جامعة الكويت

انطلاق مؤتمر الصحة والسلامة والبيئة في جامعة الكويت

 

الحربي: تطبيق اشتراط السلامة لتحقيق التنمية التي تنشدها الكويت

العتل: استراتيجية عمل لإنشاء مركز وطني معني بالصحة والسلامة

أكاديميا | #جامعة_الكويت – متابعة

#مدينة_صباح_السالم_الجامعية

انطلق أمس اليوم مؤتمر ومعرض الصحة والسلامة والبيئة في جامعة الكويت بتنظيم جمعية المهندسين الكويتية بالتعاون مع كلية الهندسة والبترول بمشاركة 23 جهة حكومية وخاصة ويستمر يومين برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع.
وقال رئيس المؤتمر رئيس جمعية المهندسين الكويتية فيصل العتل في كلمته الافتتاحية إن المؤتمر يهدف إلى مناقشة ووضع الحلول والاستراتيجيات لتعزيز معايير السلامة والصحة والبيئة في مكان العمل بهدف حفظ الأرواح والممتلكات وخفض معدل الاصابات والحوادث والأمراض المرتبطة بالمهنة ورفع الانتاجية وتحسين مستويات الجودة فيها.
واضاف العتل انه من خلال ورش العمل الـ 13 والمحاضرات والجلسات الحوارية لنخبة من المتخصصين الدوليين والمحليين في هذا المجال «نتناول واقع الصحة والسلامة والبيئة في الكويت ونشر ثقافة الالتزام وتطبيق المعايير والكودات العالمية ومن ثم وضع مخرجات هذا المؤتمر أمام أصحاب القرار للاستفادة منها وتطبيق أفضل الممارسات الممكنة للارتقاء بمنظومتنا المهنية والبيئية والصحية».
وأفاد بان الجمعية بعد توقيعها اتفاقا مع الجمعية الأمريكية لمحترفي السلامة (إحدى الجهات المشاركة في المعرض المصاحب) وبعد التمحيص والمتابعة والدراسة بالتعاون مع بعض المتخصصين لمنظومتنا في مجالات الصحة والسلامة والبيئة لوحظ النقص الحاد في وجود كوادر هندسية – كويتية في هذا المجال «لذا فإن كافة الورش التدريبية المقدمة هدفها وجود عنصر كويتي يلبي احتياجات الدولة والمجتمع في مجال سلامة العمل والحفاظ على البيئة».
ولفت إلى تطلع جمعية المهندسين الكويتية إلى صياغة استراتيجية عمل وإنشاء مركز وطني معني بالصحة والسلامة والبيئة على مستوى الدولة «لأننا بحاجة ماسة لمثل هذا المركز يوحد الجهود ويطبق أفضل المعايير والكودات العالمية في هذا المجال ويعزز ثقافة الاهتمام بالصحة والسلامة والبيئة».
وأكد العتل أن سلامة ورفاهية العاملين هي التزام أخلاقي للشركات والجهات المختلفة وان الالتزام باللوائح والمعايير يضمن المسؤولية القانونية والاخلاقية التي يجب أن تسعى لها جميع المؤسسات للوصول لبيئة عمل آمنة وسليمة وصحية.
وأوضح ان ثقافة السلامة والصحة والبيئة تؤدي دورا حاسما في تنفيذ استراتيجيات فعالة في مجال السلامة والصحة والبيئة من خلال توفير التدريب والتعليم للعاملين والإدارة و تشجيع مشاركة العاملين في مبادرات السلامة والصحة والبيئة وتحفيز العاملين والإدارة على إعطاء الأولوية لمعايير السلامة والصحة والبيئة.
واشاد العتل بجهود الـ 100 مهندس ومهندسة تطوعوا لتنظيم وتجهيز هذا المؤتمر والمعرض المصاحب له وهم «كوادر هندسية كويتية تتوق وتتعطش لخدمة بلدها الكويت».
من جانبه شدد مدير جامعة الكويت بالتكليف الدكتور مشاري الحربي في كلمته على أهمية أهداف المؤتمر في رفع مستوى الوعي والترويج لثقافة الصحة والسلامة والبيئة في بيئات العمل المختلفة علاوة على تسليط الضوء على واقع الممارسات وتطبيق اشتراط السلامة في القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية التي تنشدها الكويت ولتأهيل المزيد من الكوادر الكويتية في هذا المجال.
وقال الدكتور الحربي إن المؤتمر يأتي ايضا ضمن رسالة جامعة الكويت في الاكتشاف والبحث ونشر العلوم والمعرفة لتحسين جودة التعليم والبحث العلمي وإعداد الكفاءات البشرية الصاعدة وتنشئتها علميا وفكريا وثقافيا واجتماعيا سعيا إلى سد حاجات المجتمع وإثرائه في جميع المجالات الحيوية.
ويقام على هامش المؤتمر معرض خاص تشارك فيه 23 جهة حكومية وخاصة منها مؤسسة البترول الوطنية ووزارة التربية والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للشباب والطيران المدني وغيرها لعرض سبل تأمين السلامة وصحة العاملين لديها أثناء عملهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock