جامعة الكويت

الزين الصباح: الجامعة تعد مصنع للشباب والفكر التعليمي

IMG_4424-0.JPG

اكاديميا | بحث وفد وزارة الدولة لشؤون الشباب برئاسة وكيل الوزارة الشيخة الزين الصباح  مع مدير البرنامج الانشائي بجامعة الكويت الدكتور قتيبة رزوقي سبل تعميق التعاون بما يخدم جهود المؤسستين في دعم الشباب الكويتي جاء ذلك في زيارة لمشروع مدينة صباح السالم الجامعية صباح اليوم لتعريف الوفد بالمشروع الحيوي.

وبهذا الخصوص اكدت وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح خلال زيارتها يوم أمس الاثنين ان من اولويات الوزارة ابراز مهارات الشباب الكويتي في جميع المجالات واكتشاف طاقاته الابداعية وتوجيهها نحو المجالات التي يطمح ويرغب فيها.

وقالت الصباح اننا نأمل بان تكون مدينة صباح السالم الجامعية احد الاماكن التي نحقق فيها اهداف الوزارة حيث ان الجامعة تعد مصنعاً فكرياً وتعليمياً  للشباب ، مبينا ان للوزارة والجامعة هدف مشترك وهو الاهتمام بالطاقات الشبابية واكتشاف المواهب والابداعات التي يتمتع فيها الشباب الكويتي.

واشادت الصباح بجهود القائمين على هذا المشروع اّملة ان تتعاون المؤسستين على تعميق تعاونها واهتمامها في القطاع الشبابي لأنهم هم عمداء المستقبل لهذا الوطن الغالي  وان تكون المدينة صرحاً ورمزاً للتعليم الاكاديمي المميز والذي يهدف الى نشر الوعي الثقافي ومصنع للابداع على ايادي شباب الكويت والقيادات في البلد.

واشارت الى ان الوزارة تطمح بان تتعاون مع الجامعة في اقامة فعاليات وانشطة مستقبلاً في المباني الجامعية والتي هي قيد الانشاء الان ومن خلال العرض المرئي والمعلومات المطروحة يتبين بانها على مستوى عالي من الاستعدادات والرقي.

ومن جانبه بين مدير البرنامج الانشائي بجامعة الكويت الدكتور قتيبة رزوقي الى ان البناء الفعلي للمشروع بدأ عام 2011 بعد اعتماد المخطط الهيكلي الاخير عام 2010 ومنح مجلس الامة فترة تمديد لانجاز المشروع 5 سنوات مشيرا الى ان الحرم الجامعي يفترض ان يسلم في 2019 وفق الخطة الموضوعة وتبلغ مساحة الارض المخصصة للمشروع ستة مليون متر مربع.

وذكر د.رزوقي ان فكرة انشاء المدنية كانت في عام 1980 وخصصت الارض عام 1986 ولكن لم يصدر القانون الا عام 2004 الذي حدد مدة 10 سنوات لانجاز المشروع مشيرا الى ابرز التعديلات التي اجريت على المخطط الهيكلي لمدينة صباح السالم الجامعية عام 2010 والمتعلقة بزيادة الطاقة الاستيعابية وزيادة  المساحات بنسبة 30 بالمئه.

 

 

 

وقال د.رزوقي ان المدينة الجامعية تضم كليات الجامعة المختلفة الى جانب الحرم الطبي الذي لا يزال في مرحلة التصميم والذي يشمل مستشفى ومركز ابحاث علمية وسكن موظفي المستشفى وفندق ومسجد تقدر مساحة بثلث مساحة المدينة الجامعية.

واشار ان مكونات المشروع تضم مجموعة حزم مقسمة الى بنية تحتية ومشاريع وحزمة مباني وكليات لافتا ان المشروع يتضمن اكبر انفاق على مستوى المنطقة ومحطات الخدمات المركزية الى جانب مبنى الانشطة الرياضية والثقافية الذي يشكل جزء من مخطط الجامعة اّملاً ان يكون هناك تعاون مع وزارة الشباب في اقامة فعاليات وانشطة مختلفة في هذا المبنى كونه يهتم بالشباب.

وبين ان مباني الانشطة الطلابية والرياضية دخلت في المرحلة الاخيرة من الترسية للمناقصة وايضا مباني الانشطة الاجتماعية فضلا عن المباني الاكاديمية المساندة ومنها سكن للطلبة واخر للطالبات ومدرسة نموذجية وروضة وسكن اعضاء هيئة التدريس ونادي اعضاء هيئة التدريس وسكن ضيافة ومبنى ادارة النفايات ومخازن ومراكز الدراسات بالجامعة.

وناشد د.رزوقي جميع المسئولين في الدولة لتضافر الجهود من اجل انجاز هذا المشروع التنموي الطموح الذي اصبح حلم كل مواطن يعيش على هذه الارض الطيبة وينشد مستوى تعليمي مميز.

واطلع الوفد على عرض مرئي للمشروع وكيفية تنظيم المدينة الجامعية الجديدة والمخطط الهيكلي ومكوناته ومراحل تطور العمل بمكونات المشروع المختلفة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock