جامعة الكويت

د. عبدالهادي العجمي لوزير التربية: هل عُقد اجتماع للجنة الترقيات بالقسم للنظر في ترقيتكم بعد انقطاع صلتك بجامعة الكويت وتوليكم منصب الأمين العام لمجلس الجامعات الحكومية؟

– وهل تم عرض ترقيتكم على لجنة كلية الحقوق؟

# أكاديميا | #وزير_التربية

#جامعة_الكويت

وجّه النائب د. عبدالهادي العجمي سؤالاً إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، نصَّ على ما يلي:
جاء في تصريحكم الإعلامي بأنه «لم تتم ترقيتكم في جامعة الكويت من درجة (أستاذ مشارك) إلى درجة (أستاذ) وأن الترقية موقوفة عند مكتب مدير الجامعة»، وهذا هو الإجراء الطبيعي والسليم، لكن الشبهة تكمن في التسريع من إجراءات عملية الترقية قبل إيقافها، حيث اجتمعت لجنة الترقيات في قسم القانون الجزائي للنظر في الترقية في تاريخ 2023/6/11 بعد صدور قرار إنهاء خدمات الوزير بأقل من أسبوع وذلك لتعيينه أمينا عاما لمجلس الجامعات الحكومية، ثم اجتمعت لجنة الترقيات في كلية الحقوق بتاريخ 2023/6/19 وأوصت بالمضي قدما في إجراءات الترقية.
ولما كانت الترقيات العلمية واحدة من أهم الإجراءات التي تتم في الجامعات حيث تتعلق بترقية العلماء العاملين في الجامعات على مستوى العالم، ولما كانت اللوائح والنظم التي تنظم الإجراءات هي الضابط لصحة سيرها، وبسبب ما أثير من لغط حول استغلال وزير التربية د. عادل المانع منصبه عندما كان أمينا عاما لمجلس الجامعات الحكومية بمحاولة تمرير ترقيته من قسم العلمي في كلية الحقوق في جامعة الكويت.
لذا يرجي إفادتي وتزويدي بالآتي:
1- هل عُقد اجتماع للجنة الترقيات في القسم العلمي متعلق بترقية د. عادل المانع بعد انقطاع صلته بجامعة الكويت وتوليه منصب الأمين العام لمجلس الجامعات الحكومية؟ وهل كان أعضاء اللجنة على معرفة بتركه العمل في جامعة الكويت؟ يرجى تزويدي بتاريخ هذا الاجتماع، كما يرجي تزويدي بمحاضر هذا الاجتماع .
2- هل تم عرض ترقية د.عادل المانع على لجنة الكلية؟ وهل وقع ذلك بعد تاريخ تركه لجامعة الكويت؟ يرجى تزويدي بتاريخ الاجتماع والخطابات المتعلقة بذلك كما يرجي تزويدي بقرار اللجنة سواء كان بالمضي بالترقية أو وقفها.
3- يرجي تزويدي بالتواريخ الآتية والمتعلقة بترقية د. عادل المانع:
– تاريخ إرسال خطاب الكلية.
– تاريخ استلام الكتاب وإحالته للجنة الاستشارية العليا للترقيات في جامعة الكويت.
– تاريخ تنحي مدير جامعة الكويت في هذه الفترة وتقديمه طلب تركه لعمله المكلف بإدارة جامعة الكويت.
4- موقف عميد كلية الحقوق المكلف أثناء فترة سريان هذه الإجراءات وسؤاله عن مدى صحة وجود ضغوط إدارية وقعت عليه من مدير الجامعة المكلف لتمرير هذه المخالفة، وهل صرح عميد كلية الحقوق بالتكليف بعدم موافقته على مرور هذه الترقية؟.
5- أُوقفت الترقية بتأشيرة من مدير جامعة الكويت بالتكليف د . فايز الظفيري بعد خروج المكلف السابق الذي وقع على تمرير الترقية، لذلك يرجى تزويدي بالقرارات الصادرة من الوزير تجاه كل من له علاقة بكتاب ترقيته، وهل صدر قرار إعفاء د. فايز الظفيري تحت ضغط وتهديد بأنه يجب عليه أن يقدم طلب تنازل؟
6- هل عين أي من أعضاء لجنة الترقيات في أي من المناصب أو عين مستشارا في وزارة التربية؟
7- هل تعد هذه المدة الزمنية القصيرة والمتقاربة التي جرت فيها إجراءات ترقية د. عادل المانع -بغض النظر عن نتائجها- طبيعية في إجراءات الترقية؟ كما يرجى تزويدي بسبب التفاوت في المدة الزمنية لإجراءات الترقية بين الطلبات المقدمة.
8- عدد طلبات الترقية التي جاوزت إجراءاتها مدة 6 أشهر في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والمعهد العالي للفنون المسرحية.
9- عدد طلبات الترقية التي جاوزت إجراءاتها عاما كاملا في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والمعهد العالي للفنون المسرحية.
10- هل توجد طلبات ترقية جاوزت مدة إجراءاتها عاميين كاملين؟ إذا كانت الاجابة الإيجاب فيرجي تزويدي بعددها وأسباب التأخر بالمضي في عملية الترقية.
11- أسماء جميع أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية في كل من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والمعهد العالي للفنون المسرحية والموسيقية؟ كما يرجى تزويدي بأسماء الذين حصلوا على الترقية والذين لم يحصلوا عليها كذلك في الفترة من 1 يونو 2021 وأسباب عدم ترقيتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock