جامعة الكويت

مركز الدراسات التاريخية في كلية الآداب نظم مؤتمره الأول تحت شعار “عصر الدارسات البينية: مقاربات ونظريات ومناهج جديدة لدراسة التاريخ والسياسة والأدب في المجتمع الكويتي”

نظم مركز الدراسات التاريخية في كلية الآداب مؤتمره الأول تحت شعار “عصر الدارسات البينية: مقاربات ونظريات ومناهج جديدة لدراسة التاريخ والسياسة والأدب في المجتمع الكويتي” والذي يقام خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 14-15 نوفمبر في قاعة المؤتمرات بمدينة صباح السالم الجامعية.

ويسعى المؤتمر إلى تسليط الضوء على آخر مستجدات الدراسات الأكاديمية في مختلف المجالات الأدبية والاجتماعية والعلمية التي تناولت دراسة المجتمع في الكويت، في ظل التطور الملحوظ الذي شهدته الحقول الأكاديمية في الفترة الأخيرة في دراسة الموضوعات التاريخية والأدبية والسياسية التي تخص الكويت بأدوات ومناهج معرفية جديدة، وعليه يأتي عقد هذا المؤتمر كإسهام مباشر نحو إبراز هذه النظريات والمقاربات والمناهج بين الأوساط العلمية وتعزيز مسارات البحث العلمي، وخلق جسور معرفية بين مختلف التخصصات العلمية والأكاديمية والتواصل الأكاديمي لتطوير المناهج المعرفية التي تدرس المجتمع الكويتي.

وافتُتح المؤتمر بكلمة ألقاها رئيس مركز الدراسات التاريخية الدكتور خالد الباطني، ثم ألقى الدكتور عبد الله الجسمي العميد المساعد للتخطيط والاستشارات والتدريب كلمة بالنيابة عن القائم بأعمال عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور عبد المحسن المدعج.

وتضمن اليوم الأول من المؤتمر إقامة محاضرة رئيسية قدمها أ.د. منصور بو خمسين.

كما تم عقد جلستين، جاءت الأولى بعنوان “التطور التاريخي للبيئة الحضرية في الكويت” وكان رئيس الجلسة د. خالد الباطني، والمحاضر الأول د. عبد الله النجدي متحدثًا عن مجلس الإنشاء والحكومة الكويتية 1952-1963، والمحاضر الثاني د. دلال الساير متحدثة عن Building the Pan Arab Dream : The Arab muhandis and the Building of Kuwait ‘ Architectural Modernism.، والمحاضر الثالث د. عبد المطلب البلام متحدثًا عن مخطط الكويت القديمة من منظور معماري.

وكانت الجلسة الثانية بعنوان “الدراسات التاريخية في ضوء مناهج ومقاربات ونظريات جديدة” وكان رئيس الجلسة د. أحمد القناعي، والمحاضر الأول د. طلال الرشود حول الطبقة المثقفة في الكويت 1950، والمحاضر الثاني د. عيسى دشتي متحدثُا عن دور حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح في دعم البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولى، والمحاضر الثالث د. محمد إبراهيم الحبيب بعنوان “جذور انقسام المجتمعات الشيعية في الكويت أسبابه ونتائجه ” 1908 – 1925″، فيما تحدث المحاضر الرابع د. منذر الصباغ حول الشركات اليابانية في الكويت أثناء الفترة ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock