جامعة الكويت

فوز 3 طلبة بكلية العلوم الإدارية في المركز الرابع بمسابقة “لعبة التنمية المستدامة” في قطر

 

#أكاديميا | # جامعة_الكويت

فاز فريق كلية العلوم الإدارية بالمرتبة الرابعة في المسابقة الأولى لطلبة العلوم الإدارية في مجال الاستدامة في دولة قطر ممثلاً بثلاث طلبة من جامعة الكويت- كلية العلوم الإدارية وهم (فجر النصر الله وعلي الصغير وخالد العيسى) تحت إشراف أ. د. كمال رويبح، يوم الاثنين 22 أبريل 2024.
وضمت المسابقة 9 كليات إدارة أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (فريق كلية إدارة الأعمال في الكويت وقطر والمغرب والجامعة الأمريكية بلبنان، وجامعة عجمان، وجامعة الإمارات العربية المتحدة واثنين من المملكة العربية السعودية) و تعتبر هذه المسابقة إحدى أنشطة “تحالف كليات إدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل الاستدامة (MEBAS) والتي تم إطلاقها في شهر نوفمبر 2023، على هامش المؤتمر الدولي السادس “لريادة الأعمال من أجل الاستدامة والتأثير” الذي عقد في دولة قطر، ويكرس تحالف (MEBAS) جهوده للتخفيف من تأثير تغير المناخ، وتعزيز الحفاظ على البيئة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة منذ عام 2015.
وبيّن أ.د. كمال رويبح مشرف الفريق أن للمسابقة أهمية قصوى في المساهمة بنشر الوعي بين الطلبة بخصوص التركيز على تحقيق الربحية والتنمية المستدامة مع ضرورة المساهمة في الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاث الحراري ممثلاً بثاني أكسيد الكربون المسبب للاحتباس الحراري، وربط المفاهيم والمصطلحات التي تعلمها الطلبة خلال مرحلة البكالوريوس والتطبيق العملي في مشروع ساهم في ربط العملي بالمقررات النظرية، كما كرست مفهوم أن التعلم بالتجربة أفضل وأجدى من المحاضرات النظرية، وساهمت في ترسيخ المفاهيم وتطبيقها فيما بعد في واقع المنظمات، إلى جانب تعليم المشاركين اتخاد القرارات غير الروتينية لدى المشاركين معهم وإدراك تبعات القرار في تحقيق الربح والخسارة، ومن ثم تأهيل خريجين من كليات إدارة الأعمال لسوق العمل يركزون على تعظيم الربح وواعين بضرورة حماية البيئة.
وأضاف أ.د. الرويبح أن هذه المسابقة قامت باستخدام نظام إدارة الموارد البشرية (ERP system ) من شركة “ساب الألمانية” حيث تسابقت 9 فرق تلعب دور مسؤولي شركة لها ثلاثة مراكز بيع من أجل تحقيق أكبر حجم مبيعات لسبعة سلع وتخفيض تكاليف النقل والتخزين والانبعاث الحراري، ويتم محاكاة اتخاد قرار شراء هذه السلع من مورد، ونقلها بكميات مختلفة إلى مستودع للشركة، وقرارات مرتبطة بنقلها من المستودع إلى مراكز البيع الثلاثة، مع اتخاد قرارات بتخفيض الأسعار أو رفعها بحسب حجم المبيعات. والفريق الفائز هو الذي حقق أكبر حجم مبيعات وأقل انبعاث حراري خلال محاكاة بيع استمرت لمدة 10 أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock