طلبتنا في الخارج

الوزير العدواني نقلاً عن «الصحة»: مستوى مخرجات «طب الأسنان» من جامعات خليجية وعربية متدنٍّ مهنياً وإكلينيكياً

معهد الاختصاصات الطبية طلب وقف الاعتماد الأكاديمي لشهادات الماجستير والدكتوراه عن جامعة المنصورة وإلغاء اعتماد شهاداتها

نقل وزير التربية وزير التعليم العالي، د. عادل العدواني، عن وزارة الصحة إشارتها إلى تدنّي مستوى الأداء المهني والإكلينيكي لمخرجات برنامج طب وجراحة الفم والأسنان من خريجي جامعات خليجية وعربية. وقال العدواني في إجابته عن سؤال د. حمد المطر: صدر قرار وزير التربية وزير التعليم العالي رقم 183 بتاريخ 2023/6/5 بشأن إيقاف الابتعاث للتخصصات الطبية في الأردن ومصر، وذلك بناء على الأسباب التالية: تقرير الوفد المشكّل بموجب القرار الوزاري رقم 137 الصادر بتاريخ 2023/4/26 بشأن تشكيل وفد للقيام بمهمة إلى مصر، لزيارة وتقييم بعض مؤسسات التعليم العالي، وتقرير الوفد المشكّل بموجب القرار الوزاري رقم 145 الصادر بتاريخ 2023/5/7 بشأن تشكيل وفد للقيام بمهمة إلى الأردن، لزيارة وتقييم بعض مؤسسات التعليم العالي، ولجنة وضع معايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات والبرامج الطبية خارج الكويت، في اجتماعها الـ 31 المنعقد بتاريخ 2023/5/31.
وقال: خاطب مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في اجتماعه الثالث والعشرين المنعقد في 2023/6/4، جهات عدة لتزويد الجهاز بنتائج تقييم الأداء لخريجي برامج الطب وطب الأسنان في الجامعات الخليجية والعربية.
وكشف العدواني أن وزارة الصحة بتاريخ 2022/3/14، أشارت إلى تدنّي مستوى الأداء المهني والإكلينيكي لمخرجات برنامج طب وجراحة الفم والأسنان من خريجي الجامعات الخليجية والعربية، كما ورد كتاب من معهد الكويت للاختصاصات الطبية المؤرخ في 2022/6/6، المتضمن طلب وقف الاعتماد الأكاديمي لشهادات الماجستير والدكتوراه في طب الأسنان الصادرة عن جامعة المنصورة، وإلغاء اعتماد الشهادات الصادرة عنها لعدة أسباب، منها منح الجامعة المذكورة شهادات ماجستير ودكتوراه في تخصصات طب الأسنان لبعض أطباء كويتيين وهم على رأس أعمالهم بدولة الكويت، من دون وجود بعثة دراسية أو تفرّغ دراسي، وأشارت صحف تخرّج بعض الأطباء الكويتيين إلى أدائهم 20 ساعة تدريب عملي أسبوعياً، رغم ثبوت وجودهم بالكويت، كما أن مدة الدراسة لشهادة الماجستير بالجامعة المذكورة (سنتان) وهو أقل من المدة اللازمة لنَيل التدريب الأكاديمي والإكلينيكي المطلوب لدراسة الماجستير الإكلينيكي التخصصي في طب الأسنان، وهو 3 سنوات. وأفاد بأنه صدر القرار الوزاري رقم 137 بتاريخ 2023/4/26 بشأن تشكيل وفد للقيام بمهمة إلى مصر للزيارة وتقييم بعض مؤسسات التعليم العالي، كما صدر القرار الوزاري رقم 145 بتاريخ 2023/5/7 بشأن تشكيل وفد للقيام بمهمة إلى الأردن، للزيارة وتقييم بعض مؤسسات التعليم العالي.
وتابع: تم عرض تقريري وفد الجهاز الوطني لزيارة وتقييم كليات الطب البشري وطب الأسنان لبعض مؤسسات التعليم العالي في الأردن ومصر على لجنة وضع معايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات والبرامج الطبية خارج الكويت في اجتماعها الحادي والثلاثين المنعقد بتاريخ 2023/5/31، وأوصت بالموافقة على توصيات وفد الجهاز الذي قام بزيارة وتقييم كليات الطب البشري وطب الأسنان لمؤسسات التعليم العالي في مصر، والذي تضمّن عدم الابتعاث في التخصصات الطبية، وأن يقضي الخريج من طلبة الطب البشري الدارسين حالياً وفق نظام 25، سنة امتياز واحدة في مصر قبل عودته إلى الكويت، وذلك لاكتساب المهارات السريرية الأساسية التي لم يحصل عليها في برنامج السنوات الخمس.
وأضاف: تمت الموافقة على توصيات وفد الجهاز الذي قام بزيارة وتقييم كليات الطب البشري وطب الأسنان لمؤسسات التعليم العالي في الأردن، الذي تضمّن وقف الابتعاث لطلبة البكالوريوس بالتخصصات الطبية في الوقت الحالي للسنوات الخمس القادمة على الأقل، حتى يتسنى متابعة أداء خريجي الجامعة عند الالتحاق بسوق العمل في الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock