جامعة الكويت

فرنسا تمنح سعاد العبدالوهاب وسام السعفة الأكاديمية برتبة فارس

•تقديراً لإسهاماتها في تعزيز الثقافة الفرنسية لدى المجتمع الكويتي

منحت الحكومة الفرنسية «وسام السعفة الأكاديمية» برتبة فارس إلى عميدة كلية الآداب السابقة، أستاذة الأدب الحديث في قسم اللغة العربية بجامعة الكويت، د. سعاد العبدالوهاب، تقديراً لإسهاماتها في تعزيز الأدب والثقافة الفرنسية لدى المجتمع الكويتي، في حفل أقامته السفيرة الفرنسية لدى البلاد كلير لوفليشر، وحضره عدد من الدبلوماسيين الفرنسيين والأكاديميين والقياديين الكويتيين. ووسام السعفة الأكاديمية، هو وسام وطني فرنسي يُمنح للأكاديميين المتميزين، والشخصيات البارزة عالمياً في مجالي الثقافة والتعليم. وعبّرت العبدالوهاب في كلمة ألقتها بهذه المناسبة عن اعتزازها بنيلها «وسام السعفة الأكاديمية» برتبة فارس، مثمنة ذلك للحكومة الفرنسية، وللسفيرة لوفليشر، ومدير المعهد الفرنسي بينوا كاتالا، لافتة إلى أن «هذا الوسام يعني الكثير بالنسبة لي بسبب الأغراض الأكاديمية النبيلة التي ساهم بها عبر الأجيال».

لوفليشر: العبدالوهاب صاحبة دور ثقافي كبير يستحق الإشادة والتقدير وتقدمت بالشكر الجزيل والتقدير للمدير السابق للمعهد الفرنسي سيدريك ديفيه، وملحق التعاون الثقافي بنيامين توناي، اللذين عملا معاً على إعداد أول مذكرة تعاون بين الكلية والمعهد، خدمةً لطلبة قسم اللغة الفرنسية وثقافاتها، مثمنة جهود الرئيس السابق للقسم أ. د. منصف الخميري، نحو تنفيذ مختلف مواد هذه المذكرة. وأضافت العبدالوهاب: «آمل بهذه المناسبة أن يتم تجديد هذه المذكرة، التي تدل على استعدادنا المشترك للتعاون في المجال الأكاديمي الذي يخص اللغة والأدب الفرنسي».

تعزيز الثقافة الفرنسية ومن جهتها، قالت لوفليشر في كلمة ألقتها بالمناسبة: «إن سفارة فرنسا منحت وسام السعفة الأكاديمية برتبة فارس للأكاديمية العبدالوهاب، لإسهاماتها في تعزيز صورة الأدب والثقافة الفرنسية لدى المجتمع الكويتي، خصوصاً إبان فترة عمادتها لكلية الآداب». وأضافت أن العبدالوهاب قدمت دعماً كبيراً لتطوير قسم اللغة والثقافة الفرنسية، وتشجيع الفرانكوفونية في الكويت، مشيرة إلى أن «اختيار العبدالوهاب جاء بوصفها عملت على دعم ترسيخ الأدب الفرنسي لدى أبناء وبنات الكويت»، واصفة إياها بأنها «صاحبة دور ثقافي كبير يستحق الإشادة والتقدير، وبوصفها قد دعمت توظيف المعلمين والمحاضرين في قسم اللغة الفرنسية، الذي تم إنشاؤه منذ 2014، مستطردة: «شكراً لالتزامها بتعزيز برنامج البكالوريوس في قسم اللغة الفرنسية ودعم التعاون الدولي مع الجامعات الفرنسية». وخاطبت لوفليشر العبدالوهاب قائلة: «لقد حافظتم على علاقات وثيقة جداً مع السفارة الفرنسية في الكويت، وأسهمتم بتوثيق العلاقات مع مركز الأبحاث الفرنسي لشبه الجزيرة العربية بالكويت»، مضيفة: «أدى تعاونكم البنّاء إلى تنظيم ندوات مشتركة مع المركز منذ 2018، لذا فأنتم تستحقون تماماً أن يتم الاعتراف بدوركم تقديراً لالتزامكم بالتعليم عامة، وتعليم اللغة والثقافة الفرنسية خاصة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock