كتاب أكاديميا

الاحتياجات التدريبية بقلم :أ / أنوار راشد علي العازمي

يعتبر التدريب من اهم وأقوى عناصر العمل في ادارة الموارد البشرية حيث اننا نلاحظ الاهتمام الكبير الذي تولية المؤسسات لموضوع التدريب سواء اكان تدريبا فنيا او تدريبا إداريا لتحقيق النتائج التي تطمح اليها المنظمات لذا فإن التدريب يعتبر استثماراً إيجابياً إذا وجه توجيهاً سليماً يتفق مع الأهداف والسياسات المرسومة للمنظمة
وأخيرا يساعد تحديد الأهداف على وضع إطار عام للحلقة التدريبية التى يقوم المدرب بإدراتها ،كما يساعد تحديد الأهداف فى تقييم الوقت المتاح للحلقة والتحكم فى ذلك الوقت، بالإضافة إلى ذلك فمعرفة الأهداف تعزز تقييم المتدربين والتعرف على مدى وصول المعلومات والخبرات التى يهدف المدرب توصيلها إلى المتدربين ومن ثم إمكانية التغيير بما يحقق أهداف التدريب ، وانطلاقا من ذلك يستطيع المدرب أن يتوقع الأسئلة والمواقف التى يمكن أن تقابله وكيفية التعامل على تحديد الوسائل الإيضاحية المناسبة التى يمكن ان تساعده فى تحقيق الهدف التدريبى الذى يسعى لبلوغه .
ومن هذا المنطلق،ان تحليل احتياجات التدريب هو عملية منهجية لتحديد نوع التدريب المطلوب وتوفير التفاصيل المتعلقة بتنفيذ التدريب، وتُعرف أيضًا بأنها أداة لتحديد المهارات والمعرفة والمواقف الجديدة التي يحتاج الموظفون إلى اكتسابها من أجل تحسين الأداء، ويُساعد تحليل الاحتياجات التدريبية المؤسسات على اكتشاف الفجوة من حيث المهارات والتدريب لدى موظفيها الحاليين لأداء الوظائف الحالية والقادمة بكفاءة.
ويستخدم مدير التدريب التحليل بعناية شديدة لتصميم برنامج التدريب المناسب لتلبية متطلبات المهارات والتدريب للموظفين لتعزيز الإنتاجية وتحقيق الأهداف والغايات التي حددتها المنظمة في نهاية المطاف، وفي هذا المقال ستتعرف على طريقة تحديد الاحتياجات التدريبية المناسبة لإدارة الموظف.

طرق وعمليات تحليل احتياجات التدريب
يتم اختيار طريقة تحليل الاحتياجات التدريبية بناءً على نوع وظيفة الموظف والتحليل الذي يجب إجراؤه لفهم الفجوات في المهارات، وبعض طرق تحليل الاحتياجات التدريبية الشائعة المستخدمة في عالم الشركات فيما يأتي:
مقابلات الموظفين
تتضمن المقابلات الفردية مع الموظفين أسئلة مستهدفة وسرية تامة، لذلك دعهم يعرفون أنّ أيّ شيء يقولونه في أثناء الاجتماع سيكون خاصًا حتى يشعروا بالراحة في المشاركة وأنّ جميع النتائج ستكون مجهولة المصدر.
هذا الأمر مجرد مهمة لتقصي الحقائق لجمع تعليقاتهم وتعزيز ثقافة التدريب الشاملة، إذ إنّهم بحاجة إلى معرفة أنّ آراءهم مهمة، لذلك اجعلها مختصرة وركّز على تحديات التدريب التي تتعلق بواجباتهم الوظيفية أو أقسامهم.
مجموعات التركيز
هذا نهج اجتماعي أكثر للمقابلات السرية، قُم بتقييد أحجام المجموعات بحيث تُتاح للجميع فرصة التحدث وإخبارهم بالموضوع العام مسبقًا. على سبيل المثال، تُغطي الجلسة التدريب على المهارات الشخصية، ويُتيح ذلك للموظفين التفكير في دورات الشهادات وصياغة آرائهم، ويجب عليك أيضًا تشجيعهم على إعداد قائمة بالأسئلة أو الاقتراحات التي يُمكنهم تقديمها في نهاية مجموعة التركيز، فقط في حالة رغبتهم في مشاركة المعلومات على انفراد.
الاستطلاعات
تتميز الاستطلاعات عادةً بإجابات قصيرة أو اختيارات متعددة، وهذا يعني أنّه لا يُمكنك التعمق في الأسباب الكامنة وراء إجابتهم أو طرح أسئلة متابعة. ومع ذلك، تُعتبر الدراسات الاستقصائية مثالية للتشخيص على نطاق واسع.
على سبيل المثال، لا تعرف من أين تبدأ تقييم الاحتياجات التدريبية، وتُساعدك النتائج على تضييق النطاق، كما أنّ هناك خيار آخر يتمثل في مطالبة الجميع بتقديم أسمائهم حتى تتمكن من التواصل مع الموظفين للحصول على تعليقات إضافية أو ترك مساحة في النهاية لهم لتقديم تعليقات مفصلة فيما يتعلق بتجاربهم التدريبية.
إدارة دردشات المجموعة
قم بدعوة فريق القيادة الخاص بك إلى حدث مباشر بحيث يُمكنهم مشاركة أفكارهم فيما يتعلق باستراتيجية التدريب الحالية، إذ يكون لديهم الفرصة لمعرفة كيف يترجم التدريب في العمل، وكيف يُطبق فريقهم ما تعلموه في بيئة عملية وما إذا كان لديهم كل الدعم اللازم.
كما يُمكن للمديرين أن يخبروك بما ينجح، وما لا ينجح، وما يحتاجه برنامجك لتحقيق النتائج المرجوة، ويُمكنك أيضًا استضافة مجموعات مناقشة مستمرة حيث يقومون بنشر الأسئلة أو استكشاف الفجوات الناشئة.
ملاحظات العملاء
تُتيح لك استبيانات العملاء والاستبيانات عبر الإنترنت استكشاف التعلم والتطوير من الطرف المتلقي، وأحد الأهداف الأساسية هو منح موظفيك كل الخبرة والمهارات التي يحتاجونها لتعزيز درجات رضا العملاء، فهل تواصل الموظف بشكل فعال وحدد احتياجاته؟ هل كانوا قادرين على شرح جميع فوائد المنتج؟ هل كانت التجربة جيدة؟
أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية المناسبة لإدارة الموظف
تتلخص أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية المناسبة لإدارة الموظف فيما يأتي:
• تعزيز القيادة
يُساعد تحديد احتياجات التدريب في تعزيز مهارات القيادة والاتصال وتمكين المديرين من توجيه وتحفيز الموظفين بشكل أفضل.

• زيادة الكفاءة
يسمح توجيه التدريب نحو الاحتياجات الفعلية بتحسين كفاءة العمليات والإدارة، مما يُؤدي إلى تحسين الأداء العام للمؤسسة.
• تعزيز التطوير الشخصي
يُمكن للتدريب تعزيز نمو المديرين والمشرفين وزيادة وعيهم بأفضل الممارسات في مجال إدارة الموارد البشرية.
• تلبية احتياجات الموظفين
من خلال تحسين قدرات الإدارة، يتمكن المديرون من تلبية احتياجات وتطلعات الموظفين بشكل أفضل، مما يزيد من مستوى الرضا والاستقرار في العمل.
• تحقيق الأهداف التنظيمية
تُساهم إدارة الموظفين الفعالة في تحقيق أهداف المؤسسة بشكل أفضل، مما يجعل تحديد احتياجات التدريب أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق النجاح.
مزايا وعيوب تحليل الاحتياجات التدريبية
كل عملية وأداة تُستخدم في إدارة الموارد البشرية لها بعض النقاط الإيجابية والسلبية، لذلك سنعرض لك بعض مزايا وعيوب تحليل الاحتياجات التدريبية فيما يأتي:
مزايا تحليل الاحتياجات التدريبية
• يُحدد الذين يحتاجون إلى التدريب أكثر من أجل الأداء الجيد في المنظمة.
• يُحدد نوع التدريب المطلوب من حيث المهارات والمعرفة والقدرات والكفاءة والسلوك للموظف.
• يُساعد الإدارة على توجيه الموارد إلى المناطق ذات الأولوية القصوى للتدريب.
• يُساعد الموظفين والمنظمات على تحسين إنتاجية العمل.
• يُساعد الشركة على تحسين جودة خدماتها.
• يُساعد على الحفاظ على العملاء.
الخاتمة
في الختام، تظهر أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية المناسبة لإدارة الموظفين واضحة كوسيلة حاسمة لتعزيز الأداء وتحسين القيادة، وإنّ تزويد المديرين بالمهارات والمعرفة اللازمة يسهم في تحقيق أهداف المؤسسة وتحسين بيئة العمل، فهذا الاستثمار في تطوير القيادة ليس فقط استثمارًا في الموظفين، بل أيضًا في نجاح المؤسسة بأكملها.

المصادر والمراجع:
• أهداف التدريب والتمية المهنية-خالد محمد الزهراني-2013
• www.abahe.co.uk/b/human…as-a…/human-resources-as-a-system-61.pdf
Arab British Academy for Higher Education www.abahe.co.uk. 1
• إدارة الموارد البشرية—د. أحمد فرحات- القاهرة – دار العلم الحديث- 2008
• التدريب والتدريس الإبداعي- د. طارق السويدان- شركة الإبداع الفكري- الطبعة الخامسة-2013.
• التدريب الإداري الحديث-د. أكرم جبران- بيروت: دار العلم للملايين-2005.
• المواقع الإلكترونية:
1. How to Conduct a Training Needs Analysis (with examples)
2. 5 Training Needs Analysis Methods To Disclose Gaps In Your Current Strategy
3. Training Needs Analysis

مقدم من أ/ أنوار العازمي- المعهد العالي للخدمات الإدارية- قسم اللغة الإنجليزية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock