جامعة الكويت

#جامعة_الكويت أقامت برنامج فعالية ماجستير أصول التربية “تعرف على مشرفك”

#أكاديميا | #جامعة_الكويت – متابعة

تحت رعاية القائم بأعمال العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا ورئيس مجال التربية أ.د. غازي الرشيدي أقام برنامج ماجستير أصول التربية فعالية بعنوان “تعرف على مشرفك” بإشراف مدير البرنامج د. فرح المطوع وبحضور مشرفي برنامج أصول التربية ومجموعة من طالبات البرنامج.
وهدفت الفعالية إلى تعرف الطالبات على أعضاء هيئة التدريس واهتماماتهم البحثية مما يساهم في سهولة اختيارهم للمشرف الذي يتناسب مع مواضيعهم المختارة.
وقدم المشرفون العديد من النصائح والتوجيهات والتوصيات، بدايةً من د. عيسى الأنصاري الذي اقترح إنشاء منصة إلكترونية تحتوي على أبحاث أعضاء هيئة التدريس للاستفادة منها ولمعرفة المواضيع البحثية التي يهتم بها كل مشرف مما يسهل على الطالب اختيار المشرف الذي يتوافق معه.
ومن جانبها أكدت د. زهاء الصويلان ضرورة اطلاع الطلبة على الأطروحات المتخصصة في أصول التربية لعدم الوقوع في التكرار.

وبدوره أثنى د. الجيلالي بو حمامة على جهود الدكتورة فرح المطوع، مبينًا أنّ علاقة المشرف والطالب علاقة إنسانية من المهم تحسينها، مبينًا أهمية أن يقتنع الطالب بالموضوع المختار وأن يكون من ضمن اهتمامه، فالطالب يحتاج إلى توجيه وإشراف دون فرض، مشددًا على المهارات التي يجب أن يتحلى بها طالب الدراسات العليا كأساسيات البحث العلمي، والتعلم الذاتي والقراءة السريعة.

كما بينت د. فوزية العوضي ضرورة التعلم الذاتي مع وجود التكنولوجيا لخدمة الإنسان، مشيرًا إلى أهمية أن يعتمد الطالب على نفسه في البحث باستخدام المنصات التعليمية والمقالات وإن لم يجد الإجابة الكافية ينتقل بعد ذلك إلى المشرف، وأوصت الطالبات بضرورة معرفة استخدام الذكاء الاصطناعي.

ومن جهتها شكرت د. فوزية المسعود د. فرح المطوع على هذه الفعالية، موضحةً وجهة نظرها بأن الدراسة تكون أفضل عندما تكون نابعة من مشكلة تلامس الباحث، حيث إن الأداء والمشاعر ستظهر شغف الطالب اتجاه بحثه، وتحدثت عن علاقة الطالب بمشرفه وأهمية تواصلهم حتى بعد الحصول على درجة الماجستير.

وأكدت د. ليلى الخياط على معرفة الطالب الهدف من أطروحته أو مشروعه، مشيرةً إلى أهمية بناء علاقة طيبة مع المشرف، مبينةً أن أطروحة الطالب أو مشروعه مرتبط باسمه فمن المهم أن يختار الموضوع بناء على شغفه وأن يضع فكرة استكمال درجة الدكتوراه في عين الاعتبار.

وكان أبرز ما تطرقت له د. سارة النفيشان القراءة المكثفة لمعرفة الموضوع المراد البحث فيه وأن كل بحث يبدأ من سؤال.

وبينت د. العنود الرشيدي أن على الطالب معرفة شخصية وفكر كل مشرف وأسلوبه في العمل والتواصل معه بالطرق التي يفضلها سواء حضوريًا في المكتب أو عن طريق التواصل عبر البريد الإلكتروني.

وبدوره شدد د. خالد الرميضي على أهمية القراءة لمدة ٦ شهور عن الموضوع المختار وعدم ترك مهمة اختيار الموضوع على المشرف.

وأشاد د. غازي بالفعالية التي تُقدم لأول مرة في برنامج أصول التربية، مؤكدًا أهمية أن يتم اختيار المشرف بعناية كي يبدأ العمل بشكل رسمي مع بداية الفصل الدراسي.

واختتمت د. فرح المطوع الفعالية بتوجيه الشكر للمشرفين على حضورهم وللمجموعة المتميزة من الطالبات لحرصهن على التواجد، ونصحت الطالبات ببناء علاقة مع مكتبة الجامعة والاستفادة من محركات بحثها المتطورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock