلاب والعاملين في مجال علم النفس والخدمة الاجتماعية والفنية على فن الاستماع إلى طلاب التدريب الميداني.

4. عمل شراكة مع وزارة الإعلام – عمل استراتيجية للتوعية والوقاية من العنف ضد الطفل ومراقبة النصوص

5. يوصي الملتقى بانشاء قناة خاصة بالأطفال حيث أصبحت حاجة ملحه.

6. الاهتمام بتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني باكتشاف حالات العنف ضد الأطفال المنتشرة في المجتمع المحلي وتوفير الدعم للأطفال المعنفين وأسرهم.

7. تنمية الطفل والأسرة وتوعية المجتمع بخطورة العنف.

8. العمل على تصحيح الأساليب التربوية الخاطئة في التعامل مع الطفل كاستخدام القسوة والعقاب أوالتدليل الزائد من خلال البرامج التأهليلية للأب والأم.

9. رفع توصية إلى صناع القرار مجلس وزراء الشؤون العربي في جامعة الدول العربية بضرورة تفعيل قوانين حقوق الطفل العربي وإنشاء صندوق لدعم هذه الحقوق

10. مناشدة صناع القرار بضرورة وضع سياسات رعاية اجتماعية للأطفال لوقاية الطفل من الوقوع في مشكلات الإدمان والعمل المرهق بدنيا على أن يكون ذلك حماية للطفل فعليا وسرعة الانتهاء من إصدار قانون الطفل بالكويت

11. تهيئة لقانون الطفل في الكويت والتسويق له.

12. دعم قوانين حماية الأطفال بقرارات واضحة وداعمة لعملية الحماية.

13. التركيز على الدور التوعوي بجميع قطاعات المجتمع وعلى رأسها الأسرة والمدرسة والإعلام.

14. إلزامية إدراج مناهج تعليمية لطلاب كليات الطب، والتمريض، بمقررات من العلوم الاجتماعية والنفسية وما يخص شرائح المجتمع عامة، ويخص حماية الطفل وحقوقه خاصة.

15. إلزام المقبلين على الزواج بدورات تدريبية حول كيفية تأسيس أسر يسودها التوافق وأيضا كيفية تربية الأبناء تربية سليمة، مثلها في ذلك مثل الفحوصات الطبية.

تقرر بمشيئة الله الملتقى الثالث بعنوان:”حماية الطفل شراكة بين الأسرة والمجتمع” بتاريخ 8-10 نوفمبر 2016

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock