جامعة الكويت

توقيع اتفاقية للتعاون والتبادل الأكاديمي بين جامعة الكويت ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث (دبي) الإمارات العربية المتحدة

1

اكاديميا | كتبت : نادية الراشد

تصوير:  حسام محمدي

استقبلت مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذة الدكتورة حياة الحجي ممثلي مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دولة الإمارات العربية المتحدة كل من: مدير كلية الدراسات الإسلامية والعربية الدكتور محمد عبدالرحمن،  وعميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أحمد رحماني ، وحضر اللقاء من جامعة الكويت كل من نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية الأستاذة الدكتورة  فريال بوربيع ، وعميد كلية الدراسات العليا الأستاذة الدكتورة  فريدة العوضي، وعميد كلية الشريعة والأستاذ الدكتور مبارك سيف الهاجري، وعميد كلية الآداب بالإنابة الأستاذ الدكتور  فيصل الكندري، والعميد المساعد لكلية الآداب الدكتور مرسل العجمي  و رئيس قسم اللغة العربية الأستاذ الدكتور عبدالله الغزالي ، ورئيس قسم الفلسفة الأستاذ الدكتور عبدالله محمد الجسمي، ورئيس قسم الإعلام د.ياسين الياسين،  والدكتور شملان العيسى – ممثل جمعية أعضاء هيئة التدريس،  والدكتور سعود العصفور من قسم التاريخ، محمد سعود السليمان – مدير إدارة مكتب مدير الجامعة وذلك يوم الأحد 17 مايو 2015.

وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعة الكويت  والمركز،  وفي نهاية الاجتماع تم التوقيع على اتفاقية للتعاون الأكاديمي فيما بين الجانبين، و تشمل هذه الاتفاقية على ضرورة تبادل الزيارات العلمية بين الطلاب وكذلك أعضاء هيئة التدريس، وتنظيم المؤتمرات والبرامج الأكاديمية المشتركة وكذلك القيام بالمشاريع العلمية البحثية التي تهم كلا البلدين.

وبهذه المناسبة أعربت مدير الجامعة بالإنابة الأستاذة الدكتورة حياة الحجي عن سعادتها البالغة بهذا اللقاء وما أثمر عنه من تعاون أكاديمي مشترك بين الجامعة وكلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي والتي أسسها الشيخ /جمعة الماجد من حسابه الخاص في سنة 1986م وما تتمتع به من سمعة عالمية واعتراف أكاديمي دولي، والتي تتيح فرصة الدراسة لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي، وتوفر الكلية الدراسة والكتب والمواصلات مجانا ، كما تعطي مساعدة مالية للطلبة المحتاجين شهريا .

وأكدت أ.د. الحجي على أهمية الدور الكبير الذي قام به الشيخ /جمعة الماجد أبان فترة الغزو العراقي الغاشم  وما قدمه من مساعدات ودعم للأسر الكويتية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، مثمنة له هذا الدور وتلك المبادرات التي لن ينساها شعب دولة الكويت ، مشيرة إلى قيام كلية الآداب في مؤتمر ” آسيا غير العربية وتحولات الثقافة العربية الحديثة  ” ، والذي عقد في العام 2012 بتكريمه وذلك بتقديم درع الكلية تقديرا  للجهود التي قام بها وسجله الحافل وأياديه البيضاء .

وذكرت أن الجامعة تطمح من خلال توقيع هذه الاتفاقية إلى تبادل الأساتذة بين الجامعتين للتشاور ومناقشة مختلف القضايا العلمية والأكاديمية، وتبادل الزيارات الطلابية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا ، فضلا عن عقد ندوات ومؤتمرات مشتركة، والاستفادة من أكبر مركز مخطوطات في الوطن العربي  والذي يضم مئات الألوف من المخطوطات من جميع أنحاء العالم في مركز جمعة الماجد .

ومن جهته قال مدير كلية الدراسات الإسلامية والعربية د. محمد أحمد عبد الرحمن أن هدف الزيارة هو توقيع اتفاقية بروتوكول تعاون بين جامعة الكويت وكلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي لمؤسسها الشيخ/ جمعة الماجد في مختلف المجالات العلمية والبحثية والأكاديمية .

وأشار د.عبد الرحمن إلى أن الإتفاقية تشمل عدة محاور تتناول الجوانب العلمية والثافية وتبادل الإشراف والتعاون في مجال الأطروحات والإشراف على الرسائل العلمية وكذلك تبادل زيارات الطلبة وأيضا تبادل الأساتذة الزائرين بين الكلية والجامعة .

وتقدم د. عبد الرحمن لمدير جامعة الكويت بالإنابة أ.د. حياة الحجي بوافر الشكر على إتاحة الفرصة لتوقيع هذه الاتفاقية التي تعتبر الأولى على مستوى دول مجلس التعاون، وشكر هذه المبادرة متمنيا أن تكون هذه الاتفاقية بداية لتعاون أكبر في كافة المجالات العلمية والأكاديمية وكافة الأنشطة حتى تحقق الهدف من تلك البروتوكولات وتفعيلها .

 

وجدير بالذكر أن مركز جمعة الماجد هو هيئة خيرية علمية ذات نفع عام تعنى بالثقافة والتراث في دبي والعالم العربي والإسلامي، ويضم هذا المركز بين أنشطته المتعددة كلية للدراسات الإسلامية و العربية يدرس بها نحو 3700 طالب وطالبة. ويسعى المركز إلى جمع التراث الإنساني وحفظه والتعاون الثقافي وتبادل الخبرات مع الهيئات الثقافية ومراكز البحث العلمي.

 

ويذكر أن الشيخ/ جمعة الماجد مؤسس ورئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث إلى جانب كونه من أنجح رجال الأعمال في دبي، كما يعد أحد رجالات الثقافة والفكر والعمل الخيري في دولة الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي فقد أسس المدارس الأهلية الخيرية، وكلية الدراسات العربية والإسلامية ، التي تمنح شهادة البكالوريوس في علوم اللغة العربية وفي الدراسات الإسلامية لأبناء المعوزين من دول الخليج والدول الفقيرة الأخرى مجانا, بل ويمنح طالب الكلية مخصص شهري، وهو أحد مؤسسي جمعية بيت الخير لرعاية العائلات الفقيرة.

 

وقد نال على جهوده في خدمة الإسلام والثقافة العديد من الجوائز من بينها جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1998م، وجائزة شخصية العام الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1992 م، وجائزة المساهمين في محو الأمية وتعليم الكبار من وزارة التربية والتعليم الإماراتية عام 1995 م، وجائزة القرين للشخصيات الثقافية عام 2004 في الكويت ، و نوط القدس من الرئيس الفلسطيني محمود عباس سنة 2005 ، وجائزة تريم عمران للمؤسسات الثقافية الرائدة عام 2007 في الشارقة .

 

*مركز جمعه الماجد للثقافة والتراث :

هيئة علمية ثقافية وقفية ذات نفع عام ، تأسس عام 1991 ، ومنذ أن وضعت اللبنات الأولى لهذا الصرح الثقافي كانت نصب عينيه أهداف سامية يعمل على تحقيقها ، منها:

  1. نشر الثقافة في المجتمع.+ أضف تصنيفاً جديداً
  2. خدمة الباحثين وتشجيعهم على البحث.
  3. المحافظة على التراث العربي والإسلامي والعمل على نشره.

 

*وبغية الوصول إلى أهدافه سلك المركز سبلاً كفيلة بتحقيقها فعمد إلى:

  1. اقتناء أوعية الفكر الإنساني بأشكالها المتنوعة ومعالجتها وتنظيمها و حفظها و إتاحتها للباحثين.
  2. عقد الندوات والمحاضرات والمؤتمرات والدورات التدريبية.
  3. سعى جاهداً لبناء علاقات التعاون الثقافي وتعزيزها مع المؤسسات والهيئات العلمية والثقافية المحلية والعربية والإقليمية.

*وتحتوي مكتبة المركز على أكثر من 500 ألف مجلد، وقد بلغ عدد المخطوطات التي يقتنيها المركز ما يقارب الخمسين ألف عنوان، منها حوالي 8000 مخطوط أصلي وأكثر من 200 ألف مخطوط مصور.

 

2 3 4

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock