أخبار منوعة

5يونيو اليوم العالمي للبيئة 2024 تحت شعار( معاً نستعيد كوكبنا – أرضنا مستقبلنا)

متى يُقام الاحتفال باليوم العالمي للبيئة؟

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للبيئة مُنذُ أكثر من خمسين عامٍ، وأصبح العالم يحتفل بهِ سنوياً في اليوم الموافق 5 حَزِيران/يونيو من كل عام، فقد كان عام 1972 نُقطة تحول في إنشاء وتحديث السياسات البيئية في جميع دول العالم. تم عقد المؤتمر الرئيس الأول لمُناقشة القضايا البيئية برعاية الأمم المتحدة في الفترة من 5 إلى 16 حَزِيران/يونيو من هذا العام في مدينة ستوكهولم عاصمة السويد (Stockholm capital of Sweden).

كان الهدف الأساسي من هذا المؤتمر الذي عُرِف بمؤتمر البيئة البشرية أو كما يعرِفه البعض بمؤتمر ستوكهولم، وَضع أساس لرؤية مُشتركة حول مواجهة تحديات المُحافظة على البيئة البشرية بكل ما فيها وتنميتها. وفي اليوم الموافق 15 كانون الأول/ديسمبر من نفس العام، اعتمدت الجمعية العامة قرارها بإعلان اليوم الموافق 5 حَزِيران/يونيو باليوم العالمي للبيئة وهو تاريخ اليوم الأول للمؤتمر، كما حثَّت المُنظمات والحكومات المختلفة على متابعة فعاليات هذا اليوم، لإيجاد حلول واقعية للمشاكل البيئية وزيادة الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع.

وكذلك اعتمدت الجمعية العامة في اليوم الموافق 15 كانون الأول/ديسمبر قرار آخر، وهو إنشاء برنَامج الأمم المُتحدة البيئية (UNEP)، وهو البَرنَامج المسؤول عن القضايا البيئية.

ما هي البلد المُضيف لليوم العالمي للبيئة، وما هو الموضوع المطروح لعام 2024؟

ستستضيف المملكة العربية السعودية الاحتفال باليوم العالمي للبيئة لهذا العام، وسوف يكون شعار الفعاليات معاً نستعيد كوكبنا – أرضنا مستقبلنا.

أرضنا مستقبلنا

في جميع أنحاء العالم، النظم البيئية مهددة. فمن الغابات والأراضي الجافة إلى الأراضي الزراعية والبحيرات، تصل المساحات الطبيعية التي يعتمد عليها وجود البشرية إلى نقطة التحول. ووفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، فإن ما يصل إلى 40 في المائة من أراضي الكوكب متدهورة، مما يؤثر بشكل مباشر على نصف سكان العالم. وقد زاد عدد ومدة حالات الجفاف بنسبة 29 في المائة منذ عام 2000. وبدون اتخاذ إجراءات عاجلة، قد يؤثر الجفاف على أكثر من ثلاثة أرباع سكان العالم بحلول عام 2050. تعد استعادة الأراضي ركيزة أساسية لعقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام البيئي (2021-2030)، وهو دعوة حاشدة لحماية وإحياء النظم البيئية في جميع أنحاء العالم، وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ولهذا السبب يركز يوم البيئة العالمي 2024 على استعادة الأراضي ووقف التصحر وبناء القدرة على مواجهة الجفاف تحت شعار “أرضنا. مستقبلنا. نحن #GenerationRestoration.” لا يمكننا أن نعيد الزمن إلى الوراء، ولكن يمكننا أن نزرع الغابات، ونحيي مصادر المياه، ونعيد التربة. نحن الجيل القادر على صنع السلام بالأرض. سيصادف عام 2024 الذكرى الثلاثين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر. ستعقد الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الأطراف (COP 16) في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) في العاصمة السعودية الرياض في الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر 2024.

ما هي معلوماتك عن اليوم العالمي للبيئة؟

يُمثِل اليوم العالمي للبيئة أكبر منصة على مستوى العالم لتوعية الشعوب بالحفاظ على البيئة. يقوم برنَامج الأُمم المتحدة للبيئة بالدور الإشرافي على فعاليات هذا اليوم، حيثُ تُدِرك الأمم المُتحدة جيدًا أهمية الحفاظ على البيئة البشرية والعمل على تحسينها، مما يُؤدي إلى تقدُّم الشعوب في جميع أنحاء العالم، وكذلك تنمية الدول اقتصاديًا.

فيُعد اليوم العالمي للبيئة بمثابة فُرصة تتوسع عن طريقها آفاق العالم وتحمُّل أفراد المجتمع المسئولية الواقعة على عاتقهم للحفاظ على البيئة، وكذلك السلوك السوي للمجتمعات المختلفة للاهتمام بالبيئة.

فأصبح الاحتفال بهذا اليوم يُقام سنويًا في نفس اليوم من كل عام، ويَحتفل بهِ ملايين الأشخاص حول العالم، ويكون الاحتفال على نطاق واسع فيشمل أكثر من مئة دولة تهتم بفعاليات اليوم والموضوعات المطروحة فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock