كتاب أكاديميا

التنمية المستدامة والتدريب..بقلم:د. هلال صاهود العنزي

إن الحديث الآن في أغلب المجتمعات الصناعية والمؤثرة في العالم هو حول التنمية واستدامتها في مجتمعاتهم ،وللاسف نجد أن الكثير مجتمعاتنا العربية بعيدة كل البعد عن تضمين التنمية المستدامة في منظومتها الوظيفية عموما والصناعية بصفة خاصة ، لذا ومن أجل اللحاق في ركب التنمية المستدامة لابد من تضمينها في مناهج التعليم والتدريب. إن دولة الكويت تزخر بمؤسسات تعليمية متنوعة مثل التعليم الاكاديمي والتطبيقي والتدريبي، وهذا يسهل عملية استثمار التنمية والعمل على استدامتها بمواردها الحاضرة والمحيطة بنا دون استئذاف موارد الاجيال القادمة.

الاستدامة مصطلح ظهر في ثمانينات القرن الماضي وقد عُرف تحديدا من قبل مفوضية الامم المتحدة في مارس من العام ۱۹۸۷ على أن التنمية المستدامة هي التنمية التي تفي بحاجات الوقت الحاضر دون المساس بقدرات الاجيال القادمة على

تلبية حاجاتهم الخاصة. لذا نجد ان التنمية المستدامة المطلوب تحقيقها من وجهة نظري في قطاع التعليم التطبيقي والتدريب هي تلك التنمية التي تستهدف الافراد و اظهار قدراتهم لتطوير مجتمعاتهم في عدة قطاعات صناعية وتدريبية ووظيفية في للدولة وفق استشعار أهمية كل الجوانب المحطية بالعملية التدريبية من البيئة والمجتمع من خلال تضمين أهمية الحفاظ على الموارد المتوفرة في الحاضر دون استنفاذ موارد الاجيال المقبلة، لذا فإن ادخال جملة من المفاهيم العلمية في المناهج التدريبية والتعليمية لطلبتنا في معاهد وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقية والتدريب مثل مفهوم التنمية في ظل التغير المناخي وارتفاع حرارة الكوكب وكذلك تناقص الموارد الطبيعية ومثال ذلك اعتماد الدولة على مصدر واحد مثل النفط في تشغيل كل مناحي الحياة، وكذلك يجب توضيح أهمية صعوبة توفر المياة في منطقتنا وغيرها من ضرورات اخرى يجعل المتدربين والطلبة من ابنائنا على قدر عالي من الانتاجية والاحساس بالمسئولية عند التخرج والعمل في قطاعات الدولة الصناعية والادارية. إن أهمية تضمين مناهج التدريب فكرة تدريبهم على مهارات التفكير النقدي تحديدا ومهارات التفكير الاخرى يجعلهم أكثر صوابا في معرفة وقراءة أحداث المستقبل واتخاذ قرارات صحيحة في مختلف المجالات.

كذلك سنجد اختلافا قيميا مطردا وارتفاع مستوى تحقيق تلك القيم لان مناهج التدريب ادخلت التدريب وفق منظومة فكرية كانت التنمية المستدامة محورها.

د. هلال صاهود العنزي

المعهد العالي للخدمات الادارية

مارس /2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock