جامعة الكويت

كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت اختتمت برنامج “مهارات البحث العلمي”

اختتمت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت برنامج مهارات البحث العلمي لطلبتها الذي أقيم خلال الفترة من 6 نوفمبر وحتى 11 ديسمبر 2023 – بمدينة صباح السالم الجامعية – بالشدادية بورشة عمل بعنوان ” استخدام التقنية الإلكترونية في مجال البحث العلمي ” حاضر فيها القائم بأعمال العميد المساعد للتخطيط والتطوير د. محمد رائف السماوي، وبحضور عدد من الطلبة المشاركين بالكليات الجامعية المختلفة.

بداية قام د. محمد السماوي بعرض مرئي بنمط القصة مع الخطوات المتسلسلة لتوضيح آلية وكيفية التقديم في برامج كلية الدراسات العليا المختلفة، مؤكداً على ضرورة المحاولة لأكثر من مرة للحصول على مقعد للقبول ضمن برامجها ومقاعدها المتاحة، وبما يتوافق والشروط والخطة المعلن عنها في العام الجامعي ذاته، فضلاً عن اختيار التخصص الأكاديمي بما يتناسب وميول الطالب وقدراته الأكاديمية والمهنية للمساهمة في خدمة العالم، والبشرية أو المجتمع من خلال التركيز على تحقيق الهدف السامي من استكمال مسيرة الدراسات العليا للطالب.

وأوضح د. السماوي إلى أن أولى خطوات الانضمام لبرامج كلية الدراسات العليا هي اختيار البرنامج الذي يتناسب والتخصص الأكاديمي في درجة البكالوريوس للطالب مع ضرورة الحرص على تحقيق الهدف الأكاديمي من إجراء البحث العلمي، مع اختيار موضوع بحث علمي جديد،

وشدد د. السماوي على ضرورة الاهتمام والتركيز على مهارة القراءة خلال إجراء البحث العلمي لأهميتها وفائدتها في توسيع مدارك الفرد، وزيادة الحصيلة اللغوية، والمعلومات الثقافية العامة والتخصصية، لخدمة أهداف البحث العلمي، مع اتباع آلية تنظيم زمني ومهام محددة لطالب الدراسات العليا، وقراءة الأبحاث العلمية أو الأوراق البحثية في المقالات الصحفية المنشورة.

وأشار د. السماوي إلى أهم أدوات الاستطلاع في البحث العلمي وهي : ( MonkeySurvey Google Forms – TypeForm – Qualtrics )، وأدوات تصوير البيانات برنامج ( Tableau )، وبرامج مراجعة الأدبيات هي:( Trello ConnectedPapers – Inciteful – Litmaps – ResearchRabbit )، وأبرز أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير البحث العلمي : ( Bard – chatGPT- clickUp-Copy.ai- SpinBot JasperChat ).

وفي الختام أكد د. السماوي إلى ضرورة نشر الطلبة أبحاثهم العلمية في المجلات المدرجة في قواعد بيانات ( JCR – Scoups ) والسعي قدر الإمكان للنشر في المجلات ذات التصنيف العالي من Q1 و Q2 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock