جامعة الكويت

تمكين مهارات الرقمنة الطلبة في #جامعة_الكويت

● د. محمد الملا: الحوسبة السحابية إحدى الركائز الأساسية التي تشكل مستقبل التكنولوجيا والتعليم

● الجامعة استضافت الورشة التعليمية Cloud Hero المقدمة من شركة google cloud

#أكاديميا | #جامعة_الكويت

 

استضافت جامعة الكويت الورشة التعليمية «Cloud Hero» التي نظمتها شركة google cloud بالشراكة مع جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والتي أقيمت یوم السبت الموافق 12 أكتوبر 2024، الساعة 10:00 صباحًا بمركز المؤتمرات بمدينة صباح السالم الجامعية، وذلك حرصاً منها على دعم تمكين مهارات الرقمنة لدى طلبة الجامعة والجامعات الأخرى وتوفير بيئة تعليمية تفاعلية.
وقد صممت شركة جوجل كلاود برنامج Cloud Hero على طریقة الألعاب التفاعلیة الهادفة للتعلم واستقطاب الطلبة والمبرمجین لإتمام تحدیات معینة لكل مهارة مستهدفة في عملیة التعلم التفاعلیة في مجالات تعلم الآلة وتحلیل البیانات، واستهدفت حديثي التخرج وطلبة الدراسات العليا وطلبة السنة الأخيرة من الجامعة من جميع التخصصات المهتمين في المجالات المذكورة.
بدايةً ذكر القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة أ.د. محمد الملا ممثلًا عن جامعة الكويت أنّ هذا الحدث المميز Google Cloud Hero يعتبر تجربة تعليمية مبتكرة تعتمد على المنافسة العملية لتعزيز المهارات التكنولوجية في الحوسبة السحابية، وتأتي هذه المبادرة في وقت يشهد فيه العالم تحولًا رقميًا هائلًا، حيث تُعتبر الحوسبة السحابية إحدى الركائز الأساسية التي تشكل مستقبل التكنولوجيا والتعليم، مؤكدًا أنّ جامعة الكويت بوصفها مؤسسة أكاديمية رائدة، تسعى دائمًا إلى تعزيز الابتكار ودعم التطور التكنولوجي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة وتؤمن بأهمية التعاون مع قادة التكنولوجيا العالميين مثل Google Cloud وشركاء النجاح كمؤسسة الكويت للتقدم العلمي لتعزيز المهارات الرقمية وتقديم أفضل الحلول التي تواكب متطلبات العصر الحديث، وتوجّه بالشكر ل Google Cloud على تنظيم هذا الحدث المهم في مدينة صباح السالم الجامعية، وعلى جهودهم المستمرة في دعم التعليم والتطوير المهني.
بدوره ذكر القائم بأعمال عميد شئون الطلبة أ.د. جاسم الحمدان أنّ هذه الفعالية تُعد فرصة استثنائية لتسليط الضوء على التقنيات الحديثة التي باتت تشكل جزءًا لا يتجزأ من تطورنا في هذا العصر الرقمي، وذلك عن طريق تأهيل قوى شابة متخصصة في مجال تقنية المعلومات بمختلف جوانبها، مشيرًا إلى أنّ التحول الرقمي الذي تشهده دولة الكويت هو جزء من رؤية الكويت الجديدة 2035، وهي الرؤية التي تسعى من خلالها إلى تهيئة كفاءة طلابية جامعية والتطوير البنية التحتية الرقمية، وتحسين مستوى الأمن السيبراني الذي يُعد عاملاً أساسياً في حماية البيانات والمعلومات الحيوية، ودعم النمو الاقتصادي المستدام، وتحفيز القطاعات المختلفة لتحقيق التنمية الشاملة.
بدورها، بيّنت المدير العام لشركة Google في دولة الكويت، أ. شيماء التركيت، أنّ الورشة التعليمية «Cloud Hero» تُعد برنامجًا تدريبيًا شاملاً يهدف إلى تنمية مهارات الطلاب وتعليمهم كيفية استخدام أحدث التقنيات , بالإضافة إلى تأهيلهم باحترافية لإعداد البرامج التعليمية المتقدمة، منوهةً بأنّ هذا البرنامج يتم بالتعاون مع جامعة الكويت ومؤسسة التقدم العلمي، وبدعم كبير من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت، التي قدمت الدعم الأكبر للشركات العالمية، مما ساهم في تعزيز الابتكار وتطوير البيئة التعليمية.
وتضمنت الورشة التعليمية عدة مراحل بدأت بمقدمة شاملة لتعريف المشاركين بمفهوم «Cloud Hero» وما تقدمه من حلول تقنية مبتكرة، تلتها جلسة محاكاة تفاعلية لورشة العمل تضمنت تجربة لعب تعليمية لتمكينهم من التطبيق العملي، ثم اختتمت الفعالية بإعلان أسماء الفائزين الذين أبدوا تميزاً في أداء الورشة التعليمية وأداء الأعمال الموكلة إليهم.
من الجدير بالذكر أنه تم بنجاح تدريب 15 طالبًا من كلية العلوم – قسم علوم الحاسوب، وكلية العلوم الحياتية – قسم علوم المعلومات، وكلية الهندسة والبترول – قسم هندسة الحاسوب، يوم الخميس الموافق 2024/10/10، وقد جاء هذا التدريب بهدف تعزيز مهاراتهم التقنية وتأهيلهم للمشاركة بفاعلية كمدربين متطوعين في الورشة التعليمية المتقدمة «Cloud Hero»، والتي تهدف إلى رفع مستوى المعرفة السحابية.
هذا وقد حاز المراكز الثلاث الأولى كل من:
• مريم الراشد خريجة من كلية الهندسة
• أحمد القطان خريج من كلية الهندسة
• ليلى نسيب خريجة جامعة purdue الأمريكية
وتم تقديم جوائز عينية قيمة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كتحفيز للطلبة على مشاركتهم في الفعالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock